الاسماعيلية (مصر) أ. ف. ب.: دان عشرات السينمائيين المصريين، من مخرجين وكتاب سيناريو ومنتجين ونقاد، الاحد منع السلطات المصرية رئيس لجنة التحكيم الدولية لمهرجان الاسماعيلية المخرج السوري محمد ملص من دخول مصر قبل ايام. وجاء في البيان الذي وقع عليه العشرات من الفنانين المشاركين في مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة "نندد نحن الموقعين بقرار السلطات المصرية منع المخرج السوري محمد ملص رئيس لجنة تحكيم مسابقة الافلام التسجيلية في المهرجان" من دخول مصر. واكد الموقعون على "رفضهم عودة اساليب المنع وتقييد الحريات تحت اي دعاوى ومبررات". وتزامن اصدار هذا البيان الاحد مع تولي المشير عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في مصر وادائه اليمين الدستوري، بعد نحو عام على اطاحته بالرئيس الاسلامي محمد مرسي.


الفيلم التونسي البروفيسور في مؤسسة شومان

عمان ( بترا): يتناول فيلم "البروفيسور" وهو الرابع للمخرج التونسي محمود بن محمود، الاحوال التي كانت تعيشها تونس عشية ما اصطلح على تسميته بثورة الياسمين، اذ صنّف الفيلم من بين تلك الافلام التي تنبأت بالتحولات السياسية في تونس. يسرد الفيلم الذي يعرض بعد غد الثلاثاء قصة أستاذ جامعي يدرس مادة القانون الدستوري في العاصمة التونسية ورغم كونه متمرسا في القانون، إلا أنه لا يتوانى الدفاع عن سياسة الحزب الحاكم في عهد النظام السابق ، ومبررا قمع المطالب الحقوقية لابناء مجتمعه .
وذات يوم تعتقل احدى طالباته ليبدأ البروفسور في الدفاع عنها لانتزاع براءتها ليكتشف بنفسه حقيقة النظام الحاكم ويقرر مواجهته وفضحه معرضاً نفسه وعائلته للخطر، ليتحول تمرد الأستاذ الجامعي إلى دعوة حقوقية تنهج تغيير الواقع في تونس ، حيث تلقى هذه الدعوة استجابة من المحيطين به من اساتذة وطلبة لتشمل من هم خارج أسوار الجامعة. حظي الفيلم باعجاب جمهور المهرجانات السينمائية داخل وخارج تونس حيث وجدوا فيه نموذجا لسينما تونسية جريئة متجددة الحيوية، وعن تجربة تصوير الفيلم في ظل رقابة شديدة ابان فترة النظام السابق ، يقول المخرج بن محمود ان اخراج الأفلام الروائية ليس بحاجة إلى حرية التعبير بل إلى الموهبة، مبينا أن أحداث الفيلم مقتبسة عن قصة واقعية حدثت ابان عهد النظام السابق ، مذكرا أنه أنجز هذا العمل قبل ثلاثة اسابيع فقط من ثورة الياسمين