عمان بصدد إشهار جمعية السيارات العمانية


حيدر عبدالرضا من مسقط


أوصت اللجنة المشتركة للتأمين على قطاع السيارات إشهار جمعية للسيارات في عمان للوقوف على مختلف القضايا التي تواجه هذا القطاع. وقد ناقش المجتمعون قضية الأجور للعاملين في هذا القطاع تمهيدا لإقراره بجانب مناقشة البرامج والدورات التدريبية التي تدرس في معاهد ومراكز التدريب المهني الحكومية وتقديم تصور لهذه البرامج والتي تتفق مع ما تتطلبه مهن قطاع السيارات وكذلك برامج التدريب على رأس العمل للعاملين في هذا القطاع.


وقد اتفقت اللجنة المعنية بغرفة تجارة وصناعة عمان على توحيد نسبة quot;العمانيينquot; في مهن قطاع السيارات على جميع الوكالات الموجودة، وإيجاد طرق لتشجيع الشباب الموهوبين للانخراط في مهن قطاع السيارات، وإيجاد برنامج إعلامي توعوي يشجع الشباب للعمل وخاصة الموهوبين والذي لديهم الرغبة للعمل في المهن المختلفة لهذا القطاع، مؤكة على أن اللجنة ستعمل على إيجاد فرص التدريب والعمل لهم.

وبالنسبة لإشهار جمعية للسيارات، أوضحت الغرفة العمانية أنه تم مناقشة هذا الموضوع والاستفادة من تجربة دولة الكويت في هذا المجال، مشيرة إلى أنه تم وضع تصور لعدد من الأسماء المقترحة لهذه الجمعية والتي تهدف إلى إبراز المواهب والمشاركة في تقديم الدورات التدريبية في مجال ميكانيكا وكهرباء السيارات وغيرها من المجالات وإيجاد الحلول للصعوبات التي تعترض الشاب العماني للانخراط في هذه المهنة. كما أوضحت اللجنة أن الخطة المستقبلية للعمانيين في هذا القطاع تهدف إلى خدمتهم وتوفير فرص عمل لهم للوصول بالنسبة المطلوبة في قطاع السيارات إلى 45% خلال السنوات المقبلة وذلك من خلال التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة.