طهران- اعلن مدير مترو طهران محسن هاشمي اليوم الاحد انه تم وصل شمال طهران التي تعد ما بين عشرة الى اثنى عشر مليون نسمة، بجنوبها الامر الذي قد يساعد كثيرا على حل ازمة سير السيرات في العاصمة الايرانية.
&وقال هاشمي في مؤتمر صحافي ان الاشغال في الجزء من الخط رقم واحد لمترو طهران الذي يصل ساحة تجريش المركزية شمال طهران بمحطة للنقل في جنوب المدينة قد انتهت وسيشرف الرئيس محمد خاتمي على تدشينه الثلاثاء.
&وسيتم استكمال هذا الخط الذي يسهل النقل المدني وحركة سير السيارات بعد بضع سنوات ليصل الى مطار الامام الخميني، المطار الجديد لطهران والذي يقع على بعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب المدينة.
&ويصل خط مترو يعمل منذ سنتين (الخط رقم 5) طهران بكرج (40 كلم غرب طهران).
&وبالخط الجديد تتمع طهران بستين كيلومترا من المترو مع ثلاثين محطة.
&وقال هاشمي وهو ابن الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني "لكن هذا غير كاف" معلنا "عن بناء ثمانية خطوط اخرى لتلبية الحاجات المتزايدة للمدينة".
&واوضح انه من المتوقع ان تدوم الاشغال سنوات عديدة مضيفا ان تكاليف هذه الاشغال التي تنجز بالتعاون مع الصين بلغت 800 مليون دولار في السنة.
ويستخدم مترو طهران حاليا 300 الف راكب يوميا وهو ما يعادل 110 ملايين في السنة. وقال هاشمي "عندما ينتهي المشروع سيبلغ هذا العدد مليار شخص في السنة". (أ ف ب)