الخرطوم- اعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان قمة عربية افريقية هدفها انهاء الحرب الاهلية في السودان ستعقد في طرابلس نهاية اب (اغسطس).
وقالت الصحف السودانية ان احزاب المعارضة والمتمردين الجنوبيين يؤيدون عقد هذه القمة.
وقال اسماعيل للصحافيين ان القمة ستجمع السودان وليبيا ومصر وكينيا وربما عددا اخر من الدول الافريقية لم يسمها.
واعرب الوزير عن امله في ان تتوصل القمة الى وضع الية لتطبيق مبادرة السلام المصرية الليبية مؤكدا ان "الحكومة ملتزمة بتنفيذ المذكرة المصرية الليبية بنقاطها التسع".
&وتنص هذه المبادرة خصوصا على احترام تعدد الاحزاب وتشكيل حكومة انتقالية للوحدة الوطنية وتدعو الى وحدة البلاد وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية لانهاء الحرب الاهلية الدائرة في البلاد منذ 1983.
&وفي الخامس من تموز (يوليو)، اعلن التجمع الوطني الديموقراطي الذي يضم الجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة جون قرنق والمعارضة الشمالية، انه على استعداد للمشاركة في مؤتمر للمصالحة مع النظام وانه يؤيد المبادرة المصرية الليبية.
& وذكرت صحيفة "الراي العام" السودانية ان الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان ياسر ارمان اعلن في اسمرة ان حركته تؤيد عقد القمة ولكنه اضاف ان هذه القمة ستسمح "بتوحيد" المبادرة المصرية الليبية ومبادرة السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تحظى بدعم الجيش الشعبي.
&واشارت صحيفة الخرطوم الى ان عدة احزاب في المعارضة الشمالية وخصوصا حزب الامة، وافقت ايضا على فكرة عقد القمة وشددت بدورها على ضرورة دمج المبادرتين في هذه المناسبة.
(أ ف ب)