محمد موسى- إيلاف:شهد العام 2008 عروض تجارية لافلام عربية في الصالات السينمائية لعدد من الدول الاوربية. صالات هولندية فنية عرضت مثلا ، ثلاث افلام عربية هي: فيلم نادين لبكي quot;سكر بناتquot; والذي انتج في عام 2007 ، والفيلم التسجيلي للمخرج الأردني الهولندي محمود المساد quot;اعادة خلقquot; والمنتج ايضا في عام 2007 وفيلم المخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش quot;اسرار الكسكسquot;.

فيلمان من الافلام الثلاثة المذكورة ، سبقت عروضهم الاوربية سمعة دولية جيدة ، ففيلم quot;اسرار الكسكسquot; لعبد اللطيف كشيش سبق ان فاز بجائزة خاصة من لجنة التحكيم بمهرجان فينسيا السينمائي ، والفيلم اللبناني quot;سكر بناتquot; عرض في عشرات المهرجانات السينمائية ، وحصل على فرص عرض تجاري ممتاز في فرنسا وحقق ايرادات تجارية، ربما هي الاعلى لأي فيلم عربي يعرض خارج الدول العربية.

من فيلم quot;إعادة خلقquot; للمخرج محمود المساد
أما الفيلم الوثائقي لمحمود المساد ، فكان ان عرض في مهرجان دبي السينمائي عام 2007 ، والدورة السابعة والثلاثين لمهرجان روتردام الدولي لعام 2008 ، وحصل وقتها على الكثير من الانتباه ، لتقديمه موضوعة الارهاب المعقدة ، تقديما لا يعزلها عن الظروف الاجتماعية والسياسية الشائكة، للبيئات الاجتماعية القادمة منها ، دون ان ينزلق الفيلم الى تبرارات او اتهامات ، كانت ستبدو ناشزة عن المسار المتفهم والمحايد للفيلم.

المفارقة ان بعض الافلام المعروضة ، حصل على فرص عرض هي أفضل من الدول العربية نفسها ، وفيلم المخرج محمود المساد التسجيلي ، لم يعرض الا ضمن مهرجانات سينمائية في بيروت وعمان ودبي. صحيح ان الأفلام المذكورة عرضت في صالات سينمائية اوربية فنية مختارة (لا يتجاوز عددها الثمانية صالات في هولندا مثلا) ، لكنها اكثر بكثير من كل الصالات الفنية في الدول العربية مجتمعة!!

النجاح المهم لبعض الافلام العربية في أوربا ، هو احد الاحداث الايجابية السينمائية المهمة لهذا العام ، وربما تكون نافذه مهمة ودائمة في المستقبل للكثير من الافلام العربية الفنية ، والتي مازالت مرتبطة بعروض المهرجانات السينمائية القليلة ، وندرة عرضها التجاري في الدول العربية ، وغيابها عن وسائل الاعلام الشعبية ، وخاصة مع تجاهل محطات الافلام التلفزيونية العربية لافلام هذه السينما ، لاسباب ترتبط بصعوبة مواضيعها والجراة التي تحتويها بعض هذه الافلام في تقديمها لمواضيع الجنس والدين او المواضيع الاجتماعية الحساسة.

واذا كان بعض افلام العام الماضي العربية ، ينتظر العرض في الصالات في اوربا ، مثل فيلم المخرج الاردني امين مطالقة quot;كابتن ابو رائدquot; والمنتظر عرضه في هولندا في الثامن من شهر يناير القادم ، تيدو فرص العديد من افلام السنة الماضية في عروض مشابهة قليلة كثيرا. فالعام الماضي شهد عروض مجموعة من الافلام الضعيفة او المتوسطة فنيا ،بعض من هذه الافلام ، كان تراجعا مخيفا عن المستوى الذي وصلته سينمات البلدان القادمة منها ، والبعض الآخر قدم سينما عادية ، حذرة ، مسيسة بفجاجة.

من الفيلم التونسي quot;ثلاثونquot; للفاضل الجزيري
بعض افلام السنة الفائتة ، شهدت عودة الى تاريخ معاصر ، مثل فيلم المخرج التونسي الفاضي الجزيري quot;ثلاثونquot; وفيه يقدم بعضا من سيرة زعماء الاستقلال في تونس ، وفيلم الجزائري احمد راشدي quot;مصطفى بن بولعيدquot; ، والذي يتناول حياة الشخصية الجزائرية التاريخية quot; مصطفى بن بولعيد quot; ، وهو احد المؤسسين لجبهة التحرير الجزائرية.

وأهتم فيلمان فلسطينيان من افلام السنة الماضية ، بظروف الحياة الفلسطينية ، الفيلمان قدما الحياة في رام الله ، بعيدا عن العنف الدائر في غزة ، ففيلم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي quot;ميلاد ليلىquot; رافق سائق تاكسي في رحلته اليومية quot;العاديةquot; وسط ظروف تزداد صعوبتها كل يوم ، والفيلم الروائي الاول للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار (المر والرمان) قدم قصة حب عادية ، تواجه تحديات الظروف الاجتماعية الشديدة الصعوبة والتي خلقها الاحتلال الاسرائيلي. المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر قدمت ايضا وفي مسابقة وجهة نظر في كان فيلمها الاول بعنوان quot;ملح هذا البحرquot; ،والذي يقدم قصة العودة الفلسطينية المغتربة الى فلسطين.

وبعد اكثر من اربع سنوات من آخر فيلم عراقي طويل ، قدم المخرج العراقي المقيم في باريس عباس فاضل ، فيلمه الروائي الاول quot;فجر العالمquot; ،والذي يقدم قصة من الاهوار العراقية ، واستعان بممثلين من بلدان عربية مختلفة لتقيدم القصة. عراقيا ايضا ، شهد العام الماضي ، عرض فيلم المخرج العراقي قاسم عبد quot;حياة ما بعد السقوطquot; ، الفيلم الذي يسجل يوميات حياة عائلة المخرج في بغداد لاكثر من سنتين بعد سقوط النظام العراقي السابق ، فاز بجائزة افضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان quot;مينوخquot; للافلام الوثائقية ، كذلك قدمت المخرجة العراقية ميسون الباجه جي فيلمها الجديد quot;عيون مفتوجة على العراق quot; في مسابقة المهر للافلام الطويلة في مهرجان دبي السينمائي الاخير ، وفيه تسجل المخرجة يوميات دورة للتصوير الفوتغرافي لنساء عراقيات في سوريا. وعلى صعيد الجوائز ، حصلت افلام عراقية قصيرة على جوائز في مهرجان الخليج السينمائي ، كذلك حصل فيلم المخرج والممثل العراقي بشير الماجد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بيروت السينمائي الدولي الثامن عن فيلمه الروائي القصير quot;تقويم شخصيquot;.

من الفيلم التسجيلي quot;عدسات مفتوحة على العراقquot; للمخرجة ميسون الباجه جي
مفاجاة هذا العام ، هو الفيلم الجزائري quot;مسخرةquot; للمخرج الشاب لياس سالم ، الفيلم الذي فاز بجوائز افضل فيلم في مهرجانات قرطاج ، القاهرة ، ودبي ، يقدم بكوميديا انسانية رفيعة قصة عائلة جزائرية عادية والمازق الذي (دفعت) اليه بسبب خوف العائلة على مصير احد افرادها. كذلك قدم المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد واحد من افضل افلامه الاخيرة. ففيلم quot;أيام الضجرquot; والذي عرض في الربع الاخير من عام 2008 ، ربما يكون نهاية جميلة لسلسلة من الافلام التي اهتمت بالتاريخ السوري العربي الحديث وتاثيراته العميقة على جيل او اجيال من السورين والعرب.

وسيتذكر الكثيرين عام 2008 ، بانه العام الذي شهد رحيل المخرج المصري الكبير يوسف شاهين ، ونهاية حياة سينمائية حافلة امتدت الى 50 عاما ، قدم فيها شاهين ، أفلام تعتبر اليوم من كلاسيكيات السينما المصرية ، يوسف شاهين ، الذي اضاف بشخصيته المميزة وشغبه الكثير من الحياة والفردية للسينما المصرية والعربية ، قدم ايضا واكثر من اي مخرج عربي آخر حياته الخاصة على السينما من خلال سلسلة من الافلام التي بدات بفيلم quot;حدوته مصريةquot; عام 1982 وانتهت بفيلم quot;اسكندرية نيويوكquot; عام 2004.

فالس مع بشير

منذ عرضه الاول في مهرجان كان السينمائي الاخير ، و فيلم quot;فالس مع بشيرquot; للاسرائيلي آري فولمان. يثير الكثير من النقاش والاعجاب في كل مكان يعرض به ،الفيلم يقدم شهادات جنود اسرائيلين شاركوا في اجتياح بيروت عام 1982 ، ومنهم من كان قريبا جدا من مخيمات الفلسطينين في صبرا وشاتيلا ، والتي قتل فيها مئات المدنين الفلسطينين باسلحة مليشيات القوات اللبنانية.

من الفيلم الاسرائيليquot;فالس مع بشيرquot;
الفيلم الاسرائيلي والذي يقدم اشارات واضحة وكافية الى تورط قيادات من الجيش الاسرائيلي بالسماح او الاشراف على المذابح ، يهتم بالاساس بالذاكرة الجماعية للجنود ،سوداوية الحروب وبنية المجازر الجماعية. الفيلم الذي استعان (لاسباب لها علاقة باستحالة تصوير فيلم اسرائيلي في بيروت) بالرسوم الكارتونية ، لاعادة تصوير تلك الايام ، إنتهى بصورة حقيقة ارشيفية لامراة فلسطينية خارجة من تلك المخيمات بعد المجازر في اشارة شديدة التاثير عن تقدم الفيلم في استعادته تلك الاحداث والايام ، من الصورة المغبشة الى صورة حقيقة ، لامراة تصرخ وتستجند بالعالم.

حرب أخرى ظهرت في افلام امريكية في العام الماضي ولم تلاقي اي نجاح تجاري في الصالات الامريكية ، فحرب العراق الدائرة والتي ظهرت في افلام عديدة منها quot;في وادي ايلاهquot; للمخرج الامريكي بول هيغز ، وquot;ريدكيتquot; للمخرج بريان دي بالما فشلت على الرغم من جودة بعضها في جذب الجمهور الامريكي ، والهارب اصلا من متابعة اخبار الحرب على التلفزيون.

الاخوان كوين قدما في العام الماضي فيلمين ، احدهما quot;لا بلد للرجال المسنينquot; والذي حصل على الاوسكار كافضل فيلم ، والآخر هو quot;أحرق بعد القرائهquot; والذي عرض في امريكا واوربا في الاشهر الاخيرة من العام الماضي. بصمات الاخوين العبثية ، وعلاقتهم بشخصيات افلامهم واضحة حتى في الفيلم الكوميدي الاخير.
العام الماضي شهد ايضا تكريس الممثل البريطاني الاصل دانيال دي لويس ، كواحد من افضل ممثلي العالم ، الممثل حصل على الاوسكار عن فيلم quot;ستكون هناك دماءquot; ، والذي يقدم قصة عن صعود رجل اعمال جشع في بدايات القرن الماضي.

من فيلم quot;لا بلد للرجال المسنينquot;
اوربيا ، شهد عام 2008 أفلام جديدة لبعض المخرجين الاوربين الكبار ، فالمخرج الانكليزي مايك لي قدم في فيلمه الجديد quot;هبي غوليكيquot; واحدا من اكثر قصصه تاثرا بالاوضاع السياسية والاجتماعية الحالية ، على الرغم من الروح الكوميديا للفيلم. الانكليزي الآخر كين لوج ، عرض له في هذا العام ، فيلم quot;انه عالم حرquot; ، وفيه يعود المخرج الى موضوعه الاثير ، الطبقات العمالية وحقوقها ، في فيلم يتناول عمال بريطانيا الجدد والقادمين من جول اوربا الشرقية.

وبعد الفيلم الألماني الكبير quot;السقوطquot; عن آخر ايام هتلر ، تقدم السينما الألمانية ، فترة تاريخية اخرى ، من التاريخ الألماني الحديث ، المخرج إيلي اديل في فيلمه quot; Der Baader Meinhof Komplex quot; والذي يعرض الآن في الصالات الوربية حاليا ، زمن المنظمات اليسارية الالمانية المتطرفة ، واحلامها بتغيير العالم ، وعلاقتها بمنظمات يسارية عالمية ، ومنها منظمات عربية.

مهرجانات سينمائية عربية

باستناء مهرجان دبي السينمائي ، والذي نشر ارقاما باعداد المتفرجين الذين حضروا عروض افلامه السينمائية ، لا يمكن الحديث بدقة عن النجاح الجماهيري للمهرجانات السينمائية العربية لعام 2008 ، وعن نجاح هذه المهرجانات في جذب جمهور جديد ، ولتكون احصائيات اخرى مثل ، الفئات العمرية والثقافية للجمهور ، من الامور البعيدة المنال كثيرا. رغم اهميتها الكبيرة لتحديد اداء وهوية هذه المهرجانات ، وما يمكن ان تضيفه من معلومات هي الاساس في علاقة صحيحة مفترضة بين المهرجان والجمهور الذي يتوجه اليه.
ورغم ما قيل عن نجاح معظم المهرجانات العربية في جذب اعداد معقولة من الجمهور الى عروضها، مازالت بعض المهرجانات بعيدة كثيرا عن اي نقاش حقيقي عن جدوى وجودها ، و خططها المستقبلية الواضحة ،و تطور هويتها ، بالتوجه الى سينمات بعينها ، و تحويل المهرجانات الى احد ركائز دعم السينما الفنية والسينمات المستقلة.

منفيلم quot;بنت مريمquot; للمخرج الأماراتي سعيد السالمين
ومرة اخرى ، شهد عام 2008 ، نفس التنافس القوي بين المهرجانات السينمائية والذي شهده عام 2007 ، فالمهرجانات التي تنضم في الاشهر الاخيرة من كل عام ، إجتهدت كثيرا للحصول على افلام عربية جديدة ، وقيل إن بعضها ، دفع اموال كبيرة لبعض المخرجين وشركات الانتاج للحصول على بعض افلام عام 2008 الجديدة.

وبفضل الامكانيات المادة الكبيرة لمهرجاني دبي وابو ظبي السينمائين ، شهدت دورتا المهرجانين لعام 2008، عروض اولى لافلام مثل quot;خلطة فوزيةquot; للمصري مجدي احمد علي والذي عرض لاول مرة في مهرجان ابو ظبي ، وفيلم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار quot;المر والرمانquot; والذي عرض لاول مرة في مهرجان دبي السينمائي.

وانضم في العام الماضي ، مهرجان الخليج السينمائي الى قائمة المهرجانات السينمائية العربية ، المهرجان الذي عقدت دورته الاولى في مدينة دبي في شهر ابريل الماضي ، قدم مجموعة كبيرة من الافلام القصيرة والتسجيلية الخليجية ، مع افلام روائية طويلة من البحرين والكويت والسعودية ، اضافة الى فيلم المخرج العراقي محمد الدراجي quot;احلامquot; والذي فاز بجائزة افضل فيلم روائي طويل.

[email protected]