الإمارات العربية ضيف مؤتمر للاستثمار في المغرب

أحمد نجيم منالدار البيضاء

تحل دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف على الدورة الثالثة لملتقى "تكاملات الاستثمار 2005" المنظمة بقصر المؤتمرات محمد الخامس بالصخيرات، 25 كلم جنوب العاصمة المغربية الرباط، ويمثل الإمارات العربية المتحدة عضو مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والصناعة بالامارات العربية المتحدة رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة الفجيرة سعيد علي خماس ورئيس شركة دبي الدولية للعقارات فرحان الفريدوني. وتخصص الدورة الحالية لموضوع "الاستثمار المسؤول الاجتماعي".

وقد وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين قرأها الوزير الأول المغربي إدريس جطو. وأوضح العاهل المغربي أن الاستثمار "هو قبل كل شيء وسيلة يتعين أن تجد غايتها في العدالة الاجتماعية والتقدم, وفي التحرر والعيش الكريم, في إطار التماسك الاجتماعي وحماية الوسط الطبيعي, واحترام حقوق وتطلعات أجيال المستقبل".

وأوضح أن المغرب اختار "الانكباب، بصورة حازمة على فتح أوراش التنمية الاجتماعية ومحاربة الفقر والتهميش في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقناها جاعلين منها ورشا لحكمنا".

وينتظر أن يسلط اللقاء الضوء على أفق المبادرات المحلية ومكانة المسؤولية الاجتماعية في تطور النمو الاقتصادي والمعايير التي تحدد هذه المسؤولية وخصائص التجارب الناجحة في هذا المجال, والتشخيص الذي يجب اعتماده في ممارسة الاستثمار المسؤول اجتماعيا.

وستنظم ندوات وموائد مستديرة تتطرق إلى "معايير الاستثمار المسؤول اجتماعيا: التنمية المستديمة وحكامة المقاولة والانخراط الاجتماعي" و"حكامة المقاولة" و"ممارسات وآليات الاستثمار المسؤول اجتماعيا" و"الاستثمار المسؤول اجتماعيا والأسواق المالية" و"التمويلات الصغرى: استثمار في التنمية بمردودية مضاعفة".