سنغافورة:توقع متعاملون بسوق النفط يوم الاثنين ان تزيد الجزائر من صادراتها من النفط الخام لاسيا نظرا لزيادة الانتاج في اعقاب بيع ما يصل الى 2.5 مليون برميل من مزيج صحارى للشحن في يوليو تموز لعملاء بالمنطقة. وقال متعاملون ان الهند ستتسلم شحنتها الاولى من خام مزيج صحارى هذا الصيف مع بيع مليون برميل للتحميل يوليو تموز ومليون اخرى للتحميل في اغسطس اب.

كما اشترت شركة سنغافورة للبترول مليون برميل من مزيج صحارى للشحن في يوليو. وذكر احد المتعاملين اليابانيين ان شركة اكسون موبيل قد تشتري ايضا كمية من خام مزيج صحارى في يوليو من اجل محطتها اليابانية لتكرير النفط تونين جنرال. وقال متعاملون ان شركة سوناطراك الحكومية الجزائرية للنفط وقعت هذا العام عقدا لمدة عام واحد مع يونيبيك الصينية لتجارة النفط لتزويدها بمليوني برميل من مزيج صحارى كل ثلاثة اشهر. وفي مارس اذار باعت سوناطراك للشركة الصينية أول شحنة من الخام الخفيف حملتها ناقلة نفط عملاقة وذلك للشحن في ابريل نيسان.

وأبرمت سوناطراك أول عقد محدد الاجل مع شركة اسيوية قبل نحو عامين عندما بدأت بيع مزيج صحارى الى شركة برتامينا الاندونيسية. وهي تصدر نحو مليون برميل شهريا لاندونيسيا. والجزائر بحاجة لتوسيع دائرة عملائها اذ يشهد انتاجها من الخام زيادة مطردة. وقد ارتفع انتاج مزيج صحارى بأكثر من 500 ألف برميل يوميا في السنوات الاربع الماضية ويبلغ حوالي 1.25 مليون برميل يوميا وهو ما يزيد بكثير عن حصتها في اوبك.

وستصل حصة الجزائر من انتاج اوبك الى 830 الف برميل يوميا بدءا من الاول من اغسطس. وقالت وكالة الطاقة الدولية في احدث تقديراتها ان انتاج الجزائر سيصل الى 1.20 مليون برميل يوميا في يونيو مما يترك قدرة انتاج فائضة قدرها 50 الف برميل يوميا. ومن المنتظر ان يصل الانتاج الى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2005 مع سيطرة سوناطراك على نحو نصف المبيعات. وساهم افتتاح مرسى جديد للتصدير العام الماضي في ميناء ارزو الجزائري في تيسير المبيعات للسوق الاسيوية. وبامكان المرسى الجديد التعامل مع حاملات النفط العملاقة.

وتعد الولايات المتحدة من اكبر المستهلكين الاخرين للنفط الجزائري مع سعي الجزائر الى توسيع قاعدة صادراتها. وبلغت صادرات هذا العام خلال الفترة من يناير كانون الثاني الى مايو ايار 193 الف برميل يوميا مقابل 48 الفا في نفس الفترة في عام 2003. وبينما يشهد حوض البحر المتوسط منافسة من انواع اخرى خفيفة تسعى الجزائر لاقتناص المزيد من المستهلكين في مناطق بعيدة خارج اسواقها التقليدية. ووصلت صادرات قازاخستان من مزيج النفط الخام الى 400 الف برميل هذا العام مقابل 200 الف قبل عامين.

ورغم ان خام قازاخستان اخف من مزيج صحارى فانه أقل جاذبية ويباع بسعر أقل. لكن الزيادة في انتاجه دفعت الجزائر الى البحث عن اسواق جديدة. وتنوي ليبيا أيضا زيادة طاقة انتاج النفط الى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009 مقابل نحو 1.7 مليون حاليا. وقد ينظر الى الرقم المستهدف في عام 2009 على انه مبالغ فيه لكن شركات النفط تتوافد على ليبيا التي لم يخضع قطاع كبير منها للتنقيب ويتوقع ان يزيد انتاجها الى اكثر من مليوني برميل يوميا.

ومعظم انتاج ليبيا من النفط الخام حتى الان من النفط الخفيف ويتنافس انتاجها مع مزيج صحاري خاصة بعد رفع العقوبات الامريكية عن ليبيا في ابريل نيسان وبدء المصافي الامريكية في استيراد الخام مجددا من ليبيا. وتنتج ليبيا الان نحو 1.7 مليون برميل يوميا. وفي اواخر السبعينات كانت تشحن اكثر من 700 الف برميل يوميا الى الولايات المتحدة.