باريس 3 بين لبنان واوروبا واليابان



بيروت

بحث وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني سامي حداد هنا اليوم مع السفير الياباني لدى لبنان نوكو ميتسو موراكاي في العلاقات بين بلديهما ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب حداد ان البحث تناول موضوع التحضيرات الجارية للمؤتمر العربي والدولي الذي سيعقد في شهر يناير المقبل في باريس وامكان مشاركة اليابان في دعم لبنان في بعض الاصلاحات الاقتصادية والمالية.واضاف انه كذلك تم البحث في التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الى اليابان في 16 و 17 من الشهر المقبل.واعرب وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني عن شكره للحكومة اليابانية على دعمها لبنان وخصوصا ابان الحرب الاخيرة.


وعلى صعيد متصل قال سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان باتريك لوران هنا اليوم ان المؤتمر العربي والدولي (باريس 3) لدعم لبنان يشكل مناسبة لتأكيد مدى التزام لبنان بالاصلاحات المطلوبة. واضاف لوران في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية جان اوغاسبيان ان مؤتمر باريس 3 يشكل للاتحاد الاوروبي وللمفوضية الاوروبية بشكل خاص مناسبة للتنسيق مع الحكومة اللبنانية وتأكيد مدى التزامها بوضع الاصلاحات موضع التنفيذ.

واوضح ان الحكومة اللبنانية تأمل اجراء تعديل بسيط لتاريخ انعقاد (باريس 3) بحيث ينعقد في نهاية شهر يناير المقبل مضيفا ان لبنان والاتحاد الاوروبي ناقشا اتفاق شراكة في مرحلة اولى في مجال الشراكة الاورومتوسطية وبحثا خطة عمل تتناول سياسة الجوار.

وقال ان quot;المعنى العميق لسياسة الجوار يتناول مساعدة الدول المجاورة على التزام دولة القانون والديموقراطية واحترام حقوق الانسانquot;مضيفا ان quot;مؤتمر باريس 3 يبدو وسيلة للاصلاح في لبنانquot;. وعن رأيه بالتحضيرات الحكومية لمؤتمر باريس 3 اوضح السفير الاوروبي انه لايزال في بداية جولته البروتروكولية على الوزارات اللبنانية ولا يستطيع ان يقدم تقييما في الوقت الحالي. من جهته اكد اوغاسبيان اهمية انعقاد مؤتمر باريس 3 لدعم لبنان ومساندته خصوصا بعد الحرب الاخيرة.

وقال ان الحكومة اللبنانية تأخذ على عاتقها بكامل الجدية والتصميم اعداد مشروع اصلاحي متكامل تقدمه الى المؤتمر بحيث تضمن نجاحه لاسيما ان مؤتمر باريس 3 يشكل quot;ركنا اساسيا من اركان نهوض الاقتصاد اللبنانيquot;.وذكر ان السفير لوران اكد خلال اللقاء اهمية وجود ورقة اصلاحية موحدة لبنانية تحظى بالتفاهم لاعطاء المزيد من الثقة للدول والمؤسسات الدولية المانحة.