بسار فائق من أربيل: ضمن فعاليات مهرجان quot;هوركينوس Horcynusquot; الايطالي، الذي يقام من الفترة 25- 30 من شهر آب/ أغسطس الحالي، يشارك المخرج الكردي مانو خليل في قسم quot;أفلام من كردستانquot; في ايطاليا بفيلمه التسجيلي quot;زنزانتي بيتيquot; والذي يتحدث عن أناس قدر لهم النجاة من عمليات بوستر مهرجان هوركينوسالانفال التي قام بها الجيش العراقي بمسانده من قوات الجحوش الكردية في عام (1988-1989)، حيث تم تهجير الاف القرى الكردية وتهديمها وارسال اهاليها الى سجون في كل انحاء العراق، حيث لاقى الكثير منهم الموت بسبب الجوع والعطش وبطش الجيش العراقي بهم.
يتحدث المخرج مانو خليل عن فيلمه لايلاف ( فيلم quot;زنزانتي، بيتيquot; يتحدث عن مصير بعض العوائل التي هجرت من قراها ورموا في سجن quot;نزاركيquot; في مدينة دهوك في اقليم كردستان العراق، حيث كانوا ينتظرون الموت المؤكد، عندما تحررت كردستان في ربيع 1991، أرادت تلك العوائل العودة الى قراها ولكنهم لم يجدوا سوى الدمار، فالحيوانات نفقت بسبب الغاز، والبيوت تهدمت وحرقت، والآبار والينابيع ردمت، فلم يبق لديهم حل آخر سوى العودة الى السجن وتقاسم زنازينهم لتصبح بيوتهم فيما بعد. هؤلاء البشر لا يزالون يعيشون في زنازينهم تلك التي حولوها الى بيوتquot;.
وأشار المخرج الكردي مانو خليل بأن فيلمه سيعرض في قسم quot;أفلام من كردستانquot; في مهرجان هوركينوس في أيطاليا.
مانو خليل من أكراد كردستان سوريا، بدأ بدراسة التاريخ والحقوق في جامعة دمشق وفي العام 1986 انتقل إلى تشيكوسلوفاكيا السابقة ودرس الإخراج بتركيز على الأفلام الروائية السينمائية ليتخرج عام 1993 بدرجة امتياز ويحصل على رسالة الماجستير في الاخراج السينمائي و التلفزيوني. عمل في التلفزيون التشيكوسلوفاكي كمخرج، حتى تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا، واستمر بعد التقسيم في العمل في التلفزيون السلوفاكي. ما بين العامين 1990 ـ 1996 شارك في العديد من الأعمال الدرامية كممثل ولكنه بعد تخرجه ومنذ العام 1994 و إلى اليوم صور أكثر من الف ريبورتاج تلفزيوني أو فيلم اعلاني. كان يقوم بإخراج برنامج في التلفزيون السويسري لمدة خمس سنوات يدعى بارتي بيوبل و يشارك في تصوير برنامج اخر هو كلانز و كلوريا. الآن متفرغ بشكل تام للسينما و التلفزيون حيث يمارس العمل السينمائي كمخرج منتج ومدير تصوير مستقل لأفلام وثائقيه وروائية
مانو مقيم منذ العام 1996 في سويسرا، وأخرج حتى الآن 14 فيلماً، كان آخرها فيلمي quot;الأنفالquot; 2005 وquot;دايفيد توليهلدانquot; 2006 وquot;زنزانتي, بيتيquot; 2009، ويعمل حالياً بالاضافة لفيلمة quot;جنان سويسراquot; الذي انتهى من تصويره على فيلم روائي للسينما، افلام مانو خليل تنتج وتمول حصريا من قنوات التلفزة الأوروبية التي تعرض تلك الافلام ايضا.
تتعرض أفلام مانو خليل للرقابة، من أشهر حالات المنع منع عرض فيلم دايفيد توليهلدان في مهرجان ابو ظبي للأفلام قبل ساعات فقط من موعد العرض بعد تدخل من الحكومة التركية. كما نجح التدخل التركي اخيرا في سينغافورا عندما استطاع ممثلو تركيا اقناع السلطات هناك من الغاء عرض أحد أفلامه الذي كان مدعوا رسميا للمشاركة في المهرجان.

[email protected]