قصي صالح الدرويش من كان: في فيلمها الثالث عشر quot;العشيقة القديمةquot; تدخل المخرجة والروائية الفرنسية كاترين بريا حلبة المسابقة الرسمية لمهرجان كان. ومن أفلامها التي لقيت نجاحًا في السابق Sex is comedy الذي شاركت به في تظاهرة نصف شهر المخرجين عام 2002 وقبله فيلم quot;إلى أختيquot; الذي شارك عام 2000 في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين. وقد كتبت المخرجة سيناريو فيلمها الجديد، اعتمادًا على رواية كتبها باربي دوريفيلي في منتصف القرن التاسع عشر.
يتحدث الفيلم عن العشق وأسراره وفضائحه وخياناته الذي كان أحد نشاطات الطبقة الأرستقراطية الفرنسية المرفهة والخاملة في القرن الثامن عشر.

أحداث الفيلم تتمحور حول الزواج المنتظر الذي يتحدث عنه الجميع، حيث تقرر الماركيزة دوفلير تزويج ابنتها الشابة، زهرة الأرستقراطية الفرنسية، من رينو دو ماريني بين وهو شاب quot;متحررquot; من القيود والأخلاق السائدة، لكن الهمس يتردد في الصالونات بأن زير النساء الشاب هو عشيق وفريسة لسيدة بلاط اسمها لافيللين وهي ابنة غير شرعية لدوقة ومصارع ثيران، معروفة بفضائحها. العشيقة القديمة تبذل المستحيل لثني حبيبها عن زواجه المنتظر مع الصبية البريئة العفيفة والتي تحبه.

باعتماد أسلوب رواية تفصيلي مليء بحكايات الجنس التي تستمتع بسردها الماركيزة العجوز، بنت المخرجة فيلمها لتقدم صورة تباين ميكانيكي بين الطهارة المبالغ بها والحرية الاستهتارية الشديدة المبالغة بدورها. صراع بين طرفي تناقض، الضعف إزاء غواية الشهوة مقابل طهارة البراءة. بل أكثر من ذلك يصل التباين إلى مستوى الشكل، خطيبة شقراء عفيفة بريئة وعشيقة سمراء مثيرة ومجربة. عشيقة يفوق عنف هواها الجارف سحر عشق الشقراء البريئة.

محاولة رسم لوحة تبرز التناقضات بين أبيض وأسود، خير وشر جاءت مفتعلة، مقارنة بما عرفنا من مغامرات تتناول الفترة الزمنية نفسهافي فيلم quot;علاقات خطرةquot; للمخرج البريطاني المبدع ستيفن فريير، الذي يرأس لجنة التحكيم في دورة مهرجان كان لهذا العام.

أداء الممثلين في فيلم quot;عشيقة قديمةquot; جاء شديد التفاوت كما شخصيات الفيلم، بين ممثلة متألقة مثل آسيا أرجنتو في دور العشيقة وبين الممثلة الجميلة روكسان ميسكيدا التي لم تلمع في دورها، على الرغم من أنها تقف أمام عدسة المخرجة نفسها للمرة الثالثة. كذلك الأمر بالنسبة إلى الممثل مايكل لونسدال الذي ظهرت خبرته تألقًا في الأداء وبين الممثل الشاب فؤاد آيت عطو الذي بدا محدود الموهبة أو على الأقل فاقد الخبرة، وهكذا كان حال الصحافية الشهيرة كلود ساروت التي عملت لمدة أربعين سنة مع جريدة لوموند، إضافة إلى تجارب إذاعية وتلفزيونية وروائية وهي ابنة الروائية المعروفة ناتالي ساروت.

الفيلم متوسط المستوى والتشويق لا يرقى إلى درجة المنافسة، لكنه يعلن عودة المخرجة التي بدأت حياتها ممثلة في فيلم quot;التانجو الأخير في باريسquot; مع المخرج الإيطالي برتولوتشي، إذ إن كاترين بريا كانت قد تعرضت لجلطة دماغية في خريف عام 2004 تلاها نزيف دماغي أسفر عن شلل دائم في ذراعها وساقها اليسرى وجاءت عودتها إلى العمل بعد عام من إصابتها كنوع من العلاج الفيزيائي أو إعادة التأهيل على حد قولها.

عن ممثليها الشباب تقول المخرجة، إنها أرادت تقديم أجمل ثنائي عرفته السينما الفرنسية منذ أيام ألان ديلون وكلوديا كاردينالي، فكان اختيار روكسان ميسكيدا. الطريف أن ميسيكدا قالت إنها تقف للمرة الثالثة أمام عدسة بريا وللمرة الثالثة تفقد عذريتها في أفلامها. أما الممثل الذي أرادته جميلاً جدًا، فلم تجده على الساحة الفنية الفرنسية، بل وقع نظرها على شاب مغربي الأصل في أحد المطاعم فقررت أنه هو بطلها، نظرًا لما تنطوي عليه وسامته من أنوثة دون أن يكون مخنثًا.