قناة الجزيرة اقوى علامة تجارية عربية


بهاء حمزة من دبي


حققت قناة (الجزيرة) القطرية المركز الأول في قائمة مجلة فوربز العربية لأقوى 40 علامة تجارية عربية تلتها شركة (طيران الإمارات) الاماراتية في المرتبة الثانية ثم (المراعي) السعودية في المرتبة الثالثة ضمن القائمة التي ستنشرها المجلة كاملة في عدد تشرين ثان (نوفمبر) المقرر أن يُطرح في الأسواق الأسبوع المقبل. وتتضمن القائمة أسماء شركات من ثمان دول عربية متخصصة في مجال الإعلام والخطوط الجوية وشركات التجزئة والتطوير العقاري والترفيه والمنتجات الغذائية والمشروبات ومستحضرات التجميل.


وقال الدكتور سليمان الهتلان رئيس تحرير المجلة انه في ظل التنافس المحموم في العالم العربي أصبحت العلامات التجارية طريقةً فعالةً للشركات كي تميز نفسها عن الشركات الأخرى المنافسة من خلال خلق صورٍ جيدةٍ في أذهان المستهلكين لمنتجاتها واتباع أنماط التفكير العالمية ثم تطويعها محليًّا مشيرا الى انه القائمة ترشحت لها الشركات العربية التي تغطي أسواق 19 بلدًا عربيًّا. ولتحديد أقوى 40 علامةً تجاريةً أخذت المجلة في الحسبان كلاً من انطباعات الجمهور ومدى تكيّف الشركات مع البيئة المتغيرة للسوق.


وأوضح الهتلان أن قائمة فوربز العربية لـ40 علامةً تجاريةً متميزةً في المنطقة العربية تتضمن الشركات التي تتطلع إلى خلق اسمٍ قويٍّ لها ليس فقط في المنطقة العربية وحسب وإنما على الصعيد العالمي الأمر الذي يؤهلها للحصول على الصفة العالمية.


وتولت مؤسسة (يو جوف) البريطانية لأبحاث السوق إجراء استطلاعٍ حصريٍّ عبر الإنترنت لمصلحة مجلة فوربز العربية جرى من خلاله استطلاع آراء مستهلكين من الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وسلطنة عُمان وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وسورية وتونس واليمن والإمارات العربية المتحدة.


بينما تولى فريق البحوث لدى فوربز العربية عملية تقييم نتائج الاستطلاع وتصنيف العلامات التجارية في المرتبة المناسبة من خلال منحها نقاطًا عن مدى تعرّف الجمهور إليها وثقته بها ومدى تكييف الشركات لعلاماتها التجارية في الطبيعة المتغيرة لبيئة الأسواق بما يخدم عملاءها.


وحصلت الامارات على نصيب الاسد من القائمة التي تضمنت اسماء ثمانية عشر شركة اماراتية بنسبة 45 % منها خمس شركات من بين العشرة الاوائل فيما جاءت السعودية في المركز الثاني بفارق كبير حيث لم تضم القائمة سوى اسماء ست شركات فقط من المملكة وان كانت هناك شركات صنفت ضمن دول اخرى توجد فيها رغم انها استثمار سعودي مثل قناة العربية مثلا. وفي المركز الثالث جاءت لبنان بخمس مراكز لخمس شركات ثم مصر بأربع شركات وتساوت كل من قطر والبحرين والكويت برصيد مركيزن فقط فيما تذيلت الاردن القائمة بمركز واحد.