"يستحضر الفيلسوف جيل دولوز (1925-1995) في نصوصه الأخيرة "التنصيب التدريجي والمشتت لنظام الهيمنة" للأفراد والسكان، والذي يسميه "مجتمع السيطرة". يستعير دولوز مصطلح "السيطرة" من الكاتب ويليام بوروز، لكنه يميل إلى صياغة فكرته حول عمل ميشيل فوكو حول "المجتمعات التأديبية". في الأخير، الذي وضعه فوكو في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والذي حدد أوجها في بداية القرن العشرين، يستمر الفرد في الانتقال من "بيئة حبس" إلى أخرى: الأسرة، المدرسة، والجيش، والمصنع، والمستشفى، والسجن ... كل هذه المؤسسات، التي يعتبر السجن والمصنع من النماذج المميزة لها، هي مثل العديد من الأجهزة التي تساعد على المراقبة والتربيع والتحكم. الأفراد الذين تشكلوا في "جسم" سهل الانقياد (ديموغرافي، سياسي، راتب، إلخ.)، يتم إدخالهم في "قوالب". يتوافق تطور المجتمعات الانضباطية مع صعود الرأسمالية الصناعية، التي يعرّفها دولوز بأنها رأسمالية "تركز، للإنتاج، وملكية"، والتي "بالتالي تقيم المصنع في بيئة من الحصار". ومع ذلك، وفقًا لدولوز، فإننا نشهد أزمة معممة في بيئات الحبس هذه، بالتزامن مع تحول الرأسمالية الصناعية إلى رأسمالية "مشتتة"، أو فيض الإنتاج، "أي للبيع أو للسوق"، حيث "يفسح المصنع الطريق للشركة". يبدو أن هذا النوع الجديد من التنظيم، الذي يعتمد على التطور التقني وتطوير تقنيات المعلومات والاتصالات، يضمن مجالًا أكبر للمناورة للأفراد، ومساحات وأوقات أكثر انفتاحًا ومرونة، مزيد من الحركة، ولكن فقط في المظهر. لأنه، على عكس الأنظمة التأديبية، التي تنطلق عن طريق الإكراه وتركيز الجسد، فإن الحركة وحرية الحركة هي الشروط الضرورية لممارسة السلطة التي تعمل من الآن فصاعدًا من خلال "السيطرة المستمرة" على جميع جوانب الوجود و "الاتصال الفوري". تقوم الشركة، التي تأسست على أيديولوجية وطريقة عمل محددة - "التنافس الذي لا يمكن تبريره كمضاهاة صحية" - بلعب دور مركزي، والتسويق، الذي يجعل من الممكن التأثير على المستهلكين، وتصنيع السلوك وتنسيقه العقول عن طريق تقنيات أكثر دقة، هي "الآن أداة السيطرة الاجتماعية". يؤكد دولوز أن هذه الشركات، من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر للمراقبة عن بعد وعلم التحكم الآلي، لم تلغ حتى الآن الشركات السابقة. لكنها تظهر نتيجة تحلل المؤسسات التأديبية إلى عمليات قهر أكثر مرونة وأكثر غدرًا. وفي مواجهة "الأشكال القادمة من السيطرة المستمرة في بيئة مفتوحة، من الممكن أن تبدو لنا أقسى أنواع الحبس وكأنها تنتمي إلى ماضٍ شهي وخير".

بواسطة أوليفر بيرونت، صحيفة العالم الدبلوماسي، "طريقة النظر" 96 • ديسمبر 2007 - يناير 2008

كاتب فلسفي