ابوظبي من رياض ابو عواد: بدأت هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث بتنفيذ برامج ثقافية واسعة بهدف فتح افاق ثقافية وفنية واعدة على الصعيد المحلي والعربي في السنوات المقبلة، ولا سيما في مجال الترجمة لرفد المكتبة العربية بالاف الكتب. واكد محمد خلف المزروعي مدير الهيئة في لقاء مع وكالة فرانس برس ان quot;الهيئة بدات في اطلاق عدة مشاريع تسعى لاختبارها على ان تكون بدايات لمشاريع ثقافية تعمل على الارتقاء بالحياة الثقافية والفنية في ابو ظبي والامارات والامتداد العربي في السنوات المقبلةquot;.ومن هذه المشاريع مشروع quot;كلمةquot; الخصص للترجمة عن اللغات المختلفة الى العربية والذي بدأ العام الماضي باصدار ستة كتب. واضاف المزروعي quot;هذا العام سيصل عدد الكتب المترجمة الى مائة كتاب ونامل بعد ثماني سنوات من الان ان نكون حققنا ترجمة اكثر من 10 الاف عنوانquot;.
واوضح quot;ما ينقص الكتاب في بلادنا هو الاعلام ودلالة ذلك ان كتابا يبيع في العالم العربي ما يقارب الف نسخة نجد انه عند ترجمته وبيعه في الخارج يحقق مبيعات مذهلة. وهنا راينا انه يجب ان نستغل الاعلام جيدا لنشر ثقافتنا محليا ودفع جزء كبير من المجتمع لقراءة ابداعات مؤلفينا والترجمات التي نقوم بهاquot;.وضمن السياق نفسه تم اطلاق مشروع quot;القلمquot; لنشر ابداعات المواطنين المحليين على ان الا بتجاوز عمر المبدع 45 عاما وكذلك نشر ابداعات العرب المقيمين في الامارات بما يخدم الثقافة العربية.
وعلى صعيد الشعر خصصت الهيئة مشروعين هما quot;شاعر المليونquot; ويستهدف نشر ثقافة الشعر النبطي والذي حقق في دورته الاولى درجة كبيرة من الاقبال. ووصل عدد مشاهدي مهرجان شاعر المليون على شاشات التلفزيون الى اكثر من 17 مليون مشاهد في مختلف انحاء العالم العربي ودفعت جيلا جديدا للظهور.وينطبق هذا ايضا على مشروع quot;امير الشعراءquot; ويستهدف دعم شعراء الفصحى وفتح الفرصة امام جيل جديد من شعراء الفصحى واستطاع في دورته الاولى ان يحقق نسب مشاهدة عالية رغم الجدل الذي اثاره.
واوضح المزروعي ان quot;اللجنة المختصة بمتابعة هذا المشروع تلقت اكثر من 7 الاف طلب للمشاركة فيه تم فرزهم الى 250 شاعرا سيتم اختيار 35 شاعرا من بينهم مع ملاحظة ان المشاركين في كلا المشروعين هم من الشباب بين عمر 18 عاما و45 عاماquot;. واضاف quot;وضعنا حافزا تشجيعيا مهما ايضا حيث تبلغ قيمة الجائزة الاولى في كلا المشروعين مليون درهم (300 الف دولار) والثانية 750 الف درهم (210 الف دولار) والثالثة 500 الف درهم (150 الف دولار)quot;.
وضمن السياق نفسه اسست هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث اكاديمية خاصة للشعر سيبدأ العمل فيها قريبا quot;لتعليم كل ما يتعلق من شعر ونقد فنحن نحتاج لحركة نقدية واسعة تغذي الحركة الشعرية وتدفع بها الى الامامquot;.الى جانب ذلك اتجهت الهيئة الى تاسيس اكاديمية السينما التابعة لاكاديمية نيويورك للسينما.
وترافقت الخطوة مع اطلاق مهرجان الشرق الاوسط السينمائي سنة 2007 والذي اعتبره المزروعي quot;عملا ضمن رؤية مغايرة لغيره من المهرجانات من حيث الضيوف الذين نركز على ان يكونوا من بين الداخلين في صناعة السينما وانتاجها وليس نجومها فقط لاننا نسعى لتطوير وتاسيس انتاج سينمائي من خلال تحضير جيل يفهم ويتابع هذا الفن الجميلquot;.وشهد 2007 ايضا اطلاق مهرجان quot;نغمات من الشرقquot; للموسيقى العربية وهو quot;مقدمة للتاكيد على اهمية الموسيقى والغناء العربي في خلق ذائقة فنية في مجتمعنا الى جانب كونها احدى ادوات التواصل والتفاعل الهامة مع الحضارات الاخرىquot; كما قال المزروعي.واضاف quot;سنسعى لتطوير هذا المهرجان ايضا في السنوات المقبلة خصوصا بعد ان اسسنا بيت العود الذي استطاع ان يبدأ في تحضير جيل من الموسيقيين في الاماراتquot;.
هذا الى جانب معرض الكتاب الذي حقق خلال العامين الماضيين انجازات كبيرة وتجاوزت مبيعاته 17 مليون درهم وجذب دور نشر من 40 دولة بعد ان كان عدد الدول المشاركة لا يتجاوز 15 دولة، الى جانب ترافقه مع برنامج ثقافي وفني.وتاتي البرامج التي ترعاها هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث ضمن استراتيجية وخطة خمسية اعدها فريق من خبراء منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة quot;اليونيسكوquot; مع خبراء محليين.وتشمل الخطة العناية بدار الكتب الوطنية الى جانب المخطوطات العربية القديمة التي يتجاوز عددها 4 الالاف مخطوطة والتوسع في ميدان بناء المتاحف الى جانب متحف العين الوطني المتخصص بعرض الاثار التي عثر عليها في امارة ابو ظبي عبر تاريخ يمتد لما يقارب 7 الاف عام.
وضمن السياق خصصت هيئة ابو ظبي للتراث والثقافة الكثير من الجوائز المالية لدعم المبدعين المحليين والعرب في الشعر والرواية والسينما واهمها جائزة الشيخ زايد والتي تشمل العالم العربي في مجالات المعرفة والفنون والعلوم الانسانية. ويذكر ان هيئة ابة ظبي تاسست تحت رئاسة الشيخ سلطان بن طحنون ال نهيان قبل عامين. (أ ف ب)