ليس بالامکان رسم خط عام للسياسة الامريکية في المنطقة بعد إنهيار المعسکر الشرقي من دون بصمات إيرانية واضحة في ذلك الخط. ومع إن الولايات المتحدة الامريکية قد حققت نصرها التأريخي الذي کانت تطمح إليه في صراعها مع المعسکر الاشتراکي، لکنها لم تتمکن من أن تهنأ کثيرا بهذا النصر سيما بعد أن خرج من خلف کواليس و أنقاض عصر صراع القطبين، أکثر من عدوquot;غير تقليديquot; لم يقلق واشنطن فحسب و إنما حتى باغتها في عقر دارها و شکل لها أکثر من صراع مزمن و أرق ليس بإمکان المسکنات معالجته و وضع حد له. ولعل الاشارة الى أعداء الولايات المتحدة الامريکية الرئيسيين يقودنا الى الجمهورية الاسلامية الايرانية التي حملت لواء معاداة واشنطن و مناهضة سياستها في المنطقة بشکل خاص و العالم بشکل عام، خصوصا و إن الزعيم الديني الراحل الامام الخميني قد إشتهر عنه بکرهه و سخطه الاستثنائيين لأمريکا حتى إن معاداة هذه الدولة العظمى صار رداءا يلبسه کل من کان يرجو قربا و منزلة لدى عدو أمريکا اللدود.


الجمهورية الاسلامية الايرانية التي کان زعيمها الراحل قد تنبأ بإنهيار الاتحاد السوفياتي، يبدو إنها و في خضم المشاکل و الازمات العديدة التي کانت تعاني منها، لم تنسى الإعداد لمرحلة ما بعد الاتحاد السوفياتي و وضعت حسابات خاصة لتلك المرحلة مدعومة بأسس متينة مبنية على دعامات قوية ليس بإمکان التقنية العسکرية و الاستخبارية المتطورة لأمريکا من أن تهزها. وقد تجلى الذکاء الايراني في أن الخط العام لسياستها بهذا الخصوص قد بني أساسا على المشروع السياسي ـ العسکري الامريکي و تداعياته في المنطقة إستطاع أن يحفر له مکانا خاصا جدا في آجم الجذع الامريکي الغليظ بصورة تمکنت من خلاله خلق حالة من التداخل و التغشي بحيث لم يعد في إمکان واشنطن أن تمسح لك المکان عن جذعها مثلما لم يعد في إستطاعتها أن تنأى بنفسها بعيدا عن تأثيرات الإشعاعات السياسية القادمة من طهران. و طوال فترة الصراع الامريکي ـ الايراني على مناطق النفوذ(السياسي ـ الفکري ـ العسکري ـ الاقتصادي)في المنطقة، کان واضح أن طهران تلاعب اليانکي الامريکي بذکاء مفرط بل و إنها تمکنت في الکثير من الاحيان من دفع رجل الکاوبوي الى إرتکاب أخطاء جسيمة وضعته غالبا في موقف البلاهة و حتى الغباء. لقد نجحت السياسة الايرانية في کل من إفغانستان و العراق و لبنان و الاراضي الفلسطينية، کما إنها کانت متوفقة ولو بصورة أقل رونقا من الاولى على الصعيد الدولي عموما و على الصعيد الاوربي خصوصا. و يظهر النجاح الايراني بشکل واضح عندما لا تتمکن واشنطن من أن تحتفل بنجاحها العسکري الملحوظ على الارض العراقية خلال الاشهر القليلة الماضية دون عقد إتفاق سياسي ـ عسکري ثابت مع طهران، بيد أن القادة الايرانيون ينظرون بعين الريبة الى کل إتفاقquot;ثابتquot;مع واشنطن و يعتبرونه بمثابة رمال أمريکية متحرکة لجر القدم الايرانية داخلها، خصوصا وأن ساسة طهران يجدون ضعفا واضحا في الموقف الامريکي و هشاشة التحالف الدولي القائم معها. کما أن نجاح السياسة النووية لطهران قد جاء هو الآخر عاملا مساعدا قويا لا لکيquot;تتعنتquot;طهران أکثر فأکثر أمام المطالب الامريکية بل وحتى دفعتها لکي تصر على مواقفها السابقة إن لم تطورها بسياق أکبر في ظل تداعيات الموقف الدولي الحالي.


الولايات المتحدة الامريکية تقف اليوم قبالة إستحقاقات إيرانية سعت طويلا للتملص منها أو حتى التمويه عليها، وهيquot;أي أمريکاquot; باتت تدرك أن طهران ليست في ذلك الوضع من الضعف الذي صورته لسنين عديدة خلت بل وانها باتت اليوم أقوى من أي فترة مضت و جلي أن الاستحقاقات الايرانية لو رضخت لها واشنطن، فإنها سوف تکون بداية لمرحلة جديدة إستثنائية من عمر و تأريخ المنطقة تصبح الجمهورية الاسلامية الايرانية خلالها ليس قوة إقليمية معتبرة و إنما حتى تصبح في إطار عالمي تعيد بذلك الى الاذهان مجدها الغابر أيام کانت تدک سنابک خيولها الاصقاع المختلفة. هذا الخيار الذي يبدو صعبا جدا على واشنطن، فإن خيار المواجهةquot;الذي لايزال قائماquot;وبشهادة کل الخبراء و المعنيين هو الاصعب و الاخطر على واشنطن.

نزار جاف
[email protected]