باريس: أعلن اليوم مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، عن اختيار العاصمة اللبنانية، بيروت، عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009، وذلك إثر اجتماع للجنة الاختيار المؤلفة من ممثلين عن ثلاث رابطات مهنية دولية للنشر واليونسكو، انعقد يوم 3 تموز/يوليو في مقر اليونسكو بباريس.

بيروت هي المدينة التاسعة التي يتم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب بعد مدريد (2001)، والإسكندرية (2002)، ونيودلهي (2003)، وأنفير (2004)، ومونتريال (2005)، وتورينو (2006)، وبوغوتا (2007)، وأمستردام (2008).

اختيرت بيروت quot;للدور الذي تضطلع به في تعزيز التنوع الثقافي والحوار والتسامح، فضلاً عن تنوع برنامجها وطابعه النشطquot;.

تجدر الإشارة إلى أن اليونسكو تختار سنوياً، إلى جانب منظمات مهنية دولية ثلاث تعنى بالكتاب هي الاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي للمكتبات، والاتحاد الدولي لرابطات ومؤسسات أمناء المكتبات، مدينة عاصمةً عالمية للكتاب بعد الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 نيسان/أبريل). وتندرج هذه المبادرة ضمن التعاون القائم بين ممثلي الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال النشر والتزام المدن بتشجيع هذا الحدث، بدعم من اليونسكو على المستوى المعنوي والثقافي والفكري، تبعاً لما أقرّه المؤتمر العام للمنظمة. وباتت المبادرة جزءاً من أنشطة الترويج للكتاب والمطالعة على المستوى العالمي.

وكانت لجنة الاختيار مؤلفة هذا العام من آنا ماريا كابانيلاس، ممثلةً الاتحاد الدولي للناشرين، وفرنسواز دوبروي، ممثلةً الاتحاد الدولي للمكتبات، وبيتر لور، ممثلاً الاتحاد الدولي لرابطات ومؤسسات أمناء المكتبات.