"إيلاف" من الضفة الغربية: كشفت مصادر صحفية إسرائيلية متعددة عن قيام شركة "انتل" العالمية لأنظمة وتقنيات الحاسوب، بتزويد موظفيها بعدة توجيهات، قبل وصولهم إلى إسرائيل في جولات عمل وشراكة، وأضافت المصادر أن تلك التوجيهات، ترشد الموظفين وتحذرهم من طباع الإسرائيليين السيئة، وتهيأتهم لما وصفته بالصدمة الثقافية المرتبطة باللقاء مع الإسرائيليين.
وحسب المصادر الصحفية نفسها فأن من بين النصائح التي وجهتها "انتل" لموظفيها، هي عدم الحديث مع الإسرائيليين في المواضيع السياسية، وتفضيل الحوار عن السياحة أو الرياضة وكرة القدم وكرة السلة، وانه إذا أثير خلال الحديث موضوع سياسي، عليكم الاكتفاء بالإصغاء لمحدثكم.
ومن بين ما نصحت به "انتل" الموظفين القادمين إلى إسرائيل:"هيئوا أنفسكم لمواجهة مقاطعات وتشويشات دائمة من جانب محدثيكم الإسرائيليين أثناء طرح أي موضوع، لأنهم ميالون بصورة عامة لإثارة الجدل والنقاش بشكل إنفعالي وصاخب، وهذا جزء من ثقافة التعبير والكلام السائدة في إسرائيل، وعليكم الانتباه لذلك.
وأكدت الشركة الحاسوب العمالية على أن الإسرائيليين يميلون للإكثار من طرح الأسئلة ومناقشة المواضيع بشكل فوري دون الانتظار لحين انتهاء المحاضرة.
أما عن الحديث عن الجوانب الشخصية فنقلت المصادر الصحفية الإسرائيلية عن "انتل" :" لا ضير في الحديث عن حياتك الشخصية بصورة عامة، أو توجيه السؤال لمحدثك الإسرائيلي عن أفراد أسرته، فهذا سيقابل باستحسان من جانبه.