قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مراكش- ايلاف: تروج أخبار عن استقالة الممثلة الفرنسية من رئاسة لجنة تحكيم الدورة الأولى من المهرجان الدولي للسينما بمراكش وما يؤكد هذه الإشاعات هو عدم ذكر اسمها في لجنة التحكيم في الموقع المخصص للمهرجان.
وكانت أخبار قد قالت أن المخرجة المغربية وعضو اللجنة التحضيرية للمهرجان فريدة بليزيد قد تحل محل صوفي مارسو، بيد أنها أكدت لإيلاف في اتصال هاتفي أن لا علم لها لا باستقالة سوفي مارسو ولا بخصوص تعيينها رئيسة للجنة التحكيم.
وتحتضن مدينة مراكش المغربية في الفترة الممتدة من 28 أيلول (سبتمبر) إلى 02تشرين الأول (اكتوبر) مهرجان مراكش للفيلم الدولي.
وقد استقدم لانجاح هذا المهرجان على غرار المهرجانات العالمية الكبرى فريق عمل فرنسي، برئاسة المنتج "دانييل توسكان ذي بلانتيي"، وأوكلت له مهمة وضع تصور للمهرجان والإشراف على إدارته وتنظيمه.
وينظم هذا المهرجان تحت شعار "التبادل الثقافي" في اشارة الى انفتاح المغرب على ثقافات أخرى، وبالتالي البرهمنة على كفاءة الفرنسيين في تنظيم مهرجانات سينمائية ذات إشعاع عالمي حسب دانيل توسكان نفسه.
وقد كانت كل الاخبار السابقة تدل على ان الفنانة الفرنسية صوفي مارسو هي من ستتولى رئاسة الدورة الاولى لهذا المهرجان، بل سبق لها ان اعلنت في لقاء صحفي عقدته بمدينة الدار البيضاء المغربية ان مهرجان مراكش يمثل بالنسبة لها "ترجمة لرغبات وحاجات الشباب المغربي الفنية قصد الالتقاء بالثقافات الاخرى من خلال الفن السابع". كما عبرت عن فائق سعادتها لرئاسة هذا المهرجان، لكن كان ذلك آخر تصريحاتها بصفتها رئيسة لجنة التحكيم.
وقد اكد موقع المهرجان على شبكة الانترنت اشاعات استقالة أو انسحاب صوفي مارسو من لجنة تحكيم المهرجان وذلك بسحب اسمها من لائحة اللجنة.
ولم تتلق ايلاف اي جواب حول الموضوع من الموقع الخاص بالمهرجان والذي تم ايوائه من قبل الشركة مزودة الخدمة "وانادو" الفرنسية.

البرنامج:
وبخصوص برمجة المهرجان, فإنها تتضمن ثلاثة أقسام للأفلام المشاركة:
القسم الأول: الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية, وستعرض بالقاعة السينمائية"كوليزي", فبعد عملية فرز أولية للأفلام المنتجة حديثا والغير معروضة في قاعات الفن السابع, سيتم اختيار بين 7 أفلام إلى 12فيلم, وتتولى لجنتي تحكيم عملية الاختيار للفوز بجوائز المهرجان. وقد أسندت رئاسة لجنة التحكيم الرسمية إلى الممثلة الفرنسية"صوفي مارسو", أما لجنة التحكيم الثانية, فستنتقى من المشاهدين المراكشيين.
القسم الثاني:" أفلام العالم", وتعرض بالقاعة السينمائية"الريف"، وهي أفلام كما يدل على ذلك اسمها، تضم أفلام عالمية، مع الحرص على تمثيلية أكبر للدول الشرق أوسطية والدول المغاربية والهند.
هذه الأفلام تعكس الإنتاج السينمائي العالمي المعاصر في هذه البلدان والمناطق. عملية اختيار الأفلام المشاركة في هذا القسم, تخضع لمدى نجاح هذه الأفلام على المستوى الجماهيري في البلدان التي أنتجت فيها.
القسم الثالث: الأفلام المستكشفة, ويعرض بقاعة المركز الثقافي الفرنسي-بمراكش,هذه عينة من الأفلام ارتأت إدارة المهرجان احتضانها ورعايتها ودعمها, لأنها لم تفرض ذاتها أمام هيمنة أنماط سينمائية تجارية.
بالإضافة إلى هذه الأقسام, ستنظم موائد مستديرة ولقاءات مفتوحة للجمهور مع نجوم سينمائيين عالميين.....وستثبت شاشة كبيرة قرب ساحة جامع الفنا, تقدم أهم لحظات المهرجان, كل يوم.
بخصوص الجوائز, فقد حددت في أربع للفيلم الطويل, وهي الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش(قد تسمى نخلة مراكش), وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي.كما ستعرض أفلام قصيرة, وربما ستخصص لها جوائز كذلك.
واختير 12فيلم قصير يمثلون2 من الولايات المتحدة الأمريكية وأربعة من فرنسا وثلاثة من المغرب وواحد من بوركينا فاسو-زمبابوي وواحد من ألمانيا وواحد من أنتاج فرنسي برازيلي.
ولجنة التحكيم تتكون من:
الممثلة ماري كريستين بارو رئيسة والممثلات إليزا توفاتي وأوري أتيكا والمخرجين نورالدين لخماري وفريد بوكدير

أفلام خارج المسابقة:
فيلم الافتتاح:"سكوت حنصور" ليوسف شاهين
وفيلم الاختتام:"توسكا" للفرنسي بونواجاكو
ثم ستعرض عشرة أفلام طويلة خارج المسابقة من السينغال وأمريكا وفرنسا والمغرب وبلجيكا وإسبانيا وكندا
ضيوف الشرف في الدورة الأولى من المهرجان:
برايان دو بالما+فاي دوناواي+جون كلود فان دام+باترسيسا كاس+أنوك أيمي+كلوديا كاردينال+ريدلي سكوت+صوفي مارسو+كريستيانا ريالي+فرنسيس أوستين+كارول بوكي+إيلزا زيلبرشتاين+أنطوان دوكون+كاد المالح+جمال الدبوز جوني هاليداي+ريشار بيري+باتريك بريييل+أليساندرا مارتينيز+ياسمينة بنكيكي+رشيد الوالي+سامية أقريو......
ثم ندوة دولية حول موضوع"السينما لماذا؟"
والعرض الأول لفيلم كلود لولوش "والآن سيداتي ساداتي" وتكريم نفس المخرج بالإضافة إلى المخرج الإيرلندي جون بورتون والممثل المصري عمر الشريف.