جنرال موترز يخطط لتقليص النفقات



نيويورك

كشفت شركة جنرال موترز عن خطط لتقليص النفقات ستمكنها من توفير 4 مليارات دولار خلال العام الجاري. وقالت الشركة التي حققت خسارة في الربع الأول من العام الماضي بقيمة 3.8 مليار دولار بسبب تراجع مبيعات السيارات في الولايات المتحدة إنها بصدد تحقيق تقدم quot;سريعquot; لتنفيذ خطة ستمكنها من تخفيض النفقات السنوية بما قدره 6 مليارات دولار.

كما قالت شركة جنرال موترز إنها تتوقع انخفاضا كبيرا في حجم النفقات الناجمة عن توزيع العائدات بحلول عام 2010. وقد عانت الشركة الأمريكية العملاقة كثيرا بسبب السباق الشديد مع المنافسين الآسيويين وتغير أذواق المستهلكين. وتعول الشركة على أنواع السيارات الجديدة لتحسين أدائها، بحيث تمثل السيارات والشاحنات الجديدة نسبة 30 % من إجمالي المبيعات بحلول عام 2007.

وكان بعض المحللين قد حذروا من أن الشركة قد تواجه خطر الإفلاس إذا لم تتمكن من التحكم في حجم الإنفاق وتقليص حجم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الأعوام الأخيرة.وتوصلت الشركة العام الماضي إلى اتفاق تاريخي مع النقابات للحد من نفقات الرعاية الصحية وبعض الامتيازات الأخرى، بما يوفر لها مبلغ مليار دولار سنويا.

واعتبر المدير التنفيذي لجنرال موترز ريك فاجنر أن الشركة تحقق تقدما كبيرا لتقليص نفقاتها. وقال قبيل اجتماع للخبراء : quot; الكل في الشركة يضع نصب أعينه تنفيذ خطتنا لتحقيق تقليص في النفقات الهيكلية و المادية خلال العام الجاري والمضي نحو تقليص مزيد من النفقات عام 2007. وأضاف فاجنر أن الشركة تسعى لتقليص نسبة النفقات الناجمة عن توزيع العائدات إلى 25 % بدل 34 % حاليا.