تشارك مسرحية "النيروز" العمانية في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بنسخته الأولى، إلى جانب 5 مسرحيات خليجية أخرى.

مسقط: تستعد فرقة مسرح مسقط الحر لتمثيل سلطنة عمان في الدورة الأولى لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، الذي تنطلق فعالياته الإثنين 9 شباط (فبراير) الجاري، من خلال المشاركة بعرضها المسرحي "النيروز"، للمخرج جاسم البطاشي.

إسقاط القضايا العربية

قال مؤلف العمل الكاتب عبدالله البطاشي لـ"إيلاف": "النيروز فن عُماني تقليدي قديم، والمسرحية إطار للأحداث، ونقطة التقاء بين صراعات الشخوص والحبكة الدارمية للعمل، وهي من تمثيل جاسم البطاشي، ومحمد هلال السيابي، ويوسف البلوشي، ومنى الزدجالية، وخليل البلوشي، وسامي البوصافي، وأحمد البلوشي، ونخبة من الفنانين العمانيين الشباب الذين يمتلكون إمكانيات عالية على خشبة المسرح".

أضاف: "حاولت من خلال النص إسقاط القضايا العربية الراهنة على شخوص وأحداث العمل، في مراحل يمر بها الطقس الاحتفالي للنيروز، كما تم تقسيم خشبة المسرح إلى عدة مستويات، مع تحريك كتل الديكور لإعطاء إحساس بالحياة وتغيراتها بوجود الحركة التي تتجاوز الديكور لتصل لأبطال العمل الذين تتواصل حركتهم طوال العرض، وعمومًا هذه مشاركتنا الأولى بهذا العمل خارج السلطنة ونتمنى أن نحصد من خلاله نتائج جيدة".

نيروز عمان

وفرقة مسرح مسقط الحر تأسست في 1998. في جعبتها العديد من الأعمال المسرحية الناجحة، من أهمها "منتهى الحب، منتهى القسوة"، "البئر"، "الرزحة"، "بقايا روح"، وغيرها. وكانت آخر مشاركة لها بمسرحية "النيروز" في مهرجان المسرح العماني 2014.

وتحتفل بعض الولايات في سلطنة عمان بفن النيروز (عيد الربيع) مرة واحدة في كل عام وتتم تأديته في الاحتفالات والمناسبات الوطنية، وتبدأ طقوس الاحتفال في فترة المساء من داخل القرية وينتهى بشاطئ البحر، وخلال المسير يقوم الرجال بترديد الأغاني ودق الطبول وتقديم العروض من خلال الرقص بعصا تسمى "الهوامة"، فيما تحمل النساء أغصان خضراء من شجرة تسمى (الشريش)، يلوحن بها على نغمات الطبول. كما يقوم بعض الرجال بتشخيص أحد الحيوانات المتوحشة وتسمى الدمبوشة، من أجل تنظيم مسيرة الاحتفال وبث روح البهجة بين المشاركين، ويستمر الاحتفال حتى الوصول إلى شاطئ البحر، ثم تقوم النساء بالوقوف جانبا وإلقاء أغصان الأشجار في البحر.

عروض خليجية

ستشارك مسرحية "النيروز" في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي إلى جانب 5 عروض خليجية أخرى، هي مسرحية "صدى الصمت" من دولة الكويت، و"المرزام" من دولة قطر، و"بعيدا عن السيطرة" من الملكة العربية السعودية، و"جروح" من مملكة البحرين، و"لا تقصص رؤياك" من دولة الامارات العربية المتحدة، إلى جانب استضافة المهرجان أكثر من 350 مسرحيًا عربيًا وخليجيًا، يحيون العروض والندوات المرافقة.

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من جيانا عيد من سوريا، سامح مهران من مصر، عزالدين بونيت من المغرب، فيصل جواد من العراق، وعبدالله راشد من الامارات.