محطة توليد طاقة في هولندا بإدارة إسرائيلية


خلف خلف من رام الله

تواصل شركة الكهرباء الإسرائيلية البحث عن مشاريع خلف البحار، وكشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن الشركة توجد في مفاوضات لتخطيط وإدارة مشروع لإقامة محطة لتوليد الطاقة في هولندا، بالمشاركة في شركة KH الهولندية بقيمة إجمالية تبلغ 300 مليون يورو. وستقيم KH المشروع بتكليف من شركة الكهرباء الهولندية Essent في جنوبي هولندا، بمحاذاة الحدود مع بلجيكا.


والربح الصافي لشركة الكهرباء الإسرائيلية من المشروع قد يبلغ نحو مليون يورو. وستشغل شركة الكهرباء نحو 50 عاملا إسرائيليا في المشروع. ويدور الحديث عن تحويل محطة توليد طاقة بخارية ذات قدرة إنتاج 600 ميغاواط تعمل بالغاز الطبيعي، إلى وحدة تكرار متداخل بقدرة إنتاج 750 ميغاواط مع خيار لإضافة 250 ميغاواط أخرى.


وتعود المحطة إلي شبكة خاصة تشغل نحو 5 آلاف ميغاواط في إرجاء الدولة. وهي تتضمن وحدتين كل بـ 600 ميغاواط، أحداهما ستجتاز عملية التحويل. وفضلا عن ذلك توجد شركة الكهرباء في مفاوضات لإدارة مشروع لإقامة محطة توليد طاقة هائلة في الهند بقدرة إنتاج تصل إلى نحو 4 آلاف ميغاواط، بكلفة نحو 4 مليار دولار.


وربح شركة الكهرباء من المشروع سيبلغ مئات ملايين الشواكل. حسبما قالت صحيفة هآرتس، وستشغل الشركة فيه نحو 400 عامل إسرائيلي. في المشروع برمته الذي سيستغرق 5 سنوات، سيعمل نحو 5 آلاف عامل. وستقام المحطة في منطقة كريشنا بيتنام، في محافظة نلور في ولاية انديرا برداش. وجاء من شركة الكهرباء كتعقيب بأنه كون الموضوع في مراحل أولية من المفاوضات، فان الشركة ترفض التعقيب عليه.