لندن (رويترز) - قال محام يوم الثلاثاء ان الكاتب دان براون مؤلف رواية (شفرة دافنشي) quot;The Da Vinci Codequot; لم ينسخ أحداث الرواية التي حققت نجاحا باهرا في العالم من كتاب اخر. ويواجه المؤرخان البريطانيان ريتشارد لي ومايكل بايجينت رهانا صعبا في قضيتهما ضد دار النشر البريطانية التي نشرت رواية براون والتي بيع منها اكثر من 36 مليون نسخة حول العالم كما سيظهر فيلم أمريكي كبير مقتبس من أحداثها في مايو أيار المقبل.
وقال محامي الدفاع جون بولدوين الذي يمثل دار (راندوم) Random House للنشر في مرافعته الافتتاحية ان أغلب عناصر quot;الفكرة الرئيسيةquot; لكتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة) quot;The Holy Blood, and the Holy Grailquot; التي يتهم مؤلفاه براون بسرقتها لم تظهر في رواية (شفرة دافنشي) في واقع الامر.
وأضاف في ثاني أيام القضية التي تنظرها المحكمة العليا ان الافكار التي يطالب المؤرخان بحمايتها عامة جدا. وقال ان quot;دعوى المدعين تتعلق بأفكار عامة جدا لا تحميها حقوق الملكية الفكريةquot;. وأشار معلقون الى أن اسم الشخصية الرئيسية في رواية براون وهو سير لي تيبينج يجمع بين اسمي لي وبايجينت. وقرر مؤلف ثالث شارك في وضع الكتاب الذي نشر عام 1982 وهو هنري لينكولن عدم التدخل في القضية برمتها. واعترف محامو براون انه اطلع على كتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة) الذي نشرته دار (راندوم) أيضا وحقق أعلى المبيعات. بل ان شخصية تيبينج تشير الى الكتاب في أحداث الرواية.
ولكن المحامين يقولون انه كتب نصا مختصرا لاحداث روايته قبل أن يقرأ كتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة). وقال محامي المؤرخين يوم الاثنين أن براون الذي كان حاضرا في المحكمة اقتبس من الكتاب الذي صدر في عام 1982 ليس فقط كمصدر ولكن quot;كمرجع أساسيquot;. وفي اغسطس اب الماضي فاز براون بحكم قضائي ضد كاتب آخر وهو لويس بيرديو كان اتهم براون بسرقة بعض عناصر اثنتين من رواياته وهما (ابنة الله) quot;Daughter of Godquot; وquot;تركة دافينشيquot; quot;The Da Vinci Legacyquot;.
وطالب بيرديو بتعويض قدره 150 مليون دولار عن الاضرار التي لحقت به وطالب المحكمة بمنع نشر رواية براون والفيلم المقتبس عنها والذي يلعب بطولته النجم توم هانكس والممثلة الفرنسية أودري توتو. ومن المنتظر أن تظل القضية منظورة أمام المحكمة لمدة ثلاثة أسابيع. وقد يعتلي براون منصة الشهادة في الاسبوع المقبل.