بقلم د. أحمد وهبي


هي الرؤى تتجسّدها أحلامنا وآﻻمنا، حيث هي ملاذنا من نهارات معتمة، وتصير ظلالنا حين تتحقّق، وتصير ضوءاً آخر. قطرة دمّ ابتدأت بين يومين: أوّل وأخير. شوقي مسلماني، بين بعدين، فادح الحضور، والوقت إنسان، إنسان من لحم ودمّ، زعموا نيلاً منه في لعبة الوقت، فإذا الوجوه شاعر بحضور وجودي، بانفعال سليل الفراغ.
وشوقي، في مجموعته الشعريّة "ضوء آخر"، الفكرة ﻻ الكثرة، يدعو بتماثل شبيب اﻹحتراق، كي نضع إصبع الدﻻلة على الموت. وفعل الكتابة اعتمال أضواء، يتكاسرها الشاعر بقوّة تدفع قسوة الجلاّد، يبحث عن صدفة بمشاع إنسانوي ليلجم التوحّش، صادم، فرح باﻷقليّة الكريمة في الحياة، يراود انوجاده بالسنديان وبشرر اللهب كمن يتبع خطاه على دروب الجلجلة مع الحلاّج ولوركا بنسغ، حتى إذا ما استوت مواجهة أنطقها إمكان اﻷلوان ومكنة الصائغ.
والشاعر شوقي مسلماني له أن يخرج من عمره ثم يعود، لسوف نقف عند جنونه وقد توجدن بهائل قلب، لسوف يأتي بالخرافة من أزل، ويقول خدّ وردة على جناح طير. وهو الجهات، يجيئها وبيده هذا الوقوع، واﻹشكال لا يكون فيه، إنما تائه بسرمد التيه، عكّازاه الليل والنهار. هو منذ رغيف وقمر وماء ونبيذ، كلّما حفر في الصورة ترسو عند شرايينه أوردة العشق والشفق، وفي يوم آخر، من وراء نظرات وجبهات نار، يقلب عين اليقين كأنّها مجرّد صفحة، بكل جارحة فيه يرى هذه المحارق، يعيشها من رأس المكان اﻷوّل، حفظ كلّ الأسماء، وعنها متألّم، ولها متأمّل، يسبق إلى أصل الحكاية. "ضوء آخر" بين يومين يقول خروجاً. وهنا قليل من كثيره:

1 "ماذا تفعل هنا
يا سليل الفراغ"؟.

2 "تدعوه إلى العقل
يدعوك إلى عِلم الكلام".

3 "رحلة
من ذئب إلى كلب".


4 "الزبدُ
لهاثُ البحر".

5 "عندما تعلم
عندما لا تعلم
عندما كأنّك تكلِّم ذاتَك
أو عندما تتحدّث الى أذنٍ للإيجار
أو عندما تحتمل بصبرٍ جميل لساناً للإيجار".

6 "يجب
على هذه الديمقراطيّة
أن ترسم قواعد اللعبة حتى تفوز الأقليّة
بأصواتِ الأكثريّة".

7 "الحكْمُ
بيدِ الأقليّة
وعلى الأكثريّة
أن تقتنع
أنّها هي التي
تحكم".

8 "محاولات
كلّها باءتْ بالفشل
للجمِ هذا التردّي".

9 "المسألةُ متراكمة
سلوكٌ لا أعتقد أنّه صنيع رقّة
هو صنيع آلات وخْز".

10 "مجنون في الوسط
مِنَ حيّزٍ مأهول كلّه بالرمل".

11 "تحدّثني عن جرحٍ في يدك
أنا طريح الفراش بسبب من جرحٍ قاتل في قلبي"؟.

12 "ذاتها الخَرافة
ما أكثر العقل فيها
ذاته العقل
ما أكثر الخرافة فيه
العلماءُ الطبيعيّون
عملُهم أن يشيروا بالنصح
لا يحرِّك ساكناً
مثل الذي ينظر بألم".

13 "لم ينس "ألن ركمان"
ماذا حصل عامَ 2003 في رفح - غزّة
بعينيه رأى وليس بعيني أحد غيره
بأذنيه سمعَ وليس بأذني أحد غيره
وكانت "راشيل كوري" تقول بشجرتها الباسقة: "لا، لا"
نحن في القرن الحادي والعشرين
أيضاً يُهدَم دمُ "راشيل كوري" وتُجرَفُ أحلام
لم ينس "ألن ركمان" ولن".

14 "حتى
في الأعماق السحيقة
حيث العتمة الموحشة
أنامل رقيقة
وعيون طفلة وضوءٌ آخر
ينبض".

15 "الشرارةُ
حظُّها عند ذروة جبلِ المعارِف
تاجٌ
على هامةِ جليلِ التراكم
وجليلِ النوع

الرأسُ
كما أراه
جهةٌ للإستعداد
جهة لتسجيلِ هيئةِ الحقيقي
وليس الذي يعبر

جهةٌ
تنظر بعينين
ذات قدرة
على القطْعِ والوصْل
وعندها الطبول

ليست المسألة في التكافؤ
بل هي في شرفِ المحاولة.

16 "لا مكان
لمن لا رأس فيه".

17 "في النفق
ليلٌ طويل ينام.


_ "ضوء آخر" \ الطبعة الأولى سنة 2015 \ سيدني ـ دار الفهد للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية من ضمن خمس مجموعات بعنوان: "لا فراشة لإنعاش الطقس" ـ دار ديار ـ تونس.