تحدث رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبد الحميد جمعة عن امور كثيرة تتعلق بالمهرجان وبالتحديات والمشاكل التي تواجهه وبالانجازات التي رافقته منذ بدايته في عام 2004. &


كل مهرجان سينمائي لا بد ان يكون فيه جانب المتعة والاستعراض والظهور، ولكن المال مهم أيضًا، ومن المفترض ان يكون هناك توازن بين الاثنين كي يكون المهرجان ناجحًا ونافعًا وذا جدوى. &
&
لا احد يعرف هذه الحقيقة مثل رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي افتتح الأربعاء في دبي وهو ينظم كل عام منذ عام 2004.&
&
ونقلت الخليج تايمز عن جمعة قوله: "نحن نعيش هذه الحياة كي نخلق نوعا من التوازن".
&
وأجرت الصحيفة اللقاء بعد انطلاق اعمال المهرجان واضاف: "الطريقة التي نأكل بها ونشرب ونعمل ونعامل بها الناس. نحتاج الى توازن في كل هذا".
&
ويبدو ان جمعة تمكن من تحقيق هذا التوازن على مدى الاعوام المنصرمة كي يضمن ان يتضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي ما يرضي كل الاذواق سواء اكان ذوق مراهق معجب بأحد النجوم او ذوق شخص مغرم بالافلام او مخرج يبحث عمن يستثمر في اعماله، حسب قوله.&
&
واضاف "قطعنا شوطا طويلا والطريق امامنا ما تزال طويلة، فمدة اثني عشر عاما ليست بالطويلة في عالم السينما، فمهرجان فينيسيا مثلا يقام منذ 72 عاما ومهرجان كان منذ 68 عاما ومهرجان القاهرة عمره 37 عاما.&
&
ويعني هذا حسب قول جمعة "ما نزال في سن المراهقة ولكن.. لاننا في دبي، في الامارات، علينا ان نقطع الطريق بخطوات واسعة".
&
معروف عن دبي انها تحب تسجيل ارقام قياسية في ازمان قياسية، وقال جمعة "هناك 200 شخص مثلا بامكانهم بناء برج في فترة مذهلة في دبي. ولكننا نحتاج ايضا الى اشخاص مندفعين ولديهم الحماس لبناء ثقافة". &
&
ورأت الصحيفة ان المرء لا يلتقي دائما بشخص يحب عمله بهذه القدر وعندما يحدث ذلك يترك هذا الشخص تأثيرا كبيرا وساحرا ايضا على الاخرين. وجمعة من هذا النوع.&
&
ما هي اهم التحولات التي شهدها مهرجان دبي منذ ايامه الاولى؟
&
وأجاب جمعة "هناك عدد اكبر من الاشخاص يشاهدون افلاما مختلفة الانواع. وانا احثهم على الخروج من زواياهم والمجئ لرؤية شيء ما كانوا يعتقدون انهم سيرونه. هناك نوع من السحر في كل هذا. كلما خرج المرء من زاويته المريحة وفعل شيئا مختلفا يكون هذا امرا ساحرا".
&
وقال جمعة ايضا "يمكن للافلام والعروض السينمائية ان تقتاد المرء الى مكان آخر، كلنا نحب افلام المغامرات او الافلام الاميركية ولكن هناك افلام أخرى تتحدث الى الروح وعن الحب وتتحدث عن الإنسان، او عنك انت نفسك عندما تجلس في مكانك بعد انتهاء الفلم لتفكر في حياتك. هذا هو ما يريد الناس ان يجربوه. ودعنا لا ننسى هناك ان الامر يتعلق ايضا بالمال وعلينا الحفاظ على التوازن على الدوام".&
&
مهرجانان
&
يسعى جمعة ايضا لتحقيق التوازن بين المكونات المختلفة التي تدخل في تركيبة المهرجان خاصة بين الحضور العرب وغير العرب.&
&
وقال جمعة "خلال السنتين الاوليين او السنوات الثلاث الاولى في حياة المهرجان كنا ندير مهرجانين تقريبا لا يختلط احدهما بالاخر. كانت كل جهة تبقى في مكانها وكان علينا ان نفعل شيئا".&
&
"اما الان فلدينا اشخاص يحضرون لاربعة ايام ثم يغادرون ليأتي غيرهم ولكن الاعلام يبقى على الدوام وهو ما يديم الحيوية. اما لماذا نفعل ذلك؟ فالسبب هو اننا نعلم ان الاشخاص الذين يحضرون مهرجانا او يشاركون فيه عادة ما يفقدون اهتمامهم به بعد ايام قليلة ويخبو حماسهم بعض الشيء. فتجد أن النجوم يرغبون في العودة الى اماكنهم والعمل لكسب مال وتصوير افلام وليس مجرد مشاهدة افلام". &&
&
وقال جمعة ايضا "لبعض المهرجانات السينمائية أيام افتتاح وأيام ختام مهمة اما الفترة الفاصلة بين الاثنين فعادة ما تكون خامدة بعض الشيء. وانا اريد ان يكون المهرجان الذي انظمه قادرا على جعل الجميع مهتما به على طول ايامه .. وكل يوم. ولذلك انظم حفلات يوميا يفرش فيها السجاد الاحمر كل ليلة والنجوم يأتون لحضورها كل ليلة".&
&
العالم في دبي
&
ولكن ما الذي يجعل من مهرجان دبي السينمائي مهرجانا دوليا حقيقيا ليس تنوع الافلام ومواعيد عرضها وليس حضور المشاهير وسيرهم على البساط الاحمر ولكن الجمهور نفسه ايضا. وقد حرص المهرجان طوال السنوات الماضية على الحفاظ على الطبيعة المتنوعة لمكونات المهرجان رغم تركيزه على السينما العربية.&
&
وقال جمعة "نقول لهم هنا ستجدون افضل الافلام العربية وافضل افلام هوليوود وافضل افلام بوليوود وافضل افلام الشرق الاقصى. ولذلك عندما نعطي صفة "دولي" لهذا المهرجان فلأنه كذلك بالفعل وهو يعكس طبيعة المدينة نفسها".&
&
هذا ويهتم جمعة ايضا بكسب اهتمام الاشخاص المقيمين في الامارات بهذا المهرجان وقال "لننس الزوار، الناس الذين يعيشون في الامارات ينتمون الى 200 جنسية ويجب ايضا كسب اهتمام هؤلاء الاشخاص".
&
ولكن المهرجانات السينمائية في العالم لا يعنيها كسب اهتمام اشخاص يعيشون في المدينة التي تستضيف الحدث عكسا لما يسعى اليه مهرجان دبي.&
&
وقال جمعة "هناك كثيرون يعيشون معا ويعملون معا ولكنهم معزولون وعلينا اخراجهم من هذه العزلة. مثلا ان نجعل هنديا يتابع فلما باكستانيا، وان نجعل هولنديا يشاهد فلما اماراتيا وان نجعل اماراتيا يشاهد فلما اميركيا. كل هذه النشاطات تضفي الحيوية على المدينة". &&
&
"يجب ان نفهم ما هي ثقافة دبي، وهي تقوم في الحقيقة على 200 جنسية يعيش افرادها بشكل مشترك ما يعني ان الامر لا يتعلق بمواطني الامارات وحدهم". &
&
أفلام للجميع
&
يستمر المهرجان لثمانية ايام تعرض خلالها 134 فلما من 60 دولة.&
&
سألت الصحيفة جمعة عما يفضل من كل هذه المجموعة فقال "افضل اربعة ولكنني احب كل اطفالي ال 134". &
&
"لا نعرض هنا افلاما نفضلها نحن، بل افلاما يفضلها الجمهور. قد تحب بعض هذه الافلام وتشعر انها تغير حياتك. وهناك افلام لا تمسك الا سطحيا وهناك اخرى تمتعك. ولكن وكما يقال، أنت لا تهتم بهندامك من اجل نفسك بل من اجل الاخرين".&
&
ويهتم جمعة باعتباره الرئيس باختيار الافلام التي تعرض في المهرجان.&
&
وقال "يجب ان تكون لك نظرة متوازنة قدر تعلق الامر بافلام الافتتاح لاهمية هذا اليوم ومن المفترض الا تكون هذه الافلام فنية جدا ولا تجارية جدا لأنني اريد ان يحب الاشخاص ال 1800 الحاضرون افلام الافتتاح كي يصطحبوا اولادهم الى دور السينما الاسبوع اللاحق".&
&
وكيف يحافظ جمعة على حيويته خلال الفترة السابقة لبدء المهرجان؟&
&
قال جمعة "امضى وقتي في مشاهدة افلام ومنها افلام اعرفها جيدا ولا يهم متى تعرض في البداية ام في النهاية. واحيانا اشاهد فلما ثم اغير رأيي بالنسبة لموعد عرضه" ثم اضاف "الافلام تأخذ الانسان الى المستقبل او الى الماضي او تجعلك تفكر بطريقة مختلفة. ومع ذلك عليك ان تكون حذرا من تأثيرها عليك خاصة وان افلام المرحلة الحالية تحاول ان تفسر الجنون الدائر حولنا وهي قوية جدا في تأثيرها".
&
واضاف "يمكن للافلام ان تفسر امورا كثيرة وان تعطيك الامل ومن هنا استمد حيويتي".&
&
سلطة النجوم
&
تعتمد المهرجانات السينمائية في كل مكان في العالم على النجوم كي تجتذب الاهتمام وكذلك الامر بالنسبة لمهرجان دبي الذي يجعل عددا من النجوم يستعرضون كل عام.&
&
وسألت الصحيفة عن معنى اجتذاب نجوم مثل جورج كلوني ومورغان فريمان واورلاندو بلوم وكاترين دينوف كي يأخذوا الطائرة الى دبي لحضور المهرجان؟&
&
فقال جمعة "مهرجان سينمائي بدون نجوم ليس مهرجانا سينمائيا. هناك مهرجانات كثيرة تركز على الجانب الفني في الافلام ولكن الاعلام لا يهتم بهذا الجانب وكذلك الجمهور. واي مهرجان لا يجعل الناس التي تعيش هنا تهتم به، هو مهرجان فاشل".&
&
"السبب الرئيسي الذي يجعل من الضروري حضور نجوم هو ان المهرجان سينمائي اولا ويجب ان تكون لديك افضل الافلام وان يحضر اهم الاشخاص".
&
&واضاف "صدقني، كلهم يريدون المجيء، ولكن الامر يعتمد على جدول اعمالهم، وهم يأتون لانهم يحترمون المهرجان". &
&
وقال جمعة ايضا "انت تجعلهم يأتون كي تكرمهم او تجعلهم يأتون لتنظيم ورش عمل او لاجراء حوار. فالنجوم يحتاجون الى سبب لاخذ الطائرة والمجيء. هناك 3000 مهرجان سينمائي في العالم وهناك 11 مهرجانا ينظم كل يوم، ولذا عليك ان تبذل جهدا خاصا كي تكون على اللائحة".&
&
عطاء
&
أظهر مهرجان دبي السينمائي الدولي على مدى السنوات ان العطاء جزء مهم منه. وأن المشاهير هم الافضل لتحريك مبادرات خيرية. &
&
وسيحتضن المهرجان هذا العام مع منظمة "دبي العطاء" حفلا عالميا للعطاء تترأسه ايفا لونغوريا.&
&
وقال جمعة "هذه هي الطريقة التي نتواصل بها نحن في دبي مع العالم ونساعد الاشخاص المحتاجين. ولأننا في الامارات، فهذا امر واجب ولا نستهين به على الاطلاق بل يمثل جزءا مهما مما ننجزه. وحتى الان سارت الامور بشكل جيد"،
&
واضاف "المشاهير ليسوا النجوم الوحيدين الذين يسيرون على البساط الاحمر، مهرجان دبي ليس مجرد مهرجان تعرض فيه افلام، بل هو اكثر من ذلك. من المهم جدا توجيه هذه الرسالة، فقضية المبادرات الخيرية مهمة جدا بالنسبة لنا".&
&
التحديات
&
الاشراف على احدث مهرجان سينمائي في العالم لا بد وان ترافقه تحديات غير ان جمعة لا يدع ذلك يرهبه، وقال "إن كنت لا تتوقع التحديات ولا تستقبلها فربما قد تموت وتذهب الى الجنة. فالتحديات تبقينا في حالة تنبه إذ يجب الحفاظ على رباطة الجأس ثم محاولة ايجاد الحلول"،&
&
وأقر جمعة بان اهم التحديات التي واجهته هي ايجاد الأموال الكافية لانتاج افلام اماراتية وايجاد جمهور يهتم بها.&
&
واختتم حديثه بالقول: "المهرجانات وحوش جميلة عليك التكفل بها والخروج بما هو جديد والغاء ما لا ينجح. يجب الا تشعر بالخجل عندما تسير الامور في اتجاه مخالف. فالثقافة ليست برنامج كومبيوتر تشتريه وتشغله فقط بل عليك ان تسير في درب فيه منعطفات ومنحنيات وان تتعلم من كل ذلك ويجب ان تكون دائما على استعداد لحل المشكلات. يجب الا نخجل من شيء. هذه هي الحياة، وعلينا الاستمرار فيها بافضل ما نستطيع".&