بسار فائق من أربيل: بعد الانتهاء من تصوير الفيلم السينمائي quot;مرابع قنديلquot; للمخرج الكردي طه كريمي، الذي يروي قصة الحياة والحضارة المشتركة بين أربع قوميات رئيسية في الشرق الاوسط quot;الكرد، العرب، الفرس والاتراكquot; برواية سينمائية، سيعرض في خريف quot;2009quot; في مدن اقليم كردستان العراق.
صرح المخرج طه كريمي عن عرض فيلمه الجديد لايلاف quot;الفيلم انتهى من مرحلة المونتاج وهو الان في مرحلة وضع الموسيقى عليه من قبل الملحن الايراني فردين خلعتبري، ومن المقرر أن يعرض في خريف هذا العام في مدينتي أربيل والسليمانيةquot;.
quot;لاتخافوا نحن عابرون مثلكمquot; هي أحدى الجمل الموجودة في سيناريو فيلم وأحدى حوارات شخصية رسول فرميسك باللغة الكردية، العربية، الفارسية والتركية، سماع هذه اللغات الاربع في الفيلم دليل على التعايش بين القوميات الاربع الذين يعيشون معاً في منطقة واحدة في هذا العالم الكبير.
كما صرح المخرج طه كريمي من قبل لموقع إيلاف في مرحلة بدء تصوير هذا الفيلم quot;الفيلم يتحدث عن ماضي وحاضر العلاقات بين القوميات الاربع quot;الكرد، العرب، الفرس والتركquot;، حيث تستقبل هذه القوميات الاربع بعضها البعض في منطقة كمرابع قنديل، حيث تبدأ القصة بشكل سينمائيquot;.
يذكر ان فيلم quot;مرابع قنديلquot; كتبه وأخرجه طه كريمي وصوره كيوان يوسفي، بينما كان التمثيل للدكتور قطب الدين صادقي، جومرد قارمان، عين الدين مريواني، كامران رؤوف، ومن انتاج دائرة السينما في مدينة السيلمانية التابعة لوزارة الثقافة في حكومة الاقليم.
المخرج طه كريمي من مواليد 1976 من مدينة بانة في كردستان ايران، بدأ كقاص قبل أن يدخل عالم السينما، وفي عام 2004 نال شهادة البكالوريوس في جامعة طهران، عدا فيلمه الجديد أخرج أربعة أفلام قصيرة، وهي: quot;حدود الحياةquot;، quot;عاصفةquot;، quot;رقص الؤلؤةquot; وquot;المرابع البيضاءquot;..

[email protected]