بشار إبراهيم من دبي:الآن، صار من الممكن للمرء الحديث عن سينما في دولة الإمارات العربية المتحدة.. قبل ذاك، كان من الممكن النقاش حول نثارات من الشعر والقصة والرواية، وتناولات في الفن التشكيلي والمسرح والغناء.. أما السينما فلا!..
الآن، نلتفت إلى الوراء، عشرين سنة فقط، فلا نكاد نعثر على فيلم سينمائي إماراتي واحد!.. واليوم صار من العصيّ على باحث، أو دارس، أو ناقد، أن يقوم بإحصاء الأفلام السينمائية الإماراتية، كافة، التي أُنجزت، وتُنجز الآن.. اليوم صار في دولة الإمارات أفلام طويلة وقصيرة، روائية وووثائقية، تقليدية وحداثية، قوية وضعيفة، جيدة وسيئة، ممتعة ومنفرة..
ومن الضروري التأكيد في هذا المقام على حقيقة أنه لولا laquo;مسابقة أفلام من الإماراتraquo;، التي أسسها، وبلورها، وقادها بنجاح ست دورات متتالية، الفنان مسعود أمر الله آل علي، لكان من الصعب اليوم الحديث عن laquo;أفلام في الإماراتraquo;، وربما في عموم الخليج العربي (دون أن ننسى أبداً ريادة السعودي عبد الله المحيسن، والكويتي خالد الصديق، والبحريني بسام الذوادي)، فهذه المسابقة كان محفزاً حقيقياً لطاقات وجهود وإبداعات الشباب والشابات..
وآن انطفأت تلك المسابقة، توهَّجت شعلة laquo;مهرجان دبي السينمائيraquo;، وهو انتهى من دورته الخامسة، قبل أكثر من شهر بقليل، ليسلّم الراية إلى laquo;مهرجان الخليج السينمائيraquo;، الذي يتهيأ لدورته الثانية، بعد أكثر من شهر بقليل، وما بينهما ننتظر عودة laquo;مسابقة أفلام من الإماراتraquo; مستقلة ومنفصلة عن laquo;مهرجان أبو ظبي السينمائي الدوليraquo;، كما وعُدنا، هذا العام.. وما بين هذا وذاك، ستبدو صورة الإمارات السينمائية قلقة تبحث عن ملامحها، بعد أن طوت مرحلة البدايات، بكل ما فيها من عثرات..
كان أمراً ملفتاً أن يتولّى مهرجان دبي السينمائي، وهو مهرجان سينمائي دولي، إصدار قرص مضغوط (DVD) يضم نسخاً من ثمانية أفلام إماراتية، وأن يقوم بتوزيعه على ضيوف المهرجان، الأمر الذي يدلّ فيما يدلّ على رغبة المهرجان الجادة بإيصال الصوت السينمائي الإماراتي إلى أوسع مدى، خاصة في فيض الحضور السينمائي الدولي المتميز، من أقصى آسيا شرقاً، إلى أقصى أمريكا غرباً، مروراً بأوروبا وأفريقيا، شمالاً وجنوباً..

***


دائماً، سيبدو سؤال السينما الإماراتية، يذهب في اتجاهين اثنين: أولهما ذاك الذي يتعلق بالمُنجز السينمائي ذاته، من حيث الكمّ والنوع، والآليات والسياقات التي يمكن أن تؤدي/ أو لا تؤدي، إلى نشوء صناعة سينمائية حقيقية، وفق المتعارف عليه عالمياً. وثانيهما ما يتعلق بصورة الإماراتي نفسه، ومن ثم صورة الخليجي عموماً. تلك الصورة التي يقوم بصناعتها السينمائي الإماراتي/ الخليجي، بنفسه، ويشكُّلها على النحو الذي يريد، بعيداً عن الصورة النمطية المتكونة في الثقافة العربية، أو الثقافية العالمية، عن الإماراتي/ الخليجي.
وفي وقت يتعلق المُنجز السينمائي المُتحقِّق، أو المأمول، بالعديد من الشروط والضوابط والامكانيات، والحوافز والمعيقات.. ويستدعي الوقوف أمام الحالة السينمائية في موشورها المتعدد الوجوه، بين كونها فناً، وصناعة، وتجارة، وعملاً جماعياً، يمكن للقطاع الخاص، من شركات ومؤسسات وبنوك.. كما يمكن للقطاعات الحكومية، من وزارات ومؤسسات وهيئات.. المساهمة فيها، ودعمها، وتقويتها.. فإن الحديث عن الصورة السينمائية يتطلب مشاهدة متمعنة، وقراءة متأنية، للنصوص السينمائية/ الأفلام، بما فيها، ومن داخلها، مع الاستعانة بما توصلت إليه علوم السياسة والاقتصاد، وعلم النفس والاجتماع، والثقافة، وعلوم الدلالات..
نشير، عابرين، إلى حقيقة توفّر الإمكانيات المادية والبشرية، في الإمارات العربية المتحدة، بداية، وفي دول الخليج العربي، عموماً.. ولكن هذه الإمكانيات المادية الكبيرة لم تُوجَّه، حتى الآن، كما ينبغي، للمساهمة في قطاع السينما، الذي ما زال يقوم في غالبيته على جهود فردية، أو مؤسساتية صغيرة.. وهو أمر غريب حقاً، إزاء تجارب عالمية، حتى في العالم الثالث، بيَّنت أن السينما يمكن أن تكون صناعة ثقيلة، وزاد ثروة وطنية.. بل إن ثمة من الأفكار الخلاقة التي يمكن أن تقوم بتسمين السينما، وبلورة صناعتها، باستقطاع القليل جداً من العائدات الهائلة جداً، التي تدرها العروض السينمائية في الإمارات، ودول الخليج..
لنتخيل أن فيلماً مثل laquo;Spider Man 3raquo;، على سبيل المثال فقط، حقق عوائد تفوق 8 مليون دولار أمريكي، في صالات الإمارات وحدها، مما يعني أن عدد الجمهور الذي حضره فاق 281 ألف شخص، اشتروا العدد الموازي من البطاقات..
laquo;ماذا لو أخذنا من كل بطاقة، درهماً إماراتياً واحداً، ووظَّفناه في صناعة سينما إماراتية؟raquo;.. يقول مسعود أمر الله آل علي.. laquo;هذا مشروع قدمناه للجهات المختصةraquo;.. يُردف..
والمصادر ذات العلاقة، تقول إن عدد البطاقات التي بيعت في الإمارات خلال العام 2007 فقط، ولأفضل عشرة أفلام فقط، يتجاوز 2 مليون بطاقة!.. وهذا يعني أن 2 مليون درهماً إماراتياً، فقط، يمكن أن تنصبّ في صندوق السينما الإماراتية سنوياً، ومن باب عرض عشرة أفلام، فقط.. وهذه المبالغ وحدها، وسنة بعد سنة، يمكن أن تؤسس لصناعة سينما إماراتية حقيقية، وراسخة..
***
ومن ناحية أخرى، تحيل أفلام السينما الإماراتية إلى البحث في الصورة التي تقدمها هذه الأفلام عن الإمارتي، أو الخليجي، حيث أن واحدة من أعقد المشاكل التعبيرية التي تواجهها هذه الأفلام، هي الصورة النمطية المتكوِّنة، عن الإماراتي، أو الخليجي، في الثقافة العربية، على الأقل، والتي تتبدى أدنى ملامحها في أن الخليجي لا يظهر إلا من خلال صورة الرجل الثري، العابث، اللاهي، المتكئ على بئر من البترول، وعلى ثروة غامرة، لا يعرف كيف يبددها!.. صورة ليس فيها شيء من معاناة، أو مكابدة، ولا من قلق وجودي إزاء أسئلة الماضي والحاضر والمستقبل.
في الأفلام التي سنراها، على الأقل عبر القرص اللايزري، الذي وزّعه مهرجان دبي السينمائي الدولي، لن نجد شيئاً من ظلال هذه الصورة، أبداً.. بل سنرى تجليات صور متعددة، ليس بينها إطلاقاً تفاصيل الصورة النمطية المُفترضة..
ننظر، فنرى أن فيلم laquo;100 ميلraquo;، للمخرج مصطفى عباس، من إنتاج العام 2007، وهو فيلم روائي قصير (مدته 26 دقيقة)، يأتي على هيئة فيلم ناطق باللغة الإنجليزية، ويتناول موضوعاً أقرب ما يكون لأفلام المافيا، والعصابات.. ثمة إطلاق رصاص لا حدَّ له، وحوادث قتل متعددة، كأنما الأحداث تجري في بلد لا قانون، ولا وازع، فيه.. تغريب يصل حداً فائضاً، يجعلنا نتساءل عن هويته!..
بينما يبدو فيلم laquo;عربانةraquo;، للمخرجة نايلة الخاجة، من إنتاج العام 2006، وهو فيلم روائي قصير (مدته 7 دقائق)، محاولة للحديث عن تفكك الأسرة الخليجية، بين الأم اللاهية بمحادثاتها الهاتفية، ومشاويرها، فيما لا تجد طفلتها سوى اللجوء إلى حارس الحديقة، الهندي ربما، والذي لا ندري هل هو يغوي الطفلة، ويستغلها، أم يلبي حاجاتها، عوض الأب الذي لا نراه في الفيلم أبداً.. ثمة في الفيلم ما يشي بهذا، وما يدلل على ذاك.. فنظرة الحارس آن تدخل الطفلة غرفته تشي بما هو مريب، وما هو غير أخلاقي.. ولكن سلوك الطفلة، بعد ذلك، لا يؤشر إلى ذلك، أبداً، ولا يعززه.. لا تبدو الطفلة محتاجة حبات الشوكولا، ولا قطع laquo;المصّاصraquo;.. بل ربما هي بحاجة لحنان مُفتقد، في أسرة لاهية عنها!..
أما فيلم laquo;هبوبraquo;، للمخرج سعيد سالمين المري، من إنتاج العام 2005، وهو فيلم روائي قصير (مدته 23 دقيقة)، فيذهب بناء على استيحاء من قصة laquo;الياثومraquo; للكاتب سالم الحتاوي، إلى قرية إماراتية عتيقة.. القرية، بناء على طلب من رأسها، تزمع حفر بئر للحصول على مائها بذاتها، والتخلص من شراء الماء من آبار غيرها.. وإذا يُنتخب الفتى laquo;سعيدraquo; للقيام بهذه المهة، بعد وفاة الحفّار laquo;سالمraquo;، يُصاب الفتى بلوثة، يعتقد أهالي القرية أنها روح شيطانية، فيستعينون بمن يداويه بآيات قرآنية، فينجو سعيد، ويتزوج من حبيبته الفتاة الجميلة laquo;ميثاraquo;.. والفيلم على ما فيه من واقعية مأثورة، يتورّط في التأسيس لما هو غيبي، غير علمي..
ويذهب فيلم laquo;أنا رجلraquo;، لمخرجته شما أبو نواس، بالتعاون مع سحر الخطيب، ومن إنتاج العام 2006، وهو فيلم تسجيلي قصير (مدته 19 دقيقة)، إلى حديث الشباب والموضة، عبر مجموعة من الآراء المتنافرة، حول موضوعات شكلية، في الظاهر، ولكنها في الحقيقة على تماس مع جوهر الثقافة الحديثة، أو العصرية، وموقف الشباب الإماراتي منها.. فيتجاوز الفيلم حدود الحديث عن الموضة، وارتداء بنطال الجينز، أو وضع الحلق، والسلاسل، والجماجم، أو ارتداء الألوان الزاهية.. ليصل إلى دور الإعلام والثقاقة، وارتباط كل ذلك بالهوية الوطنية، وصورة الشاب الإماراتي المأمولة..
ويأخذ فيلم laquo;مرايا الصمتraquo;، للمخرج نواف الجناحي، من إنتاج العام 2006، وهو فيلم روائي قصير (مدته 16 دقيقة) مساراً خاصاً به، إذ أنه يأتي بالأبيض والأسود، ليتحدث عن شاب يعيش حالة غريبة من العزلة والغربة والوحدة، على الرغم من أنه فنان مسرحي ناجح. يستخدم الفيلم ثنائية النور والعتمة.. واللقطات ذات الدلالة، ليبني مقولته.. عيون تتطلع بأمل ربما إلى شيء ما.. تنتظره ولا يجيء.. هاتف.. ولا من مجيب.. نداء لا يصل إلى الآخر.. الشوارع خلت من مارتها، ومحت أثر الخطوات عن أرصفتها.. عواء الهواء في فراغ الطرق.. مدماك آخر في جدار العزلة.. في مقهى مع فنجان وحيد..
وتختار المخرجة منال علي بن عمرو في فيلمها laquo;وجه عالقraquo;، من إنتاج العام 2007، وهو فيلم روائي قصير (مدته 6 دقائق) أسلوب سرد شعرياً، للحديث عن معاناة الفتاة الخليجية بين ذاكرة الطفولة المُرهقة، والتربية التقليدية المدرسية والأسرية المحافظة، من جهة، وتوقها إلى عالم كثر اتساعاً، يليق بطموحاتها، وقدراتها، من جهة أخرى.. إنها في بؤرة تلك الدوائر التي تلتف حول ذاتها، ولا تنتهي.. والتي لا تتوانى عن رسمها بيدها، والانقياد لها، كما لو أنها قدرها المحتوم.. والفيلم يفصح عن جرأة في التفكير.. وشجاعة في التنفيذ..
ويأخذنا فيلم laquo;تنباكraquo;، للمخرج عبد الله حسن أحمد، من إنتاج العام 2007، وهو فيلم روائي قصير (مدته 26 دقيقة) إلى قرية إماراتية عتيقة، غافية على سفح جبل، فيما لا تغفو مصائر أبنائها.. قصص حب، ورغبات طموحة، والمكان ينضح بكل ما هو مأساوي.. تراجيديا إماراتية مؤلمة، يرهقها السرد الشعري، مرة أولى، وبطء إيقاعها الواقعي، مرة آخرى.. الوالد يسعل دماً.. موال نائح.. الأولاد يتلون القرآن.. يبدو أن ثمة أمراً جللاً حدث.. نسمع نثارات القصة.. وعلينا أن نلملمها.. تشكيلات بصرية جميلة.. ومؤثرات صوتية بليغة..
ويشاء فيلم laquo;تحت الشمسraquo;، للمخرج علي مصطفى، من إنتاج العام 2005، وهو فيلم روائي قصير (مدته 23 دقيقة)، أمراً نبيلاً، ولكنه يضيع في الموعظة.. ها نحن أمام محمد، وهو فتى والده إماراتي، ووالدته بريطانية، دخلت الإسلام آن تزوجت من والده، وقبل أن تنجبه، طبعاً.. الفتى محمد يعيش حالة اكتشاف ذاته الشخصية، ما بين أم وأب، من جهة أولى، وذاته العامة وقلقها، بين ما يراه ويسمعه، وما يعيشه، من جهة أخرى..
سيكون شهر رمضان، الحالة المناسبة لهذا الامتحان.. وسيكون الإعلام، عبر نشرات التلفزيون، عاملاً مساعداً ومعمقاً لحالة الكشف من ناحية، وللبلبلة وأسئلة القلق من ناحية موازية.. الفتى محمد سيسمع أشياء، ويعيش تجارب، وسيرى أشياء، وما بينها يبدو من العصي عليه أن يلتقط الأجوبة.. ويقيننا أن المواعظ التي قدمها الفيلم، على لسان والده ووالدته لن تسعفه في شيء..
ننتهي، فنقول إن هذه الحزمة من الأفلام الإماراتية، وهي ليست إلا نماذج فقط من هذه السينما، تحاول جادة تقدم تفاصيل مختلفة من صورة الإماراتي، كما يراها مبدعون إماراتيون، وكما يرسمونها. وهي صورة تنوس ما بين التقليدية العالية، وحتى حدود التجريب الجريء.. وهي في الحالات جميعها صورة شديدة الاستقطاب، ولكنها في كل حال لا علاقة بالصورة النمطية عن الخليجي في الثقافة العربية، خلال القرن العشرين.. وهنا تمكن أهمية السينما، إذ تقدم لنا الصورة التي لم نعتد، وتقذف المفاجأة في وجهنا، مع كل مشهد، ولقطة.