الأردن يخطط لإعفاء 100 من مدخلات الإنتاج الصناعي

عصام المجالي من عمّان

من المرتقب أن تفرغ وزارة الصناعة والتجارة قريبا من إعداد قوائم جديدة تضم حزمة كبيرة من مدخلات الإنتاج المعفاة من الرسوم والضرائب الجمركية .وكانت اللجان نسبت فعلا بإعفاء أكثر من 100 من مدخلات الإنتاج الصناعي الجديدة من الرسوم والضرائب الجمركية. تنفيذا لبرنامج شمولي وضعته وزارة الصناعة والتجارة وأعفيت حتى الآن نحو 2252 مدخلا إنتاجيا، قدرت تكلفتها على الخزينة بحوالي 6ر15 مليون دينار.

وتشمل قوائم الإعفاء المقبلة، إعفاء كاملا لـ 64 مدخلا إنتاجيا خاضعا لنسب جمركية تصل إلى 5% فما دون إلى صفر جمركي، إضافة إلى الإعفاء المشروط للصناعة والبالغ عددها 39 مدخلا إنتاجيا وتخضع لنسب جمركية تتراوح ما بين 20%-30% إلى تخفيض نسبته 50%.

وتأتي هذه القرارات بهدف دعم القطاع الخاص المحلي واستكمالا للبرنامج الشمولي لإعفاء مدخلات الإنتاج، وتذليل الصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات الاقتصادية لمواجهة التحديات التي فرضتها ظروف الانفتاح الاقتصادي والعولمة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة.

وسترفع الإعفاءات المقبلة ، مستوى التنافسية للصناعة الوطنية داخليا وفي أسواق التصدير الخارجية وتسهم في تخفيض كلف الإنتاج عليها إضافة إلى أن توسيع نطاق إعفاء مدخلات الإنتاج اللازمة للقطاع الصناعي ستغطي كافة هذه المدخلات تحفيزا للنشاط الاستثماري وتعزيزا لوتيرة النمو الاقتصادي بما ينعكس ايجابيا على مستوى معيشة المواطنين.

وكانت لجنة مشكـــــلة من وزارة التخطيط ودائرة الجمارك وغرفتي صناعة عمان و الزرقاء قد وضعت برنامجا شموليا لإعفاء جميع مدخلات الإنتاج الصناعي من الرسوم الجمركية،وتم الاتفاق على تطبيق هذا البرنامج على ثلاث مراحل،المرحلة الأولى يتم فيها تخفيض نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على جميع مدخلات الإنتاج والخاضعة لنسبة رسوم 20%، 30%،35% والتي ليست لها مثيل من الصناعة المحلية إلى نسبة رسم 10% ، والمرحلة الثانية تخفيض نسبة الرسوم الجمركية على مدخلات الإنتاج من نسبة رسم 10% إلى نسبة رسم 5% والمرحلة الثالثة يتم فيها إعفاء جميع مدخلات الإنتاج من الرسوم الجمركية .