عودة فتيات يوسيس عرض مسرحي مرة أخرى في مسرح مدينة ستوكهولم العرض الأول ٨ اذار يوم المرأة العالمي سيتم تكليف الكاتبة المسرحية مولين اكسلسون والمخرجة ماريا لوفكرين ، لجعل التفسير الجديد "فتيات يوسيس . تم تحديد العرض في اليوم العالمي للمرأة ٨ اذار. فتيات يوسيس من تأليف مارجريتا جاربيه والمخرجة سوزانا اوستن هي إحدى بنات ستوكهولم أكبر نجاحات مسرح المدينة على الإطلاق. من إخراج سوزانا أوستن كان لديها فتيات جوسيس تم عرضه لأول مرة في عام ١٩٧٤ ثم انتقل إلى المسارح الاخرى لعدة مواسم. كانت ثيمته تتناول مفهوم تاريخ المرأة ونضال المرأة الذي أصبح يرمز إلى عصر.الآن يتم اخراجه مرة أخرى تم تحديثه وبعمل مكتوب حديثًا مقتبس وإخراج جيل جديد من الكا تبات المسرحيات ومخرجات .كانت مالين أكسلسون كاتبًة مسرحيًة في مسرح اونجا ريكس منذ مطلع العام كتبت الرقص القذر.التي غنتها هي نفسها في سيناريوا تياتر في عام ٢٠٠٤ . وقد كتبت أيضًا دراما للمسرح الإقليمي بليكينج / كرونوبيرج ومسرح مدينة أوبسالا. أينماريا لوفغرين أخرجتها وهكذا عشنا سعداء في عام ٢٠٠٢ . في عام ٢٠٠٥ العرض الأول لفيلم دماء مولين , أيضًا على مسرح مدينة أوبسالا.ماريا لوفغرين تابعة حاليًا لـ بوهوس تياتر . حيث جلست ، من بين أمور أخرى يصل ساندور مائل إيدا. في هذه اللحظة هي تتدرب على هيميت بي مع كينيت اندرسون انها لديها أخرجت أيضا لريكس دراما.حضرت كل من مارا لوفكرين ومالين اكسلسون اطروحة التخرج المعهد الدرامي وكانا هناك طلاب سوزان أوستن ,العنوان: رجوع فتيات يوسيس تأليف : مارغريتا غاربي وسوزان أوستن ومالين أكسلسون تمثيل: باربرو يورث وليس نيلهايم وآخرينفي فيلم عودة فتيات يوسيس ، مسرحية سوزان أوستين ومارجريتا غاربي ، التي سلطت الضوء على نضال النساء في السبعينيات لها أخت ؛ الفتاة الفولاذية. بينما يصف الفصل الأول تاريخ نضال النساء ، تخبر ستول فليكان عن الحركة النسائية في التسعينيات ، حيث أفسح النضال الجماعي للمرأة الطريق للفردانية.يحتفظ الفصل الأول الذي تم تعديله لفتيات سوزان أوستن ومارغريتا جارسيس ، والذي تم عرضه لأول مرة في عام ١٩٧٤ ، بقدرته الهائلة على وصف وضع التبعية للمرأة بطريقة جذابة وشخصية ، ولكنه يشير في نفس الوقت إلى الحلول السياسية. ليس بسبب عدم معارضة الحلول. في مشهد في بداية المسرحية عندما تم الفوز للتو بحق التصويت ، يقف الرجال مرتدين ملابسهم ويمزحون:الآن بعد أن تم منحهم حق التصويت ، يجب أن تتزوجهم! لذلك حصلت على صوتين.في الفصل الثاني ، مر نصف قرن ، لكن الرجال الذين يرتدون البذلات ما زالوا قائمين: هذه المرة مع امرأة - التي تعتقد أيضًا أن نظام السلطة بين الجنسين وكفاح المرأة هما ضجة شديدة الحساسية ، ولحسن الحظ فإن الأمر يتعلق فقط بأخذ يعتنون بأنفسهم. وهكذا يمكن رؤيته ؛ محاطًا بالإيديولوجيات المخففة في التسعينيات وحيث يتم اختزال رسائل من يريد ، وهياكل السلطة والترتيبات الجنسانية بسهولة إلى أشباح الدماغ. لكن سيدة التنظيف في أمريكا اللاتينية ، التي تظهر من وقت لآخر خلال الفصل الثاني ويُسمح لها بأن تكون نموذجًا لكفاح النساء الباهت في التسعينيات تصرخ الطبقة والجنسقد تكون الصورة المحبطة للحركة النسائية اليوم مرسومة ، لكن ستول فليكان تمكنت أيضًا من تسليط الضوء على العديد من القضايا المتعلقة بالجنس والطبقة والتعليق عليها. تدور المشاهد حول ضاحية ليدينيو في ستوكهولم المنعزلة التي تم تجاهلها تمامًا - وحول الشركات النسوية والصور النمطية لوسائل الإعلام. إنها مسرحية لم تكتب لتروي قصة للجمهور إنها تحكي عنا وعن الواقع الموضوعي الذي نحيط به في واقع التسعينيات تم استبدال نضال السبعينيات من أجل الإجهاض المجاني والتأمين الأبوي بمناقشات حول كيف يجب أن تأخذ المرأة مكانًا في المجال العام. قد يبدو أن كل الانتصارات المهمة قد تم تحقيقها. لكن إذا خدشت السطح قليلاً ، ستلاحظ أن الإساءة إلى النساء المُبلّغ عنها تزداد ، كما تزداد حالات الاغتصاب وأن المرأة تحصل على ٨٢ في المائة من راتب الرجل.إنه أيضًا واقع معقد يجب أن تتعامل معه الحركة النسائية. سؤال الأمس حول ما إذا كانت النساء العاملات لديهن أي شيء مشترك مع نساء الطبقة العليا قد تم استكماله ببضعة أبعاد أخرى: هل يمكن للمرأة السوداء والمعاقين والمثليات الاستفادة من القتال معًا وهل يمكن للرجال المشاركة في النضال؟ الجواب الماركسي سيكون بالطبع واضحا. لكن في المسرحية ، وبالتأكيد في الواقع ، تبدو عاملة التنظيف في أمريكا اللاتينية الأكثر وحدةً من بينهن جميعًا. في النهاية اتضح أنها قامت أيضًا بتنظيف اللون الأسود:- فا؟ المسرحية كلها؟ وشاهد الجميع هنا؟ خذي استراحة لتناول القهوة ، تعرفي على نسوية من الطبقة الوسطى حسنة النية عندما عرضت فتيات يوسيس العرض العالمي الأول لها في عام ١٩٧٤ ، جاء ذلك كتجربة للكثيرين وأعطى نضال النساء وقودًا متجددًا. من المؤكد أنه غير مؤكد بشأن عودة فتيات يوسيس ستضع شخصًا على الحاجز. لكنه يوضح أنه في مجتمع اليوم هناك العديد من المشاكل التي تتطلب نضال المرأة مثلها مثل الأمس. ومع إعادة صياغة يو سيب لعام ١٩٧٤ فإنه يذكرنا بأن الحاجز كان هناك. الشيء المحزن الوحيد هو أن عاملة تنظيف من أمريكا اللاتينية فقط تقترح أنه يمكن رفعها مرة أخرى. لأنها تأخذ لها عرض استراحة القهوة؟ لا. تصرخ- إنها ليست استراحة لشرب القهوة أحتاجها! انا بحاجة الى ثورة!- لديك عام متعدد الثقافات أعاني من أكزيما الغسيل لكن لا يبدو أن هناك من يستمع. بينما ذهبت النساء في الفصل الأول إلى اجتماعات مع عمال آخرين ورأوا أنفسهن جزءًا من حركة قوية ، إلا أن أصداء ذلك فارغة تمامًا حول مجموعة يوسيس في الفصل الثاني: أعيدت تسميتها بـعاهرات يوسيس كما يقولون "استرد الكلمة". لكنها لم تنجح. بغض النظر عن مقدار رد الإهانات الموجهة ضد جنسهم فإنهم يتراجعون عندما يصرخ لاعبو كرة القدم بالعاهرة! عاهرة! ، أو عندما يقول صديقها طالب القانون إنه مضطهد كرجل ، لأن الفتيات فقط بحاجة إلى ارتداء الملابس شاهد ما يقا رب اكثر من ١٠٠٠٠٠ فيلم "فتيات يوسيس " في مسرح مدينة ستوكهولم في السبعينيات. الآن عادت النتيجة - في شكل أقصر وبتتمة مكتوبة حديثًا. في ذلك ، يلعب أحفاد المقاتلات الأوائل الدور الرئيسي.يتألف أداء "عودة فتيات يوسيس" من مسرحيتين. تم منح الكاتبة المسرحية مالين أكسيلسون والمخرجة ماريا لوفغرين حرية التصرف في العمل وتحويله إلى عمل. يبدأ الجزء الذي يحمل عنوان "ستول فليكان " في عام ١٩٩٣ عندما أخذت ماري لين التي كانت في عربة أطفال في المشهد الأخير من فيلم "فتيات يوسيس " الطالب للتو.والذهاب إلى الحانة للحصول على ما تريد مجانًا نه مشهد سياسي معقد ينتهي الأمر بماري لين فيه. يقابلها مجتمع حيث الوعي والمعرفة النسوية كبير جدًا. في الوقت نفسه كانت الرياح المعاكسة أقوى بكثير مما كانت عليه في السبعينيات مع انفجار الوسائط التي تنقل رسائل مزدوجة إلى الفتيات إالصغيرات ، كما تقول مالين أكسيلسون روت مارغريتا غاربي وسوزان أوستن قصة حركة نسائية بدأت بالنضال من أجل الحق في التصويت والمساواة والحق في العمل في عشرينيات القرن الماضي. كانت الشخصيات الرئيسية في المسرحية أستا وبوجان وهارييت هم المفكرين الأحرار الذين أسسوا جمعية"فتيات يوسيس " . بعد أن كان حق التصويت في الميناء ، لم يحدث الكثير في العقود التالية حتى أوائل السبعينيات عندما ازدهر صراع النساء مع المجموعة الثامنة في الصدارة مرة أخرى الغ أصبح الكثير مما حققته المجموعة الثامنة وجيل النساء دائمًا. لقد قاتلوا من أجل رياض الأطفال التي كان علينا في جيلي الذهاب تذكر إجازة الأبوة نتيجة كفاح النسويات في السبعينيات. لقد حرصوا على إثارة قضايا المساواة بين الجنسين بجدية في السياسة وفي البرلمان السويدي.- لقد قاموا أيضًا بتربية جيل كامل من النسويات الجامحات. آمل أن تؤدي "فتيات يوسيس العودة" إلى نقاش متجدد بين أجيال الأم وابنتها.مثل هارييت وأخواتها ، تشكل ماري لين وأصدقاؤها مجموعة عمل. الاختلاف الكبير هو أنه في ذلك الوقت كان هناك حديث عن النسوية ، بينما ظهر العديد في التسعينيات. من بين النشطاء في المسرحية النسوية الكويرية والنسوية المناهضة للعنصرية والنسوية الليبرالية- هناك الكثير من الأسئلة التي يجب طرحها حول الهوية الجنسية ولون البشرة والإعاقة كيف نستخدم هذه التحليلات المختلفة ونستخدمها معًا؟ كما تقول مالين أكسلسون
تقول مولين اكسلسون هناك أسئلة عديدة نتحدث عنها في مسرحية عودة فتيات يوسيس هذه أسئلة تتحدث عنها فريق العمل إذا لم تناقشي النقاط العمياء التي لديك ، فإن الحركة النسائية نفسها تخاطر بأن تصبح قمعية ، كما تقول تم تمثيل مسرحية فتيات يوسيس بطريقة مسرح الكباريه السياسي وعادة ما تكون الموسيقى وكلمات الأغاني هي التي تعيش في ذاكرة كل من شاهد المسرحية. هناك فتيات ولدن في التسعينيات قادرات على التهام "التحرير قريب". في ذلك الوقت قام غونار إيداندر بتأليف الموسيقى ، من أجل ستول فليكان ، كتبت مونيكا دومينيك وماريت بيرجمان الأغاني تقول مونيكا التي قامت بمعظم الأغاني قرأت مسرحيتي جيدًا وكتبتها من القلب. إنه صوت مختلف ، أكثر جاذبية قليلاً وأحيانًا حزين قليلاً ولكنه أيضًا مبهرج للغاية.- أريد أن أبين ماذا يعني الاضطهاد الذي نعيش فيه للرجال أيضًا. لماذا لا يتمرد الرجال؟ هو سؤال أطرحه على نفسي. تقول مالين أكسلسون إن مسرحيتي تدور حول رجل ينهار ,مساء التفاؤل والقناعة بأن المجتمع المتكافئ كان قاب قوسين أو أدنى ، وهو ما يميز "فتيات يوسيس" ، لم يبق كثيرًا في "ستول فليكان"
كانت كل العروض في مسرح مدينة ستوكهولم ومسرح مدينة مالمو قبل جائحة كورونا والعزلة القسرية

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد