أحمد نجيم من المغرب:بدأ يوم الأربعاء 24 كانون الأول 2008 العرض التجاري للفيلم المثير للجدل quot;كزنيكراquot;. الفيلم أثار نقاشا كبيرا في مهرجان الفيلم الوطني العاشر بطنجة، وعرض في مهرجان quot;دبي السينمائيquot;، وخرج منه فائزا بجائزتين. جزء من النقاش ركز على الجرأة، ليست الجرأة السينمائية ولكن جرأة اللغة الموظفة من قبل الممثلين.


اعتمد المخرج في فيلمه الأخير على قصة شابين تتقادفهما مدينة الدار البيضاء، أحدهما يدعى عادل والثاني كريم، الأول أنيق وعاطل عن العمل يوظف أطفالا يبيعون السجائر لكسب قوته اليومي، والثاني يعيش على وهم الحصول على المال كي يشتري فيزا وينتقل للإقامة في الخارج. تبدو القصة عادية ومن القصص التي سبق وأن تناولتها السينما العالمية أو المغربية، لكن زاوية المعالجة، عند لخماري، كانت مختلفة.

من فيلم quot;كزنيكراquot;
الجرأة في السينما المغرب
الشابان الصديقان يتقاسمان مجموعة من الأمور، فهما معا عاطلان عن العمل يقيمان في نفس الحي، لكن أحلامهما مختلفة وعلاقتهما بالعائلة كذلك. عادل يعيش حياة عائلية أكثر استقرارا، فرغم الحالة الاجتماعية (الفقر)، يعيش استقرارا من قبل عائلته، أما كريم الذي يقيم مع زوج أمه السكير فيعيش حياة متقلبة. هذا الجانب العائلي لا يؤثر كثيرا على حياتهما خارج البيت، فكلاهما يبذل جهدا كبيرا للبحث عن قوته اليومي. الحياة خارج المنزل أي في شوارع quot;كازا نيكراquot; (الدار الكحلة (السوداء)) يتساوى فيها البطلان. ما ميز زاوية المعالجة عن لخماري هو توظيفه لغة صادمة. فمنذ اللقطة الأولى حيث تطارد الشرطة البطلين، يدخل المخرج وكاتب السيناريو نور الدين لخماري الجمهور في عالمه quot;دين أمك ما سمعتينشquot;، جملة في الحوار لخلق ذلك الاستعداد. المخرج لجأ من خلال ذلك المشهد إلى تقديم البطلين على طريقة كوينتان طارانتينو، قبل أن يعود لquot;ثلث يام من قبلquot;.
وظف المخرج لغة قوية وعنيفة للكشف عن عنف المدينة البيضاء التي أضحت quot;كحلةquot;، مصطلحات ألف البيضاويون وغير البيضاويين سماعها، المخرج يدخلها في باب quot;الواقعيةquot;، لكن سينمائيين أدخلوها في باب quot;الوقاحةquot;، ويدافع المخرج بكونه لجأ إلى الرقابة ولم يوظف بعض المصطلحات الصادمة أكثر مثل quot;سب الدين أو الربquot;، هاد المعيور شايع بزاف فالدار البيضاء. لكن من يعتبرها quot;وقاحةquot; يذهب إلى أن السينما ليست نقلا صادقا للواقع، وأن المخرج لجأ إلى ذلك بهدف quot;تجاريquot;، أي أن المخرج كان يفكر في ترويج فيلمه والبحث عن quot;افتعال مشاكلquot; أكثر من بحثه عن حبك السيناريو. ما أضعف quot;كازانيكراquot; ليس توظيف الكلام الذي نسمعه كل يوم، ولكن عدم مراعاة المخرج (كاتب السيناريو) لخصوصية الشخصيات، إذ لم يكن لكل بطل أو شخصية معجمه من quot;المعيورquot;، لذا جاءت طريقة الكلام والسب متشابهة من رجل الأعمال (حسن الصقلي) إلى البطلين، فزريرق (محمد بنبراهيم) وزوج الأم (إدريس الروخ) وسائق الطاكسي (زكريا عاطفي)...، الوحيد الذي وظف معجما مختلفا هو الشاذ صاحب الفيلا.
قوة هذا الفيلم ليس في الحوار وحده (رغم اختلاف وجهات النظر حول هذا الحوار)، بل في قدرة لخماري على تصوير مشاهد بتقنية عالية، ربما لا يضاهيه فيها مخرج آخر من مجايليه، فتجربته في الأفلام القصيرة ثم بعد ذلك في سلسلة quot;القضيةquot; البوليسية، أكسبته خبرة كبيرة في كل ما هو تقني، كما أنه نجح في إدارة الممثلين، فكان أداء جميعهم موقفا بل ورائعا، مع استثناء وحيد كان بمثابة quot;فوص نوتquot; (نوطة في غير محلها) يتعلق الأمر بنبيلة (غيثة التازي)، لعبت بطريقة أقرب إلى المسرح، وبدت منشغلة بشعرها أكثر من أدائها في بعض اللقطات.

الدار البيضاء بطلة في الفيلم
حاول الفيلم الذي جاء طويلا بعض الشيء، أن يركز أكثر على الهندسة المعمارية للدار البيضاء، خاصة مرحلة (آر ديكو) التي عرفتها البيضاء زمن الاستعمار، هذه الرغبة الكبيرة تصوير تلك الهندسة الجميلة، جعلت المخرج يركز في بعض الأحيان على تلك البيانات ويصبح البطل مجرد ديكور. يظهر هذا اكثر مع بعض مشاهد مع البطل كريم (أنس الباز).
نقطة أخرى كان على المخرج تجنبها هو لجوؤه إلى الوعظ، كما حدث في أكثر من مشهد quot;الدار البيضاء عمرات. البوعارة عمرو لبلاد..) و(لعروبية عمرو لمدينة) و(انت راجل تضرب مرا. طيحتو الدل على لبلاد). هذا الأمر وظف بشكل غير سينمائي، فكان الممثل يتحدث وكأنه واعظ، مما جعل حواره غير متناسق مع حوار الفيلم.
نقطة أخرى لم يتوفق فيها الفيلم بشكل كبير، تتعلق بالموسيقى، فموسيقى الفيلم أثرت بشكل سلبي على إيقاع الفيلم، بل أن أحيانا كانت بعض المشاهد في غنى عن الموسيقى، كمشهد محل بيع الخردات، لكن أثناء الميكساج اختار المخرج أن يحتفظ بالموسيقى. كما أن أغنية الفيلم بخصوص مدينة الدار البيضاء لم تكن هي الأخرى موقفة.
قصة خيل الرهان (في القمار) لم تكن موفقة هي الأخرى، فالحارس الذي سمح للبطلين بالولوج إلى مكان وجود الفرس، أغلق الباب، في حين لوحظ بعد هروبه من المكان المخصص له سيخرج من نفس الباب، وهو ما يؤثر على السيناريو، لأن المخرج /كاتب السيناريو اعتمد على ذلك الهروب في نهاية الفيلم.
فيلم quot;كازانيكراquot; رغم تلك الملاحظات يبقى واحد من أجمل الأفلام المغربية، جاء قويا صادما وظف المخرج مهاراته التقنية لتصوير مدينة عجز عدد من المخرجين في تصويرها، إنها العودة القوية للمخرج بعد فيلمه الطويل الأول quot;نظرةquot;.

[email protected]