محمد موسى من برلين: في اول مشاركة لفيلم بيروفي في مسابقة مهرجان برلين السينمائي ، حقق فيلم quot;حليب الاسىquot; للمخرجة كلوديا لوسا مفاجاة بفوزة بالدب الذهبي للدورة التاسعة والخمسين من المهرجان والتي اعلنت نتائجها مساء الامس في حفل في قصر المهرجان.ويعود فيلم quot;حليب الاسىquot; ، الى واحدة من فترات الاضطراب السياسي خلال الثمانينات والتسعينات في بيرو ، ليقدم قصة فاوستا ، والتي ولدت نتيجة عملية اغتصاب تعرضت لها والدتها في تلك الايام . الفيلم يبدا مع وفاة الوالدة ورغبة البنت في العودة الى القر ية التي ولدت فيها والدتها ، لتواجه كل كوابيس والدتها والماضي.

من فيلم quot;حليب الأسىquot;
واقتسم فيلما جيجانتي (العملاق) الذي يمثل أوروجواي والالماني (كل الاخريين) جائزة الدب الفضي.ويقدم فيلم quot;العملاقquot; للمخرج ادريان بينيز قصة رجل الحراسة في احد محلات السوبر ماركت ، وهوسه باحد العاملات هناك. اما الفيلم الألماني quot;كل الأخريينquot; للمخرجة مارين اده ، فيدور عن مجموعة من الشخصيات الغريبة ، تقضي عطلة معا.

ومرة اخرى تحصل السينما الايرانية على الجوائز فبعد حصولهم على الجائزة الاولى لافضل فيلم في مهرجان روتردام السينمائي الشهر الفائت ، يحصل المخرج الايراني أصغر فرهدي على جائزة افضل مخرج عن فيلمه quot;بشان ليلىquot; ، والذي يقدم قصة شاب يعود الى ايران بعد فترة دراسة في المانيا ، ليقابلquot; ليلىquot; في حفلة اعدها له اصدقائه.

وفي جوائز التمثيل ، ذهبت جائزة أفضل ممثلة الى النمساوية بيرجيت مينيشماير بطلة فيلم quot;كل الاخرينquot; الالماني وأفضل ممثل الى ماليان سوتيجوي كوياتي عن فيلم لندن ريفر (نهر لندن). والذي يلعب فيه دور اب افريقي يبحث عن ابنه الطالب في لندن بعد الاعمال الارهابية عام 2005.

ومما يذكر ان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الكبرى للمهرجان تالفت من : المخرجة الاسبانية إيزابيل كوكيست ، الكاتب السويدي هينينغ مانكيل ، المخرج الألماني كريستوف سخليغينسيف ، المخرج الامريكي واين وينغ ، والناشطة والكاتبة الامريكية أليس ويتيرس. واللجنة كانت برئاسة الممثلة البريطانية تيلدا سوينتن.