أسواق المال في الإمارات تستأنف نشاطها


دبي



قررت الإمارات اختصار فترة الحداد لأسواق المال ومحال الصرافة بعد رحيل نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ولتقليل الخسائر المتوقعة لكل من القطاعين العام والخاص بسبب تعطل البورصات والمؤسسات المالية وإلغاء مهرجان دبي للتسوق.

وقدرت فعاليات اقتصادية أن تتجاوز خسائر الإمارات خلال فترة الحداد على رحيل الشيخ مكتوم وعطلة عيد الأضحى 12 بليون دولار. وقررت هيئة الأوراق المالية والسلع، إعادة فتح الأسواق اليوم، بعد فترة إغلاق استمرت ثلاثة أيام، على أن تعود إلى الإغلاق من جديد الاثنين ولمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الأضحى لتستأنف نشاطها الخميس المقبل.

وقال المدير التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع عبدالله الطريفي حسب الحياة اللندنية laquo;إن هذا القرار جاء بعد تشاور بين إدارة سوقي أبو ظبي ودبي الماليتين وذلك حرصاً على الصالح العام للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية في الدولةraquo;، التي تجاوزت قيمتها السوقية العام الماضي 220 بليون دولار، وهي ثاني أعلى قيمة سوقية في دول الخليج بعد السوق السعودي.

وأغلقت سوق الإمارات المالية بعد نصف ساعة من افتتاحها الأربعاء بعد الإعلان عن وفاة الشيخ مكتوم، متراجعة 3.28 في المئة، ولكن مصادر السوق تتوقع أن تشهد ارتفاعاً اليوم، بعدما ساد الارتياح أوساط المستثمرين بتعيين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة ورئيساً لمجلس الوزراء وحاكماً لدبي، وهو الموصوف بالرجل الاقتصادي من الطراز الأول وأحد كبار المساهمين في تحويل دبي إلى مركز إقليمي وعالمي للمال والأعمال.

وجاء قرار إعادة فتح البورصة ليوم واحد قبل أن تغلق من جديد بمناسبة عطلة العيد بعد أن نادت بعض الفعاليات الاقتصادية بإلغاء laquo;التعطيلraquo; على غرار السعودية، التي اعتمدت مبدأ laquo;اللاتعطيلraquo; لأي سبب من الأسباب حفاظاً على المصالح الاقتصادية. وكانت بورصة الذهب الجديدة في دبي وهيئة الأوراق المالية والسلع قد أعلنتا الإغلاق لمدة سبعة أيام كاملة على أن تستأنف نشاطها كالمعتاد الخميس المقبل عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى.

وأشار عدد من المراقبين والمحللين إلى أن التراجع الذي طرأ على الأسهم يعود إلى طبيعة المؤثرات الخارجية المفاجئة التي تؤثر سلباً في العادة في التداولات، لكنهم أكدوا أن أسواق المال المحلية قوية وقادرة على تجاوز التراجع. وقال أحد الوسطاء إن تعيين الشيخ محمد خلفاً لأخيه في مناصبه كافة laquo;سيعزز الثقة بأسواق المال المحلية، وباقتصاد الإماراتraquo;، لا سيما في ضوء توقعات بأن يعمل رئيس الوزراء الجديد على تقوية المجلس، وتفعيل القرارات الاقتصادية والبت فيها بسرعة.

وعلى رغم أن المصرف المركزي قرر بعد إعلان الوفاة، تعطيل المصارف ومحال الصرافة والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في الدولة لمدة أربعة أيام حداداً على الراحل، غير انه طلب من محال الصرافة في الدولة فتح أبوابها أمس، ومزاولة نشاطاتها المصرفية كالمعتاد.

كما بعث برسالة الى المصارف يطلب فيها ضمان بقاء أجهزة الصرف الآلي التابعة لها مزودة بالأوراق المالية النقدية في شكل كاف في كل الأوقات، فيما سيقوم المصرف المركزي بفتح نافذة في مقره الرئيس وفروعه لتلبية طلبات السحوبات والإبداعات النقدية في شكل يومي، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً.