قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: قررت السلطات السعودية منع الفنادق وصالات الاحتفالات والاسواق التجارية من اقامة معارض تشكيلية او فنية بسبب تباين التفسيرات التي قد ترى فيها quot;مسا بالرموز الدينية والسياسيةquot;، بحسب صحيفة quot;الحياةquot; الاحد.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام لوزارة الاعلام في مكة سعود الشيخي قوله ان القرار مرده اختلاف زوار المعارض في quot;تأويل المعنى الحقيقي للصور أو اللوحات، إذ تتباين تفسيراتهم حولها، فمنهم من يفسرها تفسيراً عادياً، وآخر يرى فيها إساءة أو إيحاءات جنسية أو تبرجاً أو مساً للرموز الدينية والسياسيةquot;. واضاف ان quot;التصاريح تهدف إلى التنظيم، وإحكام الرقابة الميدانية، فضلا عن الحد من التجاوزات التي قد تحدث في هذه المعارضquot;.

وتابع الشيخي ان بعض المعارض quot;قد يحمل الكثير من الإبداع والجمال، لكنه يرمز إلى شيء غير لائقquot; كما لمح الى quot;فرض عقوبات في حق المخالفينquot;.

من جهته، قال مصدر لم تحدده الصحيفة ان quot;وزارة الداخلية اشترطت اخذ الموافقة الرسمية من الجهات المختصة لإقامة مثل هذه المعارض، إضافة إلى ضرورة إجازة هذه الأعمال الفنية من جانب وزارة الثقافة والإعلام قبل عرضها، بالتنسيق مع الجهات الامنية ذات العلاقةquot;.

يشار الى ان المملكة تعتمد تفسيرا متشددا للشريعة الاسلامية التي تحرم الصور والاشكال التي ترمز الى شخصيات دينية.