محمد الحمامصي: بمشاركة نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية من 13 دولة عربية وأجنبية، تنطلق الخميس المقبل، السابع من يناير، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية الذي ينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، برعاية هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق).

ويحل الفنان والمطرب التونسي الكبير صابر الرباعي، ضيفاً على أولى أمسيات المهرجان الشارقة للموسيقى العالمية التي تقام على مسرح المجاز، فيما تتواصل بقية الحفلات والعروض الموسيقية خلال الأيام التالية في القصباء، وجزيرة العلم، وقلب الشارقة، وواجهة المجاز المائية.

ويشارك في المهرجان كل من الفنانين: جوزيف لندفاي من هنغاريا، وستيفانو دي باتيستا من إيطاليا، وجويلام مارسيناك من فرنسا، وديما البواب وزين عوض والمايسترو محمد عثمان صديق من الأردن، وحسن علي وأروى أحمد وعلي عبيد من الإمارات، إضافة إلى فرق: الثلاثي تقسيم من تركيا، والثلاثي جبران من فلسطين، والأوركسترا الوطنية الأردنية، وفرقة الإيقاعات البرازيلية - دبي، وعازفة البيانو كالينا ايردا نوفا سيميو من بلغاريا، وعازفة الساكسفون فيرا بارنيت شوستر من روسيا، والفرقة السورية (نور الأمير وزين طيفور)، وعازفة الجلو كلارا أسواج من الأرجنتين، وفرقة الطبول الأفريقية، واستديو المواهب التابع لمركز فرات قدوري.

وقال الفنان فرات قدوري، مدير مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية: "نستعد لدورة كبيرة ومتنوعة من المهرجان الذي أحدث حالة من الحراك الفني والموسيقي في إمارة الشارقة، ونستضيف أسماء عالمية معروفة في مجال العزف والغناء، مع التركيز على النوعية المميزة من الفنانين والفرق الفنية التي تتلاءم مع أذواق سكان إمارة الشارقة وزوارها".

وأعرب خالد إبراهيم القصير، المنسق العام لمهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، عن ثقته بأن المهرجان سيزيد من الإقبال السياحي على الشارقة، خاصة في الوجهات والمواقع التي ستستضيف الحفلات والعروض الفنية، مشيراً إلى أن (شروق) تسعى من وراء رعايتها المتواصلة للمهرجان منذ دورته الأولى إلى توفير منتج ثقافي فني سياحي يضاف إلى رصيد إمارة الشارقة الكبير في هذا المجال".

وتصاحب المهرجان سلسلة من العروض الفنية والبصرية الحية والمجانية التي تقدمها فرقة "مملكة المرايا" وفرقة "سبارك" في القصباء، من السابع وحتى التاسع من يناير الجاري، وبواقع أربعة عروض يومية مجانية، بين الساعة السادسة والعاشرة مساءً.

وكان مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية قد انطلق في نسخته الأولى بداية العام 2014 بتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى& وبرعاية هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وأقيمت فعالياته في القصباء، ونظراً للنجاح الكبير والاقبال الجماهيري على المهرجان، تقرر توسيعه ليشمل خمسة مواقع في إمارة الشارقة، هي مسرح المجاز، وواجهة المجاز المائية، والقصباء، وقلب الشارقة، وجزيرة العلم.

ويسعى مركز فرات قدوري للموسيقى من خلال إقامة هذا المهرجان، الأول من نوعه في إمارة الشارقة، إلى تعزيز الحضور الثقافي والفني للإمارة ولدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعريف المجتمع الإماراتي بمختلف الثقافات الموسيقية حول العالم، وتوفير منتج ثقافي فني سياحي يضاف إلى رصيد الإمارة الكبير في هذا المجال، من خلال تنظيمها واستضافتها لعدد من أبرز المهرجانات والمعارض الفنية والثقافية والتراثية على مدار العام.
&