باريس: توفي مصمم الأزياء الأميركي الإسرائيلي ألبير إلباز عن عمر يناهز 59 عاماً، على ما أعلنت الأحد مجموعة "ريشمون" للمنتجات الفاخرة، وهو شخصية معروفة جداً في عالم الموضة والنجوم، إذا ترأس مدى 14 عاماً مجموعة "لانفان" حتى 2015.

ونعاه رئيس مجموعة "ريشمون" السويسرية يوهان روبرت في بيان من دون تحديد أسباب وفاته، فقال "لقد شعرت بالصدمة والحزن الشديد عندما علمت بالموت المفاجئ لألبير (...) لقد كان رجلاً يتمتع بدفء استثنائي وموهوب جداً"، معتبراً أن صفاته و"رؤيته الفريدة للغاية" ستترك "أثراً لا يمحى".

وتميز ألبير إلباز بفساتينه البسيطة، السوداء اللون غالباً، والتي تحظى بشعبية لدى الممثلات الهوليووديات كناتالي بورتمان وكايت بلانشيت وسيينا ميلر.

وكتب رئيس تحرير مجلة "فوغ" في بريطانيا إدوارد إينينفول على شبكة "إنستغرام" الاجتماعية "حزنت كثيراً عندما علمت بوفاة ألبير إلباز ، وهو صديق قديم". ووصفه بأنه كان "أكثر الرجال إبداعاً (...) ورائداً حقيقياً"، فضلاً عن أنه "موهوب جداً ومتواضع".

ولد ألبير إلباز في المغرب (اسمه الأصلي ألبرت) وبدأ حياته المهنية مع المصمم الأميركي جيفري بيني في نيويورك قبل أن تستعين به دار "غي لاروش".

ثم تولى المسؤولية من المصمم الفرنسي إيف سان لوران في مجال الملابس الجاهزة عام 1998 قبل أن ينضم إلى "لانفان" مديراً فنياً عام 2001.

وبقي على رأس "لانفان" 14 عاماً، نجح خلالها في أن يعيد إلى دار الأزياء الفرنسية الأقدم التي أسستها جانّ لانفان عام 1889 مكانتها في عالم الموضة.

وفي "لانفان"، أكّد أسلوبه ورؤيته للأزياء النسائية، من حيث ضرورة أن تكون عملية وتُواكب جسم المرأة.

وقال في هذا الصدد في مقابلة مع مجلة "ليكسبريس" عام 2008 "النساء أكثر استقلالية، يجرؤن أكثر. (...) على قطعة الملابس أن تواكبهنّ. هنّ يرغبن في التحرك بها والتعايش معها. الحركة ضرورية بالنسبة لي، إنها الحياة".

كذلك صمم تشكيلة عام 2010 لشركة "إتش أند إم" السويدية العملاقة للملابس الجاهزة.

وفي العام 2015 ، تم إبعاده من دار "لانفان"، فكانت صدمة له، ولم ينتج سوى بعض التشكيلات، إحداها لدار "تودز" تتألف من حقائب يد وأحذية، وأخرى لأحذية "كونفرس".

وفي نهاية عام 2019 ، انضم إلى "ريشمون" السويسرية بهدف إنشاء علامته التجارية الخاصة "إيه زد فاكتوري".

وتأتي وفاة إلباز بعد أشهر قليلة من وفاة كينزو جراء مضاعفات إصابته بكوفيد -19.

واشارت المصممة الأميركية سوزي مينكس على "إنستغرام" إلى أن إلباز "توفي بعد ثلاثة أسابيع من محاربة كوفيد"، واصفة إياه بأنه "مصمم أنيق وحكيم (...) أعطى الأولوية للمرأة".