لندن من مايك كوليت - وايت: انتهت محكمة بريطانية يوم الاثنين من نظر دعوى قضائية رفعها مؤرخان يتهمان فيها المؤلف دان براون بسرقة أجزاء من عملهما واستخدامه في روايته (شفرة دافنشي) The da vinci code. وقال رئيس المحكمة انه يأمل اصدار حكم في أوائل ابريل نيسان. وشهدت المحاكمة التي استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع ادلاء براون بشهادته ومناقشات بشأن تفاصيل الرواية بالاضافة الى الكشف عن جانب من حياة المؤلف وزوجته. وتناولت رواية (شفرة دافنشي) احدى أكثر الروايات نجاحا في التاريخ بحجم مبيعات بلغ أكثر من 40 مليون نسخة نفس الافكار التي تناولها المؤلفان ريتشارد لي ومايكل بايجنت في كتابهما (الدم المقدس والكأس المقدسة) quot;The Holy Blood and the Holy Grail,quot; الذي نشر في عام 1982. ورفع المؤرخان دعوى قضائية ضد دار نشر (راندم) البريطانية التي نشرت رواية براون وهي نفس دار النشر التي نشرت كتابهما. وقال جوناثان راينر جيمس محامي بايجنت ولي ان quot;براون وزوجته (أو احدهما) تعمد استغلال كتاب الدم المقدس والكأس المقدسة لتوفير الوقت والجهد الذي كان سيستغرقه بحث مستقلquot;. ولم يشارك المؤلف الثالث لكتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة) هنري لينكولن في القضية.
وفي مرافعته الختامية حاول جيمس أن يقلل من المخاوف بأن فوز المؤرخين قد يحد من حرية لجوء الروائيين الى المصادر التاريخية أو غيرها. وكشفت المحاكمة عن الدور المهم الذي لعبته بلايث زوجة براون في كتابة الرواية حيث ساهمت في جمع مواد البحث قبل كتابتها وطالبت بادخال بعض القضايا المهمة في الرواية. وقال جيمس ان دور بلايث في القضية مهم جدا quot;في الكشف عن مدى الاعتماد على كتاب الدم المقدس والكأس المقدسةquot; في كتابة رواية براون. ووجه المحامي انتقادات لبراون (40 عاما) لعدم وضوحه بشأن التواريخ والمصادر التي اعتمد عليها.
ويعتقد محامون متخصصون في قضايا حقوق النشر أن المؤرخين قد يواجهان مهمة صعبة في محاولة اقناع القاضي بتسجيل حقهما في حماية أفكار عامة بينما يقول مسؤولون عن دور نشر ان القضية تعزز مقولة ان quot;ما يحقق نجاحا يجب أن يكون موثقاquot;. ويواجه الخاسر في القضية دفع تعويض يصل الى مليون جنيه استرليني (1.75 مليون دولار) بالرغم من أن القضية ساهمت في ارتفاع مبيعات كتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة).
ومن المتوقع أن تساهم التغطية الاعلامية للقضية أيضا في مزيد من الترويج للفيلم المقتبس عن الرواية من بطولة توم هانكس والذي سيبدأ عرضه في مايو أيار المقبل والنسخة الامريكية للرواية ذات الغلاف الورقي والتي ستطرح في الاسواق في 28 من الشهر الجاري وكتاب (أوراق يسوع) quot;The Jesus Papersquot; لبايجنت والمتوقع طرحه في الاسواق الاسبوع المقبل.