يقدم عشر سنوات من تاريخ الكورد

بسار فائق من أربيل:عرض خلال أيام العيد الاضحى المنصرم الفيلم السينمائي الكردي quot;مخاض الشعبquot; للمخرج الكردي جميل روستمي في قاعة quot;بيشواquot; في مدينة أربيل، قصة الفيلم ماخوذة عن أحدى أروع الروايات الكردية بنفس الاسم للكاتب quot;أبراهيم أحمدquot; التي تتحدث عن القضية الكردية في الفترة من عام 1947-1957.

الفيلم من بطولة الفنان الشاب نزار سلامي مع الفنانة الشابة ريناس وريا، أحداثها تحكي قصة شاب كردي يدعى quot;جواميرquot;، في لحظات الولادة العسيرة لزوجته quot;كاليquot; يخرج من منزله بحثاً عن قابلة تساعد زوجته على وضع الطفل، ولكنه يصادف في الطريق مظاهرة جماهيرية حاشدة لأهالي مدينة السليمانية، ضد السلطات الملكية عام 1947، دون أن يعلم ما يدور حوله من احداث، بعد القبض عليه يسجن لعدة سنوات وبعد خروجه من السجن يبدأ فصل جديد من الحكاية .

من فيلم quot;مخاض الشعبquot;
الفيلم من أنتاج شركة quot;سولي فليمquot; التي تملكها هيرو أبراهيم أحمد، عقيلة الرئيس العراقي جلال الطالباني وأبنة السياسي والكاتب الكردي أبراهيم أحمد، صاحب رواية quot;مخاض الشعبquot;. استغرق مدة تصوير الفيلم في أقليم كردستان العراق، عاما واحدا من 23 حزيران 2006 وحتى 14 تموز 2007.

جميل روستمي من مواليد عام 1971 مدينة quot;سنهquot; بكردستان إيران (كردستان الشرقية)، دخل السينما في إيران منذ ان كان عمره 16 عاماً. وفي عامي (1987- 1988) بدأ بعمله كسينمائي. في عام 2003 أخرج أول فيلم سينمائي قصير بإسم quot;معضلة الرجاquot; والذي حصد 24 جائزة دولية، وسجل رقماً قياسياً من بين جميع الأفلام القصيرة في إيران من حيث المردود والنشر، ثم تبعه فيلم مطوّل باسم quot;نواح الثلوجquot; عام 2005، كما ونال جائزة أحسن موسيقى في مهرجان عيد بيت السينما الايرانية.

يذكر بأن فيلم quot;مخاض الشعبquot; يعرض للمرة الثانية في أربيل عاصمة كردستان العراق، فكان عرضه الاول في صيف 2007.

[email protected]