اعداد عبد الاله مجيد: ولد لارس ترير في كوبنهاغن لوالديه اولف وانغر ترير. كان والداه يعتبران نفسيهما من الشيوعيين وانصار مدرسة الطبيعة والعُري. شارك لارس ايام كان يافعا في معسكرات للعري خلال عدة اجازات امضاها في طفولته. كان الوالدان ينظران الى تربية الاطفال بالاساليب التأديبية موقفا رجعيا لا رجاء فيه. ويلاحظ ترير انه ترعرع في عائلة انكارية وان زوج امه وإن كان يهوديا فهو لم يكن متدينا quot;لم يعرف لارس هوية والده البيولوجي إلا في عام 1995 . لم يترك والداه مجالا يُذكر في حياة العائلة quot;للعواطف أو الدين أو المتعةquot; ، ورفضا ايضا وضع أي قواعد يتقيد بها أطفالهما فجاءت محصلة هذه التربية مركبة بتأثيرها على شخصية فون لارس وتطوره. وجد لارس الشاب في السينما نافذة يطل منها على العالم الخارجي والاطلاع من خلالها على مواضيع قرر الوالدان انها من الممنوعات عليه. بدأ يصور أفلامه الخاصة في سن الحادية عشرة بعدما أُهدي آلة تصوير من نوع سوبر ـ 8، وظل يمارس العمل السينمائي بصورة مستقلة طيلة سنوات الدراسة في المرحلة الثانوية.

*لماذا اخترتَ اخراج مثل هذا الفيلم المروِّع؟
-لارس فون ترير: لم أُخرج هذا الفيلم الصغير، الذي أحبه كثيرا، لجمهور محدَّد وانما عملته لنفسي. لستُ مضطرا للتبرير أو الاعتذار. الله وحده مَنْ يملي علي خياراتي بطريقة ما، رغم اني لا أعلم إن كانت خيارات صائبة. لكني أحسن مخرج في العالم. وكثير من السينمائيين الآخرين يعتقدون ذلك ايضا بيد انهم لا يصرحون به. أما أنا فأشعر بذلك بكل عمق، حتى إن لم يكن صحيحا. لنعد الى الفيلم. كنتُ أمر بنوبة كآبة وقررتُ اخراجه كشكل من اشكال العلاج.

*ما هي الرسالة، إن وجدت، التي تريد ايصالها بهذا الفيلم بالغ الوحشية؟ وماذا عن الفكاهة السوداء للغاية؟
-أحب هذا الصنف من الافلام. كانت بعض افلامي السابقة افلاما مباشرة واتَّبعتْ منطقا عقلانيا. فكرة هذا الفيلم ان يكون اقرب الى الحلم. اما الفكاهة فهي نابعة من المصدر نفسه بوصفه مأساة.

*أنت توجه شارلوت غينسبورغ في مشاهد راديكالية جدا. هل كان من السهل اقناعها؟
-ذهبت شارلوت ابعد من اللازم ولم اتمكن من ايقافها quot;يضحكquot;. أنا مسرور لأني لم أكن وراء الكاميرا هذه المرة. لم أكن في حالة ذهنية سليمة وحاولتُ البقاء قريبا جدا من الممثلين ومد جسور تواصل وثيقة معهم. اما مشهد ختان الاناث فكان سيكون من الخطأ ألا يُضاف لأن الفيلم حلم اسود للغاية عن الشعور بالذنب والجنسوية. واعتقد ان هناك نوعا من الأمانة والصدق في الفعل الأساسي لتصوير الفيلم رغم اني ايضا اخرجت افلاما غير صادقة كتلك التي ترتدي اماكن تصويرها شكل علامات على الأرض.

*ما رأيك بالنساء اللواتي يُعامَلن معاملة بالغة القسوة في الفيلم؟
-اتماهى الى حد بعيد مع سترنبرغ الذي كان في الحقيقة يعبد المرأة ودرس العلاقة بينها وبين الرجل بطريقة جادة ومضحكة في آن واحد.

*لماذا اهديت فيلم quot;المسيح الدجالquot; الى المخرج الروسي اندرية تاركوفسكي؟
- بنظري انه اله حقيقي. عندما شاهدتُ افلامه لأول مرة استبدت بي نشوة خالصة. تستطيع ان تصف علاقتي به بأنها علاقة تكاد تكون دينية. انه ينتمي الى جيل سبق جيلي واشعر بآصرة قوية تربطني به، كما تربطني ببيرغمان. وعندما تهدي فيلما الى مخرج، لن يتهمك احد بسرقة افكاره. انه حل عملي جدا.

*اثار فيلم quot;المسيح الدجالquot; جدلا وعداء في بعض الاوساط. هل تعتبر نفسك مخرجا متقدما على زمنه أم انها استراتيجية مرسومة؟
-لا أفكر في الجمهور عندما اصنع فيلما. اما الجدل فان استثارة رد فعل بداية طيبة. انك على الأقل تحس بشيء لدى مشاهدة الفيلم.

حوار فابيان لميرسيير Fabian Lemercier