طوكيو - قالت اليابان التي تسعى لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد في آسيا يوم الخميس إنها ستبدأ محادثات لابرام اتفاقات للتجارة الحرة مع ماليزيا وتايلاند والفلبين إلا أنها ستواجه مفاوضات صعبة بشأن قطاع الزراعة الحساس.
وتنامى قلق اليابان بشأن دورها في منطقة جنوب شرق آسيا التي تشهد نموا سريعا منذ عام 2002 عندما وقعت بكين اتفاقا مبدئيا لإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاقات للتجارة الحرة مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) العشرة.
وقال جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان إنه اتفق على إجراء المحادثات مع الدول الثلاثاء الاعضاء في اسيان. ويحضر زعماء الدول الثلاث قمة لزعماء اسيان تستمر يومين في طوكيو.
والاتفاق الوحيد الذي أبرمته اليابان مع احدى دول اسيان كان مع سنغافورة التي لا تمثل أي منافسة للقطاع الزراعي الذي يتمتع بحماية كبيرة في اليابان.
وكانت الزراعة عقبة أساسية أمام توصل اليابان إلى اتفاق للتجارة الحرة مع المكسيك حيث فشلت محادثات الجانبين في أكتوبر تشرين الأول الماضي. وقالت بيانات صدرت عقب الاجتماعات إن المحادثات ستبدأ في أوائل عام 2004. ولم تتحدد مواعيد نهائية للتوصل إلى الاتفاقات لكن الزعماء اتفقوا على ضرورة استكمال المحادثات "في فترة زمنية معقولة".
وقال مسؤول ياباني إن طوكيو تريد اتمام عدة اتفاقات منفردة مع دول أعضاء برابطة اسيان بحلول عام 2005 حيث تأمل أن تبدأ حينذاك محادثات بشأن اتفاق موسع مع الرابطة ككل.