في ظل استمرار اتخفاض الاسعار

الفيصل: وفرة في امدادات النفط العالمية

ايلاف - وكالات

قال الامير تركي الفيصل سفير السعودية لدى الولايات المتحدة يوم الاربعاء ان هناك وفرة في امدادات النفط العالمية وان منظمة اوبك ستجتمع خلال شهرين لدراسة تضخم المخزونات العالمية.
واضاف قائلا في كلمة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن quot;هناك وفرة في الانتاج والدول تتمكن بشكل افضل من جمع المزيد من النفط لمخزوناتها وتلبية حاجاتها المباشرة.quot;
وقال الامير تركي quot;اوبك ستجتمع في غضون شهر أو شهرين لمراجعة هذه العوامل وسنناقش هذه الامور مع دول مثل فنزويلا ونيجيريا.quot;والسعودية هي أكبر مصدري النفط في العالم ولها دور مؤثر داخل اوبك.


واليوم هبطت اسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة عن مستوى 58 دولارا للبرميل الي أدنى مستوياتها في سبعة أشهر يوم الاربعاء بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الاتحادية زيادة كبيرة غير متوقعة في الامدادات الاسبوع الماضي.وهبط سعر الخام الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 88 سنتا الي 57.80 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى للعقود الاجلة في نايمكس منذ 16 فبراير شباط. وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار 3.3 مليون برميل الاسبوع الماضي الي 328.1 مليون برميل فيما كان المحللون قد توقعوا انخفاضا قدره 500 ألف برميل.

و قال وزير الطاقة الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح يوم الاربعاء إن الكويت قد تنضم لنيجيريا وفنزويلا في خفض الانتاج النفطي اذا واصلت الاسعار هبوطها الحاد.وتحمل التصريحات التي أدلى بها الوزير الكويتي خلال مقابلة مع رويترز أهمية خاصة نظرا لان الكويت هي أول عضو خليجي رئيسي من أعضاء أوبك يتخذ مثل هذا الموقف.

وعقب التصريحات صعدت أسعار النفط الامريكية نحو 50 سنتا لتتجاوز 59 دولارا للبرميل.وتتمتع السعودية أكبر مصدر للخام في العالم وجارتاها في الخليج الكويت والامارات بوضع يتيح لها زيادة الانتاج عندما يتطلب الامر مزيدا من الامدادات وخفضه عندما تكون بالسوق وفرة في المعروض.وقال الشيخ علي quot;الكويت قد تخفض (انتاج النفط) طواعية للحفاظ على استقرار السوق.quot;

وقبل أسبوع عندما كان النفط الامريكي فوق 61 دولارا قال الوزير ان الكويت لن تخفض برميلا واحدا من انتاج الخام. لكن النزول الحاد للاسعار دون 60 دولارا جعله يعيد النظر.وتراجع الخام الامريكي بنسبة 25 في المئة عن ذروته في منتصف يوليو تموز عندما بلغ 78.40 دولار مما يشكل ضغوطا على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكن ارتفاع النفط الى ثلاثة أمثال مستواه في 2002 يثير عدم ارتياح أيضا في بعض البلدان المستهلكة.

وقال وزير الطاقة الكويتي ان سعر 60 دولارا لبرميل النفط الخام الامريكي مريح لكن سعر 50 دولارا مثير للقلق.وقبل تصريحاته تراجعت أسعار النفط الامريكي الى 58.20 دولار للبرميل يوم الاربعاء وهو أقل سعر منذ منتصف فبراير شباط.وقال مراقبو أوبك ان وجهة نظر الشيخ علي قد تشاركه فيها أيضا السعودية وهي حليف وثيق للولايات المتحدة التزم الصمت الى الان.

وقال جيف باين استشاري الطاقة quot;النفط عند 60 دولارا لايزال مرتفعا ... ومن ثم فان خفض الانتاج قرار سياسي صعب لبعض المنتجين... لاسيما السعودية.quot;وأضاف quot;اذا نزلنا حول 55 دولارا للخام الامريكي أتوقع رؤية دعم أكثر وضوحا من أوبك.quot;وقال وزير الطاقة الكويتي ان وزراء أوبك متفقون على أن أي خفض في انتاج النفط بغرض دعم الاسعار يجب أن يكون طوعيا في هذه المرحلة.

وأبقت أوبك التي تضخ أكثر من ثلث انتاج العالم من النفط سقف انتاجها عند 28 مليون برميل يوميا لاكثر من عام. واختارت المنظمة عدم تعديل الحصص الرسمية عندما اجتمعت الشهر الماضي وكان سعر النفط الامريكي حوالي 66 دولارا.

لكن وزراء النفط المقرر اجتماعهم يوم 14 ديسمبر كانون الاول يزدادون قلقا حيال ارتفاع مخزونات زيت التدفئة بالولايات المتحدة الى أعلى مستوياتها في سبع سنوات وتوقعات بتراجع حاد في الطلب على انتاجهم من الخام.وشكك بعض المحللين في قدرة أوبك على التحدث بصوت واحد منذ أعلنت نيجيريا وفنزويلا خفضا رمزيا للانتاج بهدف كبح التراجع السريع في أسعار النفط.

وقال الشيخ علي quot;نجري الان مفاوضات مع بقية أعضاء أوبك.quot;وقال ان هناك اتفاقا على أن التخفيضات الطوعية من جانب بعض أعضاء أوبك ستهديء الاسواق ولو خلال الفترة الحالية.
وأضاف الوزير أن الوضع الحالي للاسعار والتراجع الكبير الذي وقع ليسا مريحين لدول أوبك.

وقال مسؤول بمقر الامانة العامة للمنظمة في فيينا يوم الاربعاء ان أعضاء أوبك لم يصلوا بعد الى مرحلة الذعر ازاء الاسعار ومن غير المتوقع أن ينضم أي منهم الى فنزويلا ونيجيريا في خفض الانتاج.لكن الوضع قد يتغير سريعا.وقال مصدر بأوبك quot;أعضاء أوبك قلقون. هذا مفهوم جيدا... قطعا اذا كانت هناك مخاوف والناس تتصرف بشكل مستقل فان الامر قد يتطلب عمل شيء.quot;

هبطت اسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة عن مستوى 58 دولارا للبرميل الي أدنى مستوياتها في سبعة أشهر يوم الاربعاء بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الاتحادية زيادة كبيرة غير متوقعة في الامدادات الاسبوع الماضي.

وهبط سعر الخام الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 88 سنتا الي 57.80 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى للعقود الاجلة في نايمكس منذ 16 فبراير شباط.وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار 3.3 مليون برميل الاسبوع الماضي الي 328.1 مليون برميل فيما كان المحللون قد توقعوا انخفاضا قدره 500 ألف برميل.