القاهرة:يعرض في مهرجان قافلة السينما العربية الاوروبية الذي يبدأ فعالياته في 4 تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة المصرية فيلما نمساويا تسجيليا طويلا عن شيخ الصوفيين جلال الدين الرومي بعنوان quot;الرومي شاعر الاسلامquot;. وقالت مديرة شركة quot;سماتquot; الجهة المنظمة للقافلة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ان الفيلم الذي انتج هذا العام واخرجه النمساوي من اصل ايراني هوشنج داريوش الله ياري quot;يصور رحلة الحب والصوفية والفلفسة لمولانا جلال الدين الروميquot;. وتابعت quot;انه الشخصية التي اثرت في الفلسفة والنظرة للحياة في المجتمعات الاسلامية الى جانب تاثيراته الكبيرة على الموسيقى العربية والشرقية خصوصا في استخدامات النايquot;.

لوحة لجلال الدين الرومي
وجلال الدين الرومي ولد قبل 800 عام في مدينة بلخ التي تقع في افغانستان وتنقل في العالم الاسلامي واستقر في قونية بتركيا حيث اسس طريقته الصوفية المعروفة بالمولوية وترك وراءه تراثا ثريا خصوصا كتابه quot;المثنويquot;.
والى جانب هذا الفيلم سيتم عرض 20 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا من تسع دول عربية اوروبية هي مصر ولبنان وفلسطين والاردن وسوريا وتونس ومن اوروبا المانيا واسبانيا وهولندا وبريطانيا وسيتم عرضها خلال الايام الخمسة التي يستغرقها المهرجان في مركز الابداع بدار الاوبرا المصرية.
ومن بين هذه الافلام ستة تسجيلية طويلة ابرزها الفيلم البريطاني quot;المبصر الاعمىquot; للبريطانية لوسي واكر وكان عرض ضمن بانوراما الفيلم التسجيلي في مهرجان برلين في دورته الماضية قبل بضعة اشهر ولقي اشادة من نقاد السينما.
ويوثق الفيلم لرحلة قام بها متسلق الجبال الكفيف ايريك واينماير ومعلمة وستة من تلاميذها كلهم من المكفوفين تسلقوا القمة الشمالية لجبل افيرست التي ترتفع
7045 مترا.
وتعرض ايضا خلال الفعاليات افلام لطلبة الدراسات السينمائية من خمس دول عربية هي مصر والاردن وسوريا وفلسطين وتونس ضمن قسم quot;افلام الطلبةquot; وسيعرض فيه 14 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا بينها quot;فرايجيquot; للتونسي جلال بالسعد وفيلم quot;زهرة الليمونquot; من انتاج لبناني اردني واخراج باميلا غنيمة