رواية بوليسية مغلفة بتفاصيل و حقائق و رموز دينية و ماسو نية أبطالها مؤرخ بريطاني ملكي و بروفيسور يدرس علم الرموز في هارفارد و خبيرة فك الرموز و الشفرات في إدارة الشرطة القضائية الفرنسية و خبير مقتول في متحف اللوفر يريد أن ينقل سرا إلى حفيدته و جمعيات سرية و قساوسة و رهبان و نجمة داوود اجتمعا معا في واحدة من أكثر القصص بيعا في العصر، حيث بلغ حجم المبيعات خمسون مليونا نسخة مترجمة إلى أربعين لغة و فيلما يعرض حاليا من إنتاج شركة كولومبيا السينمائية.

إنها قصة الكاتب ذو التسع و الثلاثين عاما دان بروان و التي ساعدته فيه خبرات زوجته الفنية التي سافرت معه إلى متحف اللوفر و بدا واضحا رؤيتها الفنية للعمار في القصة، و لكن الأهم أن رواية quot;شفرة دافيشني quot; التي تتطرح نقاطا رئيسه هامة منها لماذا الرب ذكر و ليس أنثى ؟ و ضرورة استعادة الأنثى لحقوق الألوهية و الاندماج الكامل بين السيف و القدح المتمثل في شكل نجمة داوود.

أما.... هل سيقبل المجتمع أن تفرض الكنيسة نفوذها على العالم بواسطة القتل و الابتزاز ؟ فأن تلك هي مجرد جمل بسيطة وردت في صفحات الكاتب على لسان الأبطال اقتبسها كما هي..

و تتعرض الرواية إلى زواج المسيح، عليه السلام، من مريم المجدلية، و كيف أنها كانت رفيقته و زوجته، حتى أن صورتها بجانبه في لوحة العشاء الأخير دليلا واضحا على انه كان يقربها لان تكون المسئولة عن الكنيسة و الراعية لها. و الأكثر من ذلك انه أنجب منها سارة التي انحدرت من سلالتها العائلة المالكة الفرنسية. و في أجزاء أخرى تتحدث عن كيف جمع الملك قسطنين الأناجيل ووضعها في أربع فقط، و ادخل عليها أنواعا و طقوسا من الوثنيات، لعل أهمها صلاة الأحد التي هي عبادة الشمس و غيرها من الأمور، التي يجب أن تقرا بتمعن.

الرواية اعتمدت على حقائق مثل لوحات دافينشي و نجمة داوود و الكنائس القديمة و فرسان الهيكل و مخطوطات البحر الميت و غيرها من الوثائق و الدراسات التاريخية لتظهر حالة من الفكر يتعرض إلى حقيقة الدين و التاريخ و المصداقية في إطار روائي، جعل الرواية من أهم ما كتب و يفتح العقل نحو عالما جديدا من حرية الإبداع و التفكير في كل ما يعتبره البعض من الممنوعات و المحرمات، و مع كل هذا لم يهدر دم الكاتب و لم تتم مقاطعة الدولة الناشرة للكتاب و لا كل من ترجمه. و هو موقف يحترم للغرب من حيث الحرية بلا حدود و لا سقوف أو تابوهات.

الاعتراضات جاءت من الكنسيين المتشددين الذين يرفض يرون فكرة زواج مريم و المسيح، و لكن في المقابل فأن القس و الأب جون سويل من كنيسة في ممفيس بالولايات المتحدة الأمريكية قال في تصريح صحفي إن الكتاب ليس تهديدا للمسيحية و لكنه يعطينا فرصة لدمج الثقافة و الدين في حوار جديد و يجعلنا نتحدث عن أمور مغيبة مهمة.انتهى الاقتباس.

الفيلم منع في لبنان المتشدقة بالحريات و التي مؤخرا سمحت للشواذ باجتماع علني و تغطية صحفية، و أيضا منع في الأردن الساعية إلى الديمقراطية و الحريات، في وقت الأزهر لم يدلي بدلوه بعد !. دبي هي صاحبة السبق حيث أعلن عن الفيلم في دور العرض اعتبار من 31 مايو 2006، و هي خطوة تحسب لها، علما بأن صورة عارية واحدة قطعت من الفيلم الذي سيعرض.

الرواية تفتح العقل إلى العديد من المواضيع التي بحاجة إلى إعادة فهم و قرأة و عقلانية في زمن لم يعد هنالك كتب سماوية تأتي بالفاكس أو بالا يميل.

الرواية أظهرت مجددا كتبا عدة ردا على ما كتب فيها بين المؤيد و المعارض و تم طباعة اغلب كتب الماسونية و فرسان الهيكل و دمجت بين الأديان و الحضارات و الجمعيات السرية في أغنى حلقة فكرية ثقافية، و تلك الحركة و النشر يمكن إطلاق عليها وصف الحرية الفكرية على ما يحدث في الغرب.

و هنا الحرية التي يتحدث عنها الغرب و لا نفهمها في الشرق.

كل شيء ممنوع هنا، حتى أن الكتابة عن أسعار الطماطم قد تفسر تهديدا للأمن الوطني الاقتصادي و تعديا على حق الحاكم.

استحي أن أقول أن الرواية العربية تحتاج إلى موافقات قبل النشر، و أن الأفلام تحتاج إلى إدارة الرقابة و المصنفات الفنية للموافقة على التصوير و المشاهد و لرأي الشرطة و الأمن لعرض الأفلام، و إن كتاب نجيب محفوظ quot;اولاد حارتنا quot; جعل منه كافرا وتسبب فيما بعد في حصوله على جائزة نوبل، تماما كما أدى كتاب quot; الحقيقة الغائبة quot; إلى اغتيال كاتبه ناهيك عن كتب و كتابات غربية ممنوعة من الدخول و تم تكفير كتابها.

و بعد كل هذا ينبري البعض ليتحدث عن الاستقلال الفكري و الحريات في العالم العربي.

د.عبد الفتاح طوقان

[email protected]