زيد بنيامين من دبي:في حياة نيكولاس كيج محطة هي الاصعب، حينما قرر تغيير اسمه الاصلي من نيكولاس كوبولا الى اسمه الحالي، حتى لايتم ربط دخوله عالم السينما بقريبه المخرج الشهير (فرانسيس فورد كوبولا)، الذي يقرب والده صاحب الابناء الثلاثة وهم نيكولاس الذي يعمل اليوم ممثلاً، وكرستوفر الذي يعمل مخرجاً ومارك الذي يعمل مذيعاً وكلاهما يكبران نيكولاس عمراً.

ولد نيكولاس كيج الذي سيقف على قمة لائحة ضيوف مهرجان دبي السينمائي الدولي في نسخته الخامسة (11 ndash; 18 ديسمبر) القادم، في السابع من يناير 1964 في لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا الامريكية، لوالد يعمل استاذاً في الاداب وصاحب جذور ايطالية،ووالدة درست الرقص وتعود جذورها الى المانيا quot;كان لوالدي اعظم الاثر في حياتي، لقد عرفني على الفن في سنوات حياتي المبكرة، وهو الامر الذي قام به مع جميع اخوتي، وهي اشياء لايقوم بها اي اب مع ابناءهquot;.

نيكولاس كيج

ودرس لاحقاً في مدرسة (بيفيرلي هيلز) الثانوية وهي نفس مدرسة الممثلة انجلينا جولي والمغني ليني غرافتس، والكثير غيرهم من النجوم، وهناك الهمه التمثيل حيث شارك في المدرسة في عمل حمل اسم (Golden Boy) او (الفتى الذهبي) والتقى هناك بالنجم الاخر (جوني ديب) وقدم له نصيحة ستغير عمر الاخير تماماً وهي ضرورة الدخول الى مجال التمثيل.

وفي الوقت الذي تطلق فيه والده عام 1976 وكانت والدته خلال فترة طفولته قد نقلت الى المستشفى لمعاناتها من الكأبة quot;لقد كان الامر مؤلماً بالنسبة لها، واعتقدنا ان الامر سيكون صعباً علي وعلى اخوتي، ولكن بشكل غريب، في ذلك الوقت لم يتأثر احد منا بالموضوع، لكنها كانت شخصاً محباً للجميع، واعتقد انها ان لم تكن امي، لم اكن لاصل الى ما انا عليه، لقد كان لديها روح فنانة، ولو كان لها قائد حقيقي لكانت وصلت الى مراتب عليا في حياتها الفنيةquot;.

كان كيج مهتماً بالدخول الى مجال السينما، وقرر تغيير اسمه على اسم شخصية (لوك كيج) ترد في سلسلة قصص هزليه تصدرها شركة (مارفيل) وعرفت بسلسلة مارفيل الكوميدية، وتعد هذه الشخصية من اهم الشخصيات القصصية في الولايات المتحدة الامريكية، وهي تقف شامخة الى جانب سبايدر مان، الرجل الحديدي، وهالك والعديد غيرها quot;كان الوقت قد حان لتغيير اسمي، حيث كثرت التكهنات بوجود كابولا، وبعض الممثلين قالوها صراحة لي خوفاً من المحسوبية التي قد يشعر بها منتجوا الافلام، وقد اردت ان اثبت نفسي فقررت تغيير اسميquot; مضيفاً quot;حينما كنا صغاراً، وكنت اعشق قراءة الكتب الكوميدية، وعن طريقها تعلمت القراءة فعلاً، والاسم كيج كان موجوداً كاجد شخصيات (رجل القوة) ومن ثم اكتشفت الموسيقي جون كيج، ووجدت الاسم كيج ممتعاًquot;.

ومنذ ظهوره الاول بشخصية (كومو) في فيلم (الاوقات تمر سريعاً في رايمونت هاي) الى جانب (شون بين) اصبح نيكولاس ضيفاً سنوياً على العديد من الافلام الامريكية، منها ما حقق عائدات كبيرة، واخر كانت لمجرد المشاركة فقط quot;الذي جعلني اكون ممثلاً هو مشاهدة جيمس دين في (شرق عدن)، لقد تأثرت بالفيلم فعلاً وبأداءه، الطريقة التي صنع فيها الفلم جعلتني اشعر بالحياة، لقد عنى لي اشياء كثيرة برغم كل الكتب والروايات التي قرأتها او الافلام التي شاهدتها، وهنا قررت ان التمثيل هو ما علي فعله، ولن يوقفني شيءquot;.

ورغم هذه النجاحات، الان الواقع كان عكس ذلك تماماً، فبعد سلسلة من الرفض تلقاها من المنتجين من هوليوود، كاد نيكولاس ان يعلن استسلامه والمغادرة، لكن دور صغير في فيلم لعمه اعاد الحياة لطموحاته quot;كنت قد بلغت السابعة عشرة، وخضعت لاختبارات عديدة، ولم يحدث اي تغيير، فقلت لنفسي دعني اجرب مرة واحدة اضافية، وان فشلت فأنني ساذهب الى البحر لاني عشقي الثاني هو البحرquot;.

وخلال مسيرته ترشح مرتين الى جائزة الاوسكار، وفاز بجائزة واحدة عن دوره كانتحاري مدمن على المشروبات الكحولية في فيلم (هجر لاس فيغاس) او (Leaving Las Vegas).

وعلى نفس مستوى من النجاح، عاش كيج نفس المستوى من الفشل مع افلام مثل (8 ملم) عام 1999 الذي فشل في دخول قائمة الـ (Box Office) للافلام الاكثر رواجاً في الولايات المتحدة الامريكية، ولهذا يصفه النقاد بانهم النجم الذي وصل الى مرتبة النجومية لكنه قادر على اداء ادوار متواضعة دون ان يخاف على نجوميته من الضياع.

في عام 2005 قدم كيج فيلمين مهمين هما (سيد الحرب) او (Lord of War) و (مذيع الطقس) او (The Weather Man)، فشلا في الحصول على جمهور رغم شهادات النقاد بحسن اداءه لدوره.

وفي عام 2007 قدم كيج فيلم (Ghost Rider) او (الشبح رايدر) وفي ترجمة اخرى (الراكب الشبح)، وهي احدى شخصيات روايات شركة (مارفل)، نجح بعد غياب في الحصول على عائدات وصلت الى 45 مليون دولار خلال اسبوع الافتتاح ونحو 208 مليون دولار على مستوى العالم، كما قدم في نفس العام فلم (التالي) او (Next).

واغلب الافلام التي حققت عائدات في حياة كيج، كانت في خانة افلام الاثارة والتشويق (الاكشن) ومنها (الكنز الوطني) او (National Treasure) و تغيير الوجوه (Face Off) وفيلم برج التجارة العالمي (World Trade Center).