الاحتجاجات توقف انتاج حقل نفطي في الاكوادور


كيتو - الاكوادور

استولى سكان في اقليمين من الاقاليم الرئيسية المنتجة للنفط في الاكوادور على حقل تديره شركة بترو اكوادور التابعة للدولة ليل الاثنين مطالبين بانفاق ايرادات الموارد في مناطقهم على التنمية المحلية، وسيطر محتجون من اقليمي سوكومبيوس واوريلانا على الحقل الواقع قرب الحدود مع كولومبيا في اطار احتجاجات أوسع للضغط على شركات النفط الاجنبية للمساعدة في تمويل مشروعات البنية التحتية في المنطقة.

وقال متحدث باسم شركة بترو اكوادور إنها اضطرت إلى وقف العمل في 34 بئرا تنتح 3400 برميل يوميا أي ما يمثل 1.7 بالمئة من اجمالي الانتاج، وتنتج الاكوادور حوالي 530 ألف برميل يوميا.

وهدد مسؤولون محليون بمواصلة الاحتجاجات حتى تلبى مطالبهم بأن تمول شركات النفط الخاصة مشروعات أو تتيح مزيدا من فرص العمل في المنطقة، وقال جيليرمو مونوز حاكم اقليم سوكومبيوس "إنه إجراء سيتصاعد تدريجيا."

وسيطر محتجون يقودهم مسؤولون حكوميون محليون على الطرق السريعة التي تربط بين الاقليمين وحقول النفط كما سيطروا على مطارين محليين.

وذكر زعماء الاحتجاج أنهم يسيطرون على بعض الحقول التي تديرها شركات خاصة ولم يتسن تاكيد النبأ من مصدر مستقل. وأمر رئيس الاكوادور الفريدو بالاسيو بتعزيز الامن في المواقع والعديد منها في مناطق نائية في الامازون.

ويطالب المحتجون الحكومة باعادة التفاوض بشان العقود المبرمة مع شركات دولية مثل اوكسيدنتال بتروليوم كورب وبتروبراس وانكانا كورب لزيادة حصة الدولة.

والنفط أهم سلعة تصدرها الاكوادور ومصدر رئيسي لايرادات الحكومة. والاكوادور خامس اكبر منتج للنفط في أمريكا الجنوبية ولكنها ثاني أكبر دولة مصدرة له في المنطقة للولايات المتحدة بعد فنزويلا.