&
اشترى بيار يوسف بوخاطر شقة وقدمها هدية الى برنار الياس شماع الموظف في مؤسسته شرط ان يتزوج، وسجل الشقة باسمه. ولكن برنار لم يتزوج ورفض اعادة الشقة الى مخدومه الذي أقام عليه دعوى احتيال لدى النيابة العامة في جبل لبنان. لكن قاضي التحقيق فوزي أدهم منع المحاكمة عن برنار لعدم الدليل.
وجاء في وقائع القرار الظني الذي اصدره القاضي أدهم تعليلا لمنع المحاكمة:
"تبين انه أسند الى المدعى عليه برنار ابكار الياس شماع والدته جميلة مواليد 1942 لبناني رقم سجله 128 الصيفي ومقيم في جل الديب. ترك في 18/6/،2001 بانه في جل الديب وفي تاريخ لم يمر عليه الزمن اقدم على ارتكاب المناورات الاحتيالية في حق المدعي بيار يوسف بوخاطر الجنحة المنصوص عليها في المادة 655 عقوبات.
وبنتيجة التحقيق، تبين ان المدعي بيار يوسف بوخاطر تقدم في 22/2/2001 بشكوى لدى النيابة العامة عرض فيها انه كان على صداقة بالمدعى عليه برنار ابكار الياس شماع وبسبب سوء حاله المادية وعدم اقدامه على الزواج لضيق ذات اليد وعدم امتلاكه شقة سكنية قام المدعي بشراء شقة في جل الديب سجلها على اسم المدعى عليه مشترطا عليه ان يتزوج ويقوم بتكوين عائلة، اما اذا عدل عن الزواج وتأسيس عائلة وفقا لهذا الشرط فان الشقة تعود الى المدعي.
وتبين ان المدعي عمد الى تجهيز الشقة المذكورة بالاثاث والمفروشات واحتفظ بصك الملكية لضمان قيام المدعى عليه بتنفيذ الشرط بالزواج الا ان المدعى عليه لم يف بوعده ولم يقدم على الزواج الامر الذي أثار المدعي وحمله على الاختيار بين الزواج او اعادة الشقة والتنازل عنها وقد وجه اليه انذارا في هذا الشأن في 11/12/1995 في حين اقدم المدعى عليه برنار شماع على الحصول على سند تمليك بدلا من ضائع وعلى بيع قسم من محتويات الشقة. وأنكر المدعى عليه برنار شماع قيامه بارتكاب جرم الاحتيال وصودف انه كان يعمل مراقب حسابات في مؤسسة المدعي وان قيام المدعي بتسجيل الشقة المذكورة على اسمه هو في مقابل اتعابه وان المدعي تقدم بحقه بدعوى ابطال هبة هي قيد النظر امام المحكمة الابتدائية في الجديدة".
وخلص القرار الى منع المحاكمة عن المدعى عليه برنار ابكار الياس شماع المبينة هويته في متن هذا القرار لعدم توافر عناصر جرم الاحتيال". (النهار)
&