&
&بغداد - اعلن العراق انه يجري اتصالات مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة بهدف اعادة اللاجئين العراقيين في مخيم رفحا القريب من الحدود العراقية السعودية، الى العراق.
&وفي تصريحات لصحيفة "القادسية" العراقية اليوم ، قال رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية فهمي القيسي ان العراق "يجري اتصالات مع رئاسة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في سبيل اعادة ابنائه الموجودين في معسكر رفحا السعودي". واضاف "نطرح هذا الموضوع لانقاذ هؤلاء الناس الموجودين وسط الصحراء الحارقة في الصيف والبرد الشديد في الشتاء".
&واتهم السلطات السعودية بممارسة "اجراءات تعسفية" ضد هؤلاء اللاجئين و"معاملتهم بالاهانة".
&كما اتهم السلطات السعودية "بدفع بعض العناصر المتعاونة معها الى الاساءة الى اخوانهم وزملائهم المحتجزين في هذه المنطقة المعزولة عن العالم التي لا تتوفر فيها ابسط متطلبات العيش الكريم للانسان".
&واكد المسؤول العراقي ان العراق "يرحب بعودة هؤلاء الى وطنهم حيث فرص العيش الكريم موجودة رغم ظروف الحصار الجائر (...) ومستعد للتعامل بأي شكل من الاشكال لاعادتهم بسلامة الى ارض الوطن".
&وكانت وزارة الخارجية العراقية دعت في 29 تموز(يوليو) الماضي السلطات السعودية الى السماح للاجئين العراقيين في مخيم رفحا بالقرب من الحدود السعودية العراقية بالعودة الى العراق واتهمتها "بارتكاب لا انسانية" ضدهم.
& ونفت السعودية التي اقامت مخيم رفحا في 1991 لاستيعاب حوالى ثلاثين الف لاجئ عراقي فروا من بلادهم الى السعودية والكويت خلال حرب الخليج (1991)، هذه الاتهامات.
&وعملت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالتعاون مع السلطات السعودية على اعادة توطين لاجئي المخيم في دول اخرى ونقل نحو 25 الفا منهم الى ايران والولايات المتحدة والسويد واستراليا وكندا، بينما عاد بعضهم الى العراق.
&ولم يبق في المخيم حاليا سوى حوالي 5200 لاجئ يؤكد معظمهم انهم يشعرون باليأس والاحباط بسبب عجزهم عن الهجرة الى بلد آخر او العودة الى العراق بعد توقف برنامج اعادة توطينهم في 1997.
(ا ف ب)