المنامة؛ د.إسماعيل الربيعي: في رهان الأسئلة تبدأ مغامرة عبد الكريم حسن، الناقد الذي طالما توقف عند غواية الحفز والتفعيل والخروج من إسار البديهي والثابت والنسقي. صوتان يلتقيان عبد الكريم حسن بتجلياته النقدية الصارمة، وأنسي الحاج بمشهديته العصية على الاكتمال، فيما يقف القارئ منشدا إلى هذا الحوار الذي لا يني عن إنتاج المزيد من المتعة.إنها الحوارية بين رؤيتين، تلك القائمة بين (لن) التي ينتجها أنسي الحاج، و (لا) التي يقدمها عبد الكريم حسن لا بوصفها نافية للجنس أو حرف امتناع لامتناع، بقدر ما تكون، أداة لتدوير المعنى، وإعادة استثارة السؤال المعرفي، سعيا لجلاء المعرفة وتكثيفها والكشف عنها.حيث ترصدات الموقف والدلالة المركزية.
إنه البحث في الكتلة الواحدة، تلك النائية بنفسها عن التقطيع، وهو الشحذ الذي لا يستكين عند زمان أو مكان، قدر ما يكون الحث في هذا القوام المستند إلى زخم التناغم العمودي والأفقي، الراعف انبثاقا للحظات من الفعل المشبع بالغوايات.، إنه فعل التعرية والكشف عن تداخلات القول، باعتبار الوقوف على (الدلالة المشتركة) وليس البحث في التداخلات أو الاضطراب، وهي القراءة النائية بنفسها عن الاحتكام لترصدات المعاني، أو التقييدات أو الاشتراطات أو حتى الأحكام المسبقة، قراءة أسلوبية قوامها إعادة النظر في طريقة إنتاج الدلالة، سعيا إلى تفعيل دور القراءة، من دون الوقوع تحت سطوة المعنى الناجز. قراءة إلى تسييل كثافة الكلمات عبر حقنها بمصل السؤال.
الكتاب صدر ضمن سلسلة الفكر النقدي التي يشرف عليها الأديب والناقد كمال أبو ديب، عن دار الساقي اللندنية للناقد للأستاذ الدكتور عبد الكريم حسن بعنوان (قصيدة النثر و إنتاج الدلالة أنسي الحاج نموذجا).