القاهرة:سيقام عرض خاص للفيلم اللبناني quot;سكر بناتquot; بحضور مخرجته نادين لبكي الى جانب ابطال الفيلم ضمن فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي ستقام من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى العاشر من كانون الاول/ديسمبر.وقال مسؤول اعلام المهرجان حامد العربي لوكالة فرانس برس ان quot;ادارة المهرجان قررت عرض الفيلم الذي حقق جماهيرية كبيرة في البلاد التي عرض فيها خصوصا في لبنان وفرنساquot;.
وسيحضر الحفل الخاص للفيلم في ثامن ايام المهرجان اي في الخامس من كانون الاول/ديسمبر المقبل ابطاله وهم عادل كرم وياسمين المصري وجوانا مكرزل وجيزيل عواد وسهام حداد وعزيزة سمعان وفاطمة صفا الى جانب مخرجته التي شاركت ايضا في بطولته.

المخرجة نادين لبكي
وقد استطاع هذا الفيلم الذي لا يزال يعرض في دور السينما اللبنانية بعد عدة اشهر من عرضه ان يحقق نسبة مشاهدة عالية في فرنسا خصوصا وانه من الافلام التي لقيت ترحيبا من مهرجان كان في دورته السابقة في ايار/مايو الماضي.
ويحتفى المهرجان للمرة الثانية بمئوية السينما المصرية بعد عشرة اعوام من احتفاله بها للمرة الاولى بمناسبة عرض اول افلام الاخوة لوميير في بورصة الاسكندرية عام 1897 والمرة الثانية بمناسبة تصوير اول فيلم على ارض مصر وكان لزيارة السلطان عباس حلمي لمسجد المرسي ابو العباس في عام 1907.
وتعرض ضمن احتفالية المهرجان بمئوية السينما المصرية المختلف على تحديد تاريخ انطلاقتها مجموعة من الافلام التي تم اختيارها من بين قائمة افضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية التي قام بوضعها نقاد وسينمائيون مصريون قبل عشرة اعوام.
وتتضمن الدورة الحادية والثلاثين والمهداة لروح الفنان الراحل نجيب الريحاني الذي يعتبر من العلامات المميزة في تاريخ الحياة السينمائية والمسرحية المصرية مجموعة من الفعاليات المتميزة من السينما العالمية اهمها تقديم 20 فيلما بريطانيا ضمن احتفالية بريطانيا كضيف شرف المهرجان.
كذلك اكثر من ستة افلام مغربية ضمن احتفالية ضيف شرف السينما العربية في هذه الدورة الى جانب افلام مغربية اخرى ستقدم ضمن اقسام المهرجان الاخرى بما فيها المسابقة الرسمية.
ولم تعلن بقية التفاصيل من عدد الدول المشاركة وعدد الافلام وان كانت ادارة المهرجان اعلنت قبل شهر انها تلقت طلبات بمشاركة 410 افلام من 56 دولة.
واعلنت ادارة المهرجان انه سيتم في الدورة الحالية تكريم الفنانين نور الشريف واحمد رمزي ونبيلة عبيد والموسيقار راجح داود وكاتب السيناريو مصطفى محرم والناقد احمد صالح.