&
قال تقرير اقتصادي نشر في القاهرة يوم الاثنين ان إجمالي استثمارات الدول العربية في قطاع الاتصالات بلغ نحو 34 مليار دولار العام الماضي بمعدل زيادة سنوية نسبتها 7 بالمائة.
وذكر التقرير الذي أعدته إحدى المجموعات المالية المصرية ان مستوى الاستثمارات في قطاع الاتصالات تفاوت بين دولة وأخرى إذ جاءت الإمارات والبحرين في المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات بمتوسط 100 دولار سنويا لكل مواطن بينما وصل متوسط الاستثمار لكل مواطن في الدول الصناعية الى 90 دولارا سنويا.
وقال التقرير ان عدة دول عربية من بينها مصر ولبنان والمغرب ستطرح جزءا من اسهم الاتصالات الحكومية في أسواق المال العالمية والمحلية فضلا عن فتح تراخيص إضافية جديدة لعدد من الشركات العاملة في القطاع الخاص لتقديم خدمات الهاتف النقال وغرف الاتصال.
واضاف التقرير ان جزءا كبيرا من الزيادة في قطاع الاتصالات خلال العقد الأخير تركز في أربعة دول عربية هي السعودية ومصر والمغرب وسوريا.
واكد التقرير ان حجم الاستثمارات العربية البينية المتاحة في مجال الاتصالات يتجاوز 10 مليارات دولار خاصة في ضوء الاهتمام العربي البالغ بتطوير قطاعات الاتصالات الوطنية واعتبارها اكثر مشروعات البنية التحتية تأثيرا في جهود التنمية.
(وكالة الأنباء الكويتية)