جنيف- اعلن الاتحاد الاوروبي الخميس في جنيف انه ينتظر من الولايات المتحدة "تقديم مقترحات ملموسة بامكانها ان تخرج من عنق الزجاجة" المفاوضات بشان مراقبة الاسلحة الجرثومية وذلك في اعقاب رفض اميركي لمشروع بروتوكول بهذا الخصوص.
وقال مارك باتيست مندوب بلجيكا الى مفاوضات جنيف في تصريح باسم الاتحاد الاوروبي "اننا نامل في اقامة منتدى متعدد الاطراف للتفاوض في اطار هذه الاتفاقية". واضاف "لقد اخذنا علما بالتزام الولايات المتحدة بصياغة مقترحات". واعرب عن امله في ان يتم تقديمها "في الوقت المناسب وقبل المؤتمر الخامس للدراسة" الدورية لاتفاقية سنة 1972 الخاصة بالاسلحة الجرثومية المزمع عقده في تشرين الثاني (نوفمبر) بجنيف.
واضاف امام المنتدى ان الاتحاد الاوروبي "سجل بقلق ان الولايات المتحدة تعتبر ان كفة تكلفة البروتوكول راجحة على ارباحه".
واعرب باتيست عن اسفه "من انه وبعد ست سنوات من العمل المشترك على اساس تكليف قبل به الجميع فان الولايات المتحدة تعتبر ان لاشيء بامكانه ان يجعل (النص المقترح) مقبولا".
وقد اعربت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي عن قلق اعضائه ال15 ازاء هذا الرفض الاميركي وذلك في تصريح مماثل نشر الخميس في بروكسل.
واعلنت ادارة بوش الاربعاء رفضها مشروع بروتوكول يهدف الى اقامة الية تثبت (من تطبيق) اتفاقية سنة 1972 مع تجديد تاكيد دعمها الحازم للبروتوكول.
وقد صدقت 143 دولة على هذه الاتفاقية التي تحرم انتاج وتطوير وخزن اسلحة دمار شامل تصنع باستعمال فيروسات او جراثيم، بينها الولايات المتحدة الاميركية. بيد ان الاتفاقية تفتقر لاي نظام يؤمن تطبيقها.
& وكان تم العمل على اعداد نص البروتوكول منذ ست سنوات ولقي دعما مبدئيا من 50 من بين 56 عضوا بالمجموعة قبل الرفض الاميركي.
وقد انتقدت دول عدة بينها روسيا والبرازيل وجنوب افريقيا وايران واستراليا& الولايات المتحدة الخميس.
(أ ف ب)