نشر صورة الكاتب مع مقالته هو تقليد قديم في الصحافة الورقية ثم انتقل الى الألكترونية بشكل واسع جدا، وبودي طرح هذا السؤال على القراء : هل أنتم مع نشر صورة الكاتب مع مقالته؟


بالنسبة لي حينما ارى صورة الكاتب منشورة مع مقالته، فأنني اذا وجدته شاباً أعتبره قليل التجربة والخبرة ولا أقرأ مقالته، واذا وجدت ملامح وجهه غير مريحه، او ألوان ملابسه غير منسقه، او تسريحة شعره كذلك لاأقرأ مقالته.


أما بالنسبة للكاتبات، فأذا وجدت صورتها جميلة على الفور يراودني الشك ان سبب نشر مقالتها ربما يعود الى جمالها، أو ان هناك من يكتب لها مقالاتها فأمتنع عن قراءة مقالتها، واذا وجدتها غير جميلة كذلك أمتنع عن القراءة.

وحصل معي في حالات عديدة كنت معجباً ببعض الكتاب، وعندما رأيت صورهم شعرت بالحيرة والانقسام ما بين اعجابي بهم وما بين نفوري من صورهم.


وعليه من وجهة نظري كلما كان الكاتب مجهولا وغامضا، كلما جذب القراء اليه أكثر، وأعرف ان هذا صعب جدا على الكتاب، فالكاتب انسان تحركه دوافع عديدة للكتابة، واحدى هذه الدوافع هي نرجسيته ورغبته بأن يعرفه الناس حتى لو كان صاحب مباديء وقضية شريفة مع هذا فأن نزعة النرجسية لدى الكتاب تدفعه لأن يسعى الى نشر صورته وسيرته الذاتية كي يعرفه الناس وهي نزعة مشروعة.


وختاما أرى ان نشر صورة الكاتب مع مقالته في كثير من الأحيان تضر به وتبعد القراء عنه، وان ضررها أكثر من فائدتها.

خضير طاهر

[email protected]