بوليفيا تؤجل تأميم الثروات المعدنية


نهى احمد من سان خوسيه

كان من المفترض اعلان تأميم الثروات المعدنية يوم الثلاثاء الماضي و لكن هذا الاجراء اجلته حكومة الرئيس البوليفي ايفو موراليس الى سنة 2007 والسبب في ذلك حسب قوله الحاجة الى مصادر مالية للتنفيذه. وكما قال خلال لقاء له مع مراسلين اجانب يجب ان نعترف بأن الدولة لا تملك المصادر المالية الكافية من اجل تأميم الثروات المعدنية، لكن في هذا السنة نريد تدعيم تأميم النفط والغاز وتقويته .و ابتدأ من العام القادم سنبدأ بتخطيط مشروع تأميم الثروات المعدنية وستمول من ميزانية الدولةquot;. واضاف ايضا عندنا مجموعة كبيرة من المشاريع من اجل تأميم الثروات المعدنية.


الا ان الحكومة البوليفية تدير منذ الان عملية تأميم مناجم الزنك في هاوانوني بعدالمواجهات التي وقعت بين عمال المناجم فمن بينهم المؤيد والمعارض للتأميم. وتردد ان ذلك ادى الى مقتل 16 شخصا، وسوف يلحق عمال هذا القطاع البالغ وعددهم 4000 بشركة كوميبول الحكومية المشرفة عليه حاليا.


ويقول مطلعون ان سبب تأخير تأميم الثروات المعدنية ليست فقط مالي بل والخشية من وقوع نفس المصادمات كما في منجم الزنك، والدليل على ذلك تأخير تأجيل تأميم مناجم الذهب والفضة بعد تهديد نقاباتها بالاضراب.


الا ان توقيع موراليس على اتفاق تأميم مع 10 شركات اجنية عاملة في قطاع النفط مثل الفرنسية توتال والاميركية فنتاج قوبل بالترحيب الشعبي الكبير،مما اربكت التيارات المعارضة للتأميم التي تريد الان شد ازر عمال المناجم المعارضين.